وزير المالية : دول الخليج ملتزمة بتقديم الـ5 مليارات دولار للأردن

وزير المالية : دول الخليج ملتزمة بتقديم الـ5 مليارات دولار للأردن
أخبار البلد -  

اخبار البلد : قال وزير المالية سليمان الحافظ إن الحكومة بدأت مؤخرا بتكثيف جهودها مع دول الخليج المساهمة في صندوق التنمية الخليجي، الذي سيدعم الأردن بـ5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات يقسم المبلغ المرصود في الصندوق بالتساوي بين 4 دول هي السعودية والإمارات والكويت وقطر، التي أسهمت في تمويل الصندوق وبحصة 1.25 مليار دولار لكل دولة، وسيقدم التمويل بحسب الاتفاق على مدى 5 سنوات ابتداء من 2012 لغاية 2016.

وأكد الحافظ في بيان صحفي أن الاشقاء في دول الخليج ملتزمة بقرار تقديم الـ5 مليارات، موضحا أنه وبعد إقرار برنامج التصحيح، تشجعت دول الخليج المعنية وبادرت إلى ترتيب شكل العلاقة مع الأردن فيما يتعلق بالصندوق، مؤكدا أن ما تم مرتبط بتطلع دول الخليج إلى إجراءات إصلاحية مالية أردنية تؤكد التزام المملكة وجديتها بتطبيق الإصلاح الاقتصادي لمعالجة الاختلالات الاقتصادية .

وأشار إلى أن المباحثات قد بدأت مع الشقيقة قطر حيث كان هناك لقاء بين الجانبين تضمن شرحا مفصلا عن المشاريع المقترحة، التي تتضمن مشاريع محددة بأسماء وغايات وأسس إنفاق مدرجة في الموازنة العامة تحت بند النفقات الرأسمالية التي لا يتوقع أن تتجاوز قيمتها عن 750 مليون دينار خلال العام الحالي، كما كان هناك لقاء مع الجانب الكويتي حيث شملت المفاوضات تقديم صيغة يتفق عليها بحيث يوجه الجزء الاكبر من التمويل لمشاريع مرصودة ضمن الموازنة العامة وعلى ان يعمل صندوق التنمية الكويتي بتقديم قروض لدعم مشاريع التنمية في محافظات المملكة كافة . وكان آخرها زيارة وزيري التخطيط والتعاون الدولي و المالية إلى الشقيقة دولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الحالي ولقائهما مع وزيري الخارجية والاقتصاد الاماراتيين، بحثا خلالها آليات الاستفادة من منحة الصندوق وعرض مشاريع مقترحة لتمويلها، وتأتي سلسلة الاجتماعات هذه لبحث المشاريع التنموية التي من المتوقع أن يمولها الصندوق، بعدما كان مجلس الوزراء قد أقرها مؤخرا.

وقال الوزير إن بعض المشاريع التنموية المقترح دعمها هي مشاريع تنموية مدرجة في موازنة العام الحالي ومستمرة للثلاث سنوات المقبلة، وهناك مشاريع جديدة للأعوام المقبلة، مضيفا الى أنه سيتم الإعلان عن هذه المشاريع حال بحثها والاتفاق عليها مع الاشقاء في الدول الخليجية . وكانت الحكومة قد جهزت قائمة بالمشاريع المطروحة وأعطت الأولوية لمشاريع تنموية مدرجة في موازنة 2012 ، فيما تم إدراج مشاريع تنموية موجودة في البرنامج التنفيذي التنموي في موازنات الأعوام الثلاثة القادمة.

ومن المتوقع أن يكون من بين هذه المشاريع مشاريع في الطاقة مثال انشاء ميناء لاستيراد الغاز الطبيعي ومشاريع نقل مدرجة في موازنة 2012 إضافة إلى المشاريع التنموية الخاصة بالمحافظات والتي ستعمل على رفع سوية الخدمات المقدمة من الحكومة فيها.

 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل