بإختصار 6

بإختصار   6
أخبار البلد -  

بإختصار 6


الكاتب: المستشار شفيق الدويك – عضو مؤسس جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين

كلام في السياسة:


لم يعد لغير الشفافية حيّز، فالجميع على درجة عالية من الوعي، والبعض قد تجاوز مرحلة الوعي بكثير.

= = =


يقبّلون الأيادي بغرض التعيين، ثم نقبّل أياديهم لإنهاء معاملاتنا !

= = =


وضعت قطع لحم دجاج لقطّــة، أكلت، إكتفت، ثم تركت قطعا كثيرة خلفها عندما غادرت !


= = =


إن أروع سمة من سمات الحشرات والحيوانات أنها لا تكذب مثل الإنسان !

= = =


عندما فقد أفراد معظم الأسر مرجعياتهم التي كانت تلبس عباءة الهيبة، تبرعم الشر وكبُر في النفوس حتى أصبح يشكل خطرا إجتماعيا مفزعا.

= = =


إن إنتقال وإنتشار الأكاذيب Propaganda ، السياسية منها على وجه الخصوص، عندنا يشبه الى حد بعيد إنتقال وإنتشار أمراض الرشح والزكام، وبالتالي فهو مرض مربك، ومقرف، ويعتبر الأمر خطيرا إذا ما تحوّل الى نزلة صدرية حادة لرئتين ضعيفتين !


علينا تحصين أنفسنا بالتعقّل، لا سيما وأن وطننا الجميل مستهدف من قبل أصحاب النوايا السيئة.

= = =


..... ولكن المواطن أيضا فاسد، وهو يراقب حركة الجيران، وإذا ما توقفت الحركة، رمى القمامة أمام بيت جاره، أو يكلّف ولده الصغير للقيام بالمهمة وهو مرتمي على الكنباية مثل الشريطه ! . أين المبادرات الأهلية لتنظيف الأحياء ؟

= = =


تبا للأزواج الذين يرتمون على الكنبايه مثل الشريطه وهم يشاهدون زوجاتهم تحضر الواحدة منهن أنبوبة الغاز لتركيبها !

= = =


أحترم الذين يكتبون في هموم الوطن والمواطن، لكنني أحترم (أكثر) الذين يقترحون حلولا ذكية ناجعة مستندة الى فكر ناضج خبير.

= = =


أعتقد ، والله أعلم، بأنك ستُحاسّب على كل هزّة رأس في غير محلها !

= = =


تنص الأخلاق المستندة الى الفضيلة، و يطالب الضمير و الوعي التام كذلك بمعرفة لمن تُصفّق، ولماذا تُصفّق، وهل يستحق المشهد التصفيق أم غيره !

= = =


كان بمقدور هيبــــة آبــاء الأمس غرس شعور لدى الأبناء بأنهم دائما ورائهم يراقبون سلوكهم إذا انحرف عن المسار ولو قليلا !

= = =


كأن عقلي يحمل، بكل يد، أنبوبة غاز، وصاعدا درجا طويل !

= = =


قدّمني صديقي الحبيب الكاتب الكبير الشيخ علي الجماعين لأقاربه ومعارفه وأصدقائه على أنني كاتب مقالات إجتماعية، وهذا صحيح، لكن لديّ قناعة تامة بأن الكتابة في المسائل الإجتماعية تهدف أيضا بصورة غير مباشرة الى الإصلاح السياسي والإقتصادي والثقافي .


= = =


قانون الحرارة والبرودة مثير ومعقد عندما يتعلق الأمر بالنفس البشرية...

شريط الأخبار تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس الأمم المتحدة: التصعيد الأخير في لبنان أقل ما يمكن وصفه به هو أنه كارثي وفيات الاردن اليوم السبت 28/9/2024 طقس حار نسبياً اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب