الفساد.... افسدادا ( اشتقاقا )

الفساد.... افسدادا  ( اشتقاقا )
أخبار البلد -  


اليوم رح يبدأ عام دراسي جديد , عشان هيك حبيت تكون اول حصة لغة عربية ( نحو وصرف ) , وحصتنا رح تكون عن كلمة واحدة وهي ( فساد ) , رايحين نشقشق ونشتق هالكلمة ومدلولاتها , وبعض الكلام عن كيفية الفسفدة اللي قعدتنا على ابصر شو اسمه .
فس او فسّ : هما اول حرفين من الكلمة , وهنا تأتي كأن يقال فست الكرة او فسّت ,( يعني ما فيها هوا ) , علما انّا اكلنا هوا لما انفلقنا , حتى اطلق على الشعب الاردني ( الشعب المفسوس) اي الشعب الفاضي .
سف او سّف : - عكس الحرفين السابقين – بمعنى لهط الشيء او اخذ ما ليس له و زوبع .
فسا او فسّا : وهي حالة تصيب اصحاب الكروش نتيجة للتخمة والافراط بحشو البطون , وتستعمل في دورات مياه التاريخ والصرف الصحي الرسمي .
ساد : اي عم وانتشر , وتأتي بمعنى الزعامة ( ساد القوم ) طبه وغصب عن الراضي والزعلان , يعني جوزك وان راد الله ( مثل النواب اللذين اشتهروا برمي الصرامي على بعض) .
دس : دس الشيء بطريقة ملتوية ومخفية , كأن تقوم احداهن بوضع ملفات و اوراق مخالفة مع اوراق صحيحة , وتقدمها لصاحب الشان , واكيد رح تكون مبرطه شعرها , محمرة ومغندرة , وشعرها مدلّى على البريد مع وجود ( عطر الخنفري ) , عندها صاحبنا رح يوقع على الاوراق كلها الصحيحة وغيرها لأنه بلشان يشم ,ويطّلع على اصابع واظافر سكرتيرته .
سد : ما ترك وراه اي اثر حتى ما حدا يكشف ( فسفوداته ) . واغلق الباب وراه.
داس : حط الكل تحت رجليه ودعس عليهم .
اس : اس الشيء اصله ومصدره , ولا تعد وراي كم من مصادرنا اسى عليها الزمن , علما ان جودة اسنا اكثر من كل اسّات جيرانا .
دف : الة موسيقية غير وترية تستعمل من جماعات الفساودة , بعد الانتهاء من كل فسفودة على ظهر الشعب المفسوس .
اسد : حيوان يعيش بالغابة اشبه ما يكون بالحوت في البحر , ولازم تعد وراي كم فيه حوت في بلدنا , رغم قلة الميه ,وكيف عايشه هالحيتان انا مش عارف .
دفس او دفسّ : كأن يقال دفس الشوال يعني حط فيه اكثر من سعته , وحشاه حشيا , والكل بيعرف كيف تم دفس ملياراتنا بالبنوك اللي في دول جوا . والدافس هو من يقوم بعمليه الحشي او الدفس .
فسد : فسد البيض اي عفن وطلعت ريحته .
فساد : كلمة خبيثة , تؤدي الى دمار وخراب البيوت واصحابها .
فسّاد : خبّاص او من ينقل الكلام ويغير فيه لأيقاع الفتنة بين الناس , وهذا ما يفسر الخلافات ما بين الزعامات على كيفية تقسيم التركة ( مثلا ) .
فاس : اداة يستعملها المزارع او الفلاح للنقر حول رؤوس البصل والفجل والبطاطا .
وكل فاس وانتم بألف خير...........


نرجو ارفاق صورة مع المقال في المرات القادمة 

شريط الأخبار تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس الأمم المتحدة: التصعيد الأخير في لبنان أقل ما يمكن وصفه به هو أنه كارثي وفيات الاردن اليوم السبت 28/9/2024 طقس حار نسبياً اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب