مراجعة لا محاكمة

مراجعة لا محاكمة
أخبار البلد -  

على صفحته في الفيس بوك . نعى نائب سابق مجلس النواب الذي بحسبه « كان ألعوبة بيد السلطة التنفيذية و الأجهزة الأمنية و الفاسدين ذوي النفوذ « والذي « برأ الفاسدين» , من «جرائم الكازينو والفوسفات وسكن كريم كما زعم وهي جرائم لا يقترب منها الشك بحسب إطلاعه وما تيسر له من نفاذ الى الأسرار برعاية حكومة لم يمهلها القدر كثيرا , ولم ينس النائب الباكي أن يلوم الألية الفاسدة التي يدار فيها الأردن» .
في الجهة الأخرى , لا يكل منظر من الحقبة الإشتراكية الزائلة تكرار ذات المفردات كلما ضاقت به السبل وهو يخوض معارك طحن الهواء في كل الإتجاهات , فهو لم يزل في مخاض تحديد هوية عدو الأردنيين ومقدراتهم , بين الليبراليين والمحافظين والإخوان والدولة , أو القطاع الخاص الا من رحم ربي ممن وجد عنده الرعاية والوفادة من أصحاب رأس المال الوطني وبين نصف المجتمع , الذي إستحوذ كما زعم على الثروات التي يجب تاميمها لصالح النصف الأخر .. ضحية مؤامرة الإفقار والتهميش !! . 
إن مناقشة مثل هذه الهرطقات , مضيعة للوقت لكن الخطورة , كانت في حجم التضليل الذي مورس , والذي وجد رضا من أطراف كانت مسؤولة وصمت من أخرى لا تزال في المسؤولية , يفترض بها أن تقف في مواجهته بإبراز الحقائق التي تمتلكها , لكنها أخفتها لغاية في نفس يعقوب .
معروف أن السياسات الإقتصادية التي طبقت ومنها تحديدا الخصخصة , على مدى عقد مضى هي هدف كل هذا الهجوم الشرس , لكن الغاية هنا ليس كما هي في نفس يعقوب بل تتركز في تكريس شعار «الدولة الفاسدة «, أو «عشر سنوات أفسدت الدولة» كما قال رئيس وزراء سابق .
في مواجهة هذه الهجمة , هناك حاجة ماسة لأن يتداعى رؤساء الوزراء والوزراء الذين مروا خلال هذه الحقبة وعدد من المفكرين و الإقتصاديين وأولئك الذين يرمون بحجر , الى مؤتمر عام , يناقش هذه السياسات لا يحاكمها , يراجعها ولا يخطئها , ويطرح على الطاولة بكل شفافية كل الحقيقة بشأنها , ليس بهدف الدفاع أو إصدار صكوك براءة أو إدانة لحقبة أو شخوص أو سياسات , بل لإظهار الحقائق التي فيها الحكم والتقييم , تتضمن وثيقة أو كتابا أبيضا يجيب عن كل التساؤلات ويوقف كل هذا التضليل ويحسم في قراءة موضوعية كل الجدل مرة والى الأبد .
.qadmaniisam@yahoo.com

 
شريط الأخبار خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك