ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة

ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة
أخبار البلد -  

محمد القضاة
كنا في فترة مضت وتحديدا في 28 أبريل/نيسان 2012 وجهنا ما يشبه الرسالة المفتوحة إلى الأخ فايز الطراونة الموقر بوصفه رئيس حكومة عادية معيَّنة وغير منتخبة، وذلك بعنوان "طريقك وعرة يا فايز"، ونبهنا من خلال تلك المقالة التاريخية التي نشرتها الغالبية العظمى من المواقع الإلكترونية في المملكة الأردنية الهاشمية، نبهنا إلى المرحلة الحرجة والحساسة التي تمر بها الأمة العربية، ومن بينها ما يمر به الوطن الغالي، المملكة الأردنية الهاشمية، من حراك شعبي من ضمن الربيع العربي والأردني.

وكنا اختصرنا حديثنا إلى الأخ فايز بوصفه من الحرس المحافظ القديم والذي من هول المفارقة يتسلم راية الحكومة في زمن الإصلاح، وفي زمن الثورات الشعبية العربية أو ما بات يسمى بالربيع العربي، أو بعصر النماء والنهوض والحرية العربي، أو العصر الذي تقول فيه الشعوب العربية لشعوب الأمم الأخرى المتحضرة والمتقدمة، إن الربيع يمر بديار العرب والمسلمين، وإن الشعوب العربية صار بإمكانها الآن أن تقول لأي حاكم طاغية ظالم أن "قف، من أنت؟" فإما أن تعتدل في جلستك على كرسي الحكم الذي وصلت إليه بموجب عقد اجتماعي ما بين الحاكم والرعية، اعتدل في جلستك وفي وقفتك وفي مشيتك وفي تأديتك لواجبك، وإلا فتنحى.

اعتدل وحاول القيام بالإصلاحات الشاملة التي ينادي بها الشعب الذي أنت قلت بموجب العقد أن تكون خادمه، لا أن تكون أنت مرعبه ومرهبه وظالمه أوحاكمه، اعتدل ولبي نداءات ومطالب الشعب الذي رضي بك حاكما شريطة أن تكون عادلا، وإلا فتنحى، واسمح لغيرك بتولي دفة السفينة، وإذا أبيت الإصلاح ثم أبيت التنحي، فالشعب عندئذ سيخرج هاتفا بأن "الشعب يريد إسقاط النظام"، وإذا رفضت أن تتنحى أو أن تسقط، وأبيت إلا أن تقصف الشعب الأبي بالآلة العسكرية التي اشتراها الشعب بالأصل من دمه وقوت يومه بهدف حمايته أولا وحماية وصون الوطن ومن ثم حمايتك، وإذا لم تعتدل وتقم بالإصلاح، فإن الشعب سيسقطك بكل تأكيد، واعلم أن سقوطك سيكون مع أول قطرة دم ينزفها أول شهيد برصاص آلتك الحربية، وذلك لأن الشعوب أبقى، ولأن دماء الشهداء أبدا لا تذهب هدرا!

واستمر الربيع العربي، وسرعان ما هرب "شين الهاربين" التونسي، ثم تمدد الفرعون المصري متمارضا، وقضى الطاغية الليبي، بل مات شر ميتة، وتحول من ملك ملوك وإمبراطور أباطرة، إلى جثة هامدة تحت رمال صحراء متحركة، وطار طاغية اليمن بعد أن رقص أشواطا عديدة فوق "رؤوس الأفاعي"، وها هو الطاغية السوري ما انفك منذ قرابة ثمانية عشر شهرا يقصف الشعب السوري العريق الأبي بالطائرات المقاتلة والمروحيات الحربية والمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ، بل إن مرتزقته باتوا يقصفون المدن والبلدات السورية بالقنابل ذات القدرة التدميرية الهائلة، والتي تدمر المنازل على رؤوس ساكنيها المدنيين من شيوخ وعجائز ونساء وحرائر وشباب وأطفال على حد سواء، في إبادة جماعية كارثية تركت صدى غاضبا في شتى أرجاء العالم.

والسؤال هو: إلى متى سيبقى الطاغية السوري مستمر في قصفه للمدنيين وفي قتله لعشرات الآلاف واعتقاله وتعذيبه لمئات الآلاف وتشريده لمئات الآلاف، وحتى لو استأجر كل مرتزقة الدنيا وحتى لو لملم كل شبيحة إيران والضاحية الجنوبية من بيروت وجنوبي لبنان، فلا بشار الأسد ولا المدعو حسن نصر الله ولا من يقف خلفهما أو يلف لفهما يمكنهم إبادة الشعب السوري العريق الأبي في نهاية المطاف، وذلك لأن الله وعد الشعب السوري الثائر بالانتصار على كل الطغاة.

وعودة إلى الشأن الأردني، ففي ظل الربيع الأردني "البطيئ النمو" و"الهادي الحراك"، والذي ما فتئ يطالب بإصلاح النظام، وهو لم يطالب بإسقاط النظام، كنا في رسالتنا المفتوحة إلى رئيس الحكومة العادية المعينة وغير المنتخبة نبهناه بأن لا تحاول حكومته اللعب بالنار مع الشعب الذي طالما نعتناه بالشعب الكريم الكاظم الغيظ والقابض على الجمر والصابر على المر، ووضحنا للأخ الطراونة بأن الشعب الأردني الكريم بات "أشبه ما يكون بالمبلل بوقود الطائرات، والذي هو أسرع اشتعالا من البنزين، كما تعرفون"، وقلنا له بالحرف الواحد: "واعلم يا فايز أن أي محاولة من طرف حكومتكم قصيرة الأجل "لِشَحْطِ" أي عود كبريت لأي سبب كان، سيكون من شأنه اشتعال الشعب بأكمله، وإذا ما اشتعل الشعب بأكمله فلأي شعب أو أناس ستعمل حكومتكم يا ترى!

رئيس الحكومة العادية المعينة وغير المنتخبة الأخ الفاضل فايز الطراونة ضرب بنصائحنا الصادرة باسم الشعب الكريم عرض الحائط، بل نراه وكأنه اشترى العديد من الولاعات والكثير من علب الكبريت، وصار هو من لف لفه يطقطق بالولاعات ويقدح بها ويشعلها، ويشحط بأسنان الكبريت على حد سواء. الطراونة قام بكل "صلافة رسمية" برفع أسعار الوقود مرتين منذ أبريل/ نيسان الماضي من العام الجاري 2012، إضافة إلى اتهامه بتعيينات فئوية وجهوية، وبهذا يكون الأخ فايز قد أسهم بشعللة ولهلبة الأسعار، ولأن ارتفاع أسعار الوقود يتبعه بشكل أوتوماتيكي ارتفاع في أجور النقل وفي أسعار الكهرباء والماء والخبر وحليب الأطفال وفي أسعار كل المواد التي تعتمد في تكوينها أو توليدها على الوقود، فإن فعلته هذه فعلة شنيعة وخطيرة على حد سواء، بل وتنم عن استخفاف من جانب الحكومة بهذا الشعب الكريم، وتدل على لا مبالاة، بل وكأنه يقول للشعب الكريم: "افعلوا ما بدى لكم، واخرجوا إلى الشارع، وإذا شعرتم بالتعب والجوع، فعودوا إلى منازلكم، وفي اليوم التالي اخرجوا، وهكذ دواليك"، وبلغة أخرى، فكأن فايز الطراونة يقول للشعب الكريم: "من أنتم؟!".

الطراونة أشعل أعواد الثقاب غير آبه ولا هيّاب، والشعب المبلل بوقود الطائرات بدأ توا بالاشتعال، فها هو الحراك الشعبي عاد مجددا يصدح في الشارع مطالبا بضرورة الإصلاح الدستوري الحقيقي والإصلاح الشامل الحقيقي، وها هو الشعب الكريم بات ينادي بإسقاط الحكومة، وقريبا ستسقط، وهي ساقطة على جميع الأحوال بوصفها مؤقتة، ويبقى القول: إلى متى سنبقى ننعى حكومة مخلوعة، ثم سرعان ما ننعى الحكومة تلو الحكومة؟ أَوَ ليس الأجدى أن يكون لدينا حكومة شعبية منتخبة، فلعل حكومة الظل التي نتشرف بحمل أعبائها تحظى بثقة وخدمة الشعب الكريم الكاظم الغيظ والقابض على الجمر والصابر على المر، فتسعى حينئذ إلى تحقيق الحلم الجميل للشعب الكريم في حياة أقل ما يقال فيها إنها حياة كريمة! ثم ليعلم من أراد أن يعلم أنه "ليس في كل مرة تسلم الجرة". فاسقطي يا حكومة الطراونة، و"كافينا شرِّك"!

بقي القول إنه سبق أن وجهنا رسالة مفتوحة إلى الأخوين الفاضلين عون الخصاونة رئيس الحكومة العادية المعينة وغير المنتخبة السابقة والأخ الفاضل فيصل الشوبكي بوصفه مدير المخابرات الباسلة، وذلك في مقالة بعنوان " شكرا للملك واسمع يا عون"، نشرتها غالبية المواقع الإلكترونية في 18 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011، وناشدناهما باسم الشعب الكريم أنه "مطلوب منكما إيقاف التجييش الحكومي ضد الإسلاميين في الوطن الغالي على الفور، ومطلوب منكما تسخير قوى الأمن العام والدرك الباسلة إلى حماية الشعب الكريم الكاظم الغيظ والصابر على الملمات والقابض على الجمر، وأن يتم إيقاف أي استعداد أو نوايا أو تحضيرات لأي غزوات قادمة، وذلك في حال خرج الأردنيون وخرجت الأردنيات إلى الشوارع والساحات للتعبير عن آرائهم وإسماع أصواتهم، أفليس هذا هو الرأي الآخر، وخاصة في حال تعثر الحوار الهادئ غير المشروط؟! وأضفنا لهما بالقول "يا عون، ويا فيصل، هلما نستفتح بالله ونحمده ونشكره ونتوب إليه ونبدأ المشوار، صفحة جديدة في أردن الغيارى وأردن الصمود وفي أردن الحرية والديمقراطية الحقيقية وفي أردن العلم والمحبة والسؤدد، تعالا نوجد ما يشبه "هايد بارك" في بريطانيا، فليتحدث الناس إلى الناس كيفما أرادوا دون امتهان لكرامة أو خدش لحياء أو ضرب تحت الحزام.

والجميل في الأمر، أن كلا الأخوين الفاضلين عون وفيصل تلقيا الرسالة الشعبية، واستوعباها، بل ونفذاها بحذافيرها، لكن الأخ فايز زاد في تخبطاته عما كانت تخبطت به حكومة البخيت المخلوعة. فاعتذر للشعب الكريم يا فايز وارحل، فالشعب ينادي بإسقاط حكومتك غير مأسوف عليها. واللهم إن الشعب الكريم يشهد للأخ ناصر جودة بخطواته الواضحة على مستوى السياسات الخارجية، ولا يمنع أن يكون في الحكومة بعض أعضائها المنتجين، ولكن فايز انطبق عليه المثل "جاء ليكحّلها، فقلع عينها"! فارحل يا فايز، إذا ما وصلتك رسالتنا هذه باسم الشعب الكريم الكاظم الغيظ والصابر على الملمات والقابض على الجمر.ارحل. ولا تتأخر في الرحيل.


إعلامي أردني مقيم في دولة قطر.
Al-qodah@hotmail.com
رابط الصورة الشخصية لكاتب المقال:

http://up.arab-x.com/Dec11/9Lg62612.png

شريط الأخبار تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس الأمم المتحدة: التصعيد الأخير في لبنان أقل ما يمكن وصفه به هو أنه كارثي وفيات الاردن اليوم السبت 28/9/2024 طقس حار نسبياً اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب