نريد مبادرة تضعنا على سكة السلامة!

نريد مبادرة تضعنا على سكة السلامة!
أخبار البلد -  
 

كان يمكن –على مدى نحو عامين منصرمين- ان نستمع لأصوات الناس الذين خرجوا "آلاف” المرات للمطالبة باصلاح سياسي حقيقي، وان نحدد "خريطة” طريق تأخذنا الى محطات آمنة وتخرجنا من دائرة الشك والاحتباس والحيرة.

كان يمكن ان نفتح عيوننا على "تجربة” اشقائنا في المغرب، فقد انتهت مخاضاتها مبكرا الى اشهار دستور جديد، واجراء انتخابات شاركت فيها معظم القوى السياسية، وتشكيل حكومة ترأسها اسلاميون معتدلون، وبذلك طويت هناك صفحة "الربيع العربي” بكل ما فيها من امواج ومفاجآت، وتفرغ "المغاربة” للبناء على ما انجز، وتحولت صرخات حزب العدالة والتنمية المعارض من الشارع الى "اختبارات” في سدة الحكم.

لم نوفق في ذلك للأسف، ووجدنا انفسنا امام حالة غير مفهومة، جربنا بضع حكومات، وتقدمنا احيانا لنلامس "مطالب” الناس ثم تراجعنا، وبدل ان "نطفىء” الازمات بمقررات مدروسة، استسهلنا الحلول العاجلة، وبدل ان تبني كل حكومة على ما انجزه "السلف” انحازت الى "القطيعة” والبناء من جديد، كنا بحاجة الى "هدنة” طويلة خالية من القرارات الاستفزازية، والى "برنامج” وطني توافقي تتولى تنفيذه حكومة جديدة بثقة الناس، والى "مبادرات” ذات وزن معتبر ترشدنا الى الصواب، كنا بحاجة الى "اصوات” عاقلة تسدّ الفراغ الذي ملأه الحماس والجنون وتعوضنا عن "قفزات” الخفة التي اتسم بها اداؤنا العام.

الآن، يبدو ان قطار "نفاد الصبر” كان اسرع بكثير من "قطار” الاصلاح، والنتيجة هي ما نراه امامنا: مجتمع منقسم على نفسه، ونخب مشغولة بصراعاتها السياسية، واجندات مغلقة لا نعرف ما بداخلها، ولاعبون "اشباح” يعبثون بكل شيء، وثنائيات قاتلة اختزلت الوطن في "كعكة” جاهزة للاقتسام.

وفي لحظة تصور فيها البعض ان الانتخابات هي المخرج الوحيد من الازمة وانشغلوا فيها "بحشد” الناس للتسجيل في القوائم الانتخابية او "بالتدافع” نحو الترشح والاستعداد "للقوائم” الوطنية وكاد البعض يصدق بان الحراكات الشعبية استنفدت اغراضها، وبان من خرج للشارع ملّ وتعب، وبان من واجب الجميع ان يذهب الى الصيدلية لصرف وصفة "الاصلاح” المقررة.. في تلك اللحظة اكتشفنا ان المسألة ليست بهذه السهولة، فالاسلاميون الذين شعروا "بالخيبة” بدؤوا باستنهاض صفوفهم، والحراكات المتناثرة وجدت "فرصة” للم الشمل، والشارع المثقل بأحمال الخوف واعباء المعيشة اصبح مضطرب المزاج.

ثم جاءت لحظة اخرى، وجدنا فيها انفسنا امام حالة من التحشيد، فالاخوان وحلفاؤهم في الحراكات قرروا اطلاق مظاهرة كبرى، والاطراف الاخرى استنفرت قواها لافشال الحدث، وكأننا –للأسف- في مواجهة يبحث فيها كل طرف عن "انتصار”.

الآن، لا نريد ان نسأل عمن اوصلنا الى هذه النتيجة، ولا نريد ان نعيد جردة حسابات مغشوشة خسرنا فيها جميعا، يمكن فقط ان نفكر في "مبادرة” تخرجنا من هذه الاحتقانات والمواجهات التي لا جدوى منها، خذ مثلا ان نعتبر هذه المظاهرة وطنية بامتياز، وان نبادر المشاركين فيها بتوزيع العصائر والمياه، وان تغطيها وسائل اعلامها باعتبارها صورة عن "الديمقراطية” المهيئة لبناء مشروع الإصلاح الذي نطالب به.

ما الذي يمنع من ذلك؟ ولماذا نحشد ضد بعضنا البعض؟ ولماذا نضع بلدنا في هذا الامتحان الصعب؟ الا يوحد صوت عاقل يبشرنا بأن مصلحة بلدنا اهم من كل هذه "الصراعات” وبان "الاصلاح” الذي يحلم به الناس يمكن ان يكون واقعا دون اشتباكات.. وبأن ما فعله اخواننا في المغرب يمكن ان يرشدنا الى "المخرج” الآمن!
!
 
شريط الأخبار 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية