الاكتئاب

الاكتئاب
أخبار البلد -  
يعتبر الإكتئاب أحد الامراض النفسية او المظاهر النفسية التي يعاني منها العديد من الأفراد ويتسم ابلشعور بالاحباط ، والذي يظهر في المراحل العمرية المختلفة عبر الحياة ، وبذلك فان الفرق في الاكتئاب لا يكون في النوع` ولكن في الدرجة، ومصطلح اكتئاب في حد ذاته يشير إلى درجة تتراوح بين المزاج الطبيعي الذي يتأثر أغلبنا بأي تغير في حياتنا سواء تأثر بسيط أو شديد ، ومعظم الافراد يصيبهم اكتئاب خفيف، استجابة للعديد من الأحداث الصادمة في حياتهم والذين لديهم رد فعل اكتئابي شديد تجاه نفس هذه الأحداث، ويعتمد تشخيص الاكتئاب لدى الأفراد أو قابليتهم للإصابة به على عوامل عديدة كالعوامل البيولوجية والوراثية ، والعوامل النفسية التي ربما تتأثر بالعوامل الداخلية.
ويعرف إنجرام(Ingram) الاكتئاب بأنه" اضطراب مزاجي أو وجداني ، ويتسم ذلك الاضطراب بانحرافات مزاجية تفوق التقلبات الأخرى(فايد، 2004).
ويعرف الاكتئاب بأنه أحد الاضطرابات الوجداني التي يتسم بخمسة عناصر وهي: التقلب المزاجي الذي يشمل: الحزن والشعور بالوحدة، والذنب، ومفاهيم خاصة عن الذات تشمل : لوم الذات ، وانخفاض تقدير الذات، ورغبات عدوانية للذات تشمل : الرغبة في العزلة، والموت، تغيرات جسمية تشمل : الأرق ، وفقدان الشهية ، ونقص الطاقة والحيوية ،وأخيرا تغير في مستوى النشاط ويشمل الصور ، والبطء.
يعاني معظم الأفراد في الحياة المعاصرة من الاكتئاب بصورة أكبر مما كان الناس يعانون منه في الماضي وفي المجتمعات السابقة، لدرجة انه يفضل الكثير من الكتاب والادباء ان يصفوا هذا العصر بأنه عصر الاكتئاب.
ومن المؤشرات التي تشير إلى الاكتئاب في كتابات دماء المصرين- من حزن القلب والرغبة في الموت مع النوم والكسل ، وكان ذلك قبل الميلاد بما يزيد على الالف عام كما وصفت أعراض الاكتئاب في قصة انتحار أجاكس في إلياذة (هوميروس) (Homer) مصطلحات الهوس والسوداء الارتدادي (الميلانخوليا) لوصف الاضطرابات العقلية وفي العصور الوسطى قسم(بن سينا(980-1037) الميلانخوليا إلى اربعة أنواع طبقا لمزاج الشخص المضطرب، ثم وصف أطباء النفس الفرنسيين في عام 1854 تناوب الهوس والاكتئاب وضمنه أغلب الدلالات الشخصية التي ما زالت موجدة حاليا ، وميزه عن الخرف المبكر (الفصام) بأنه ليس فيه تدهور عقلي كما وصف كريبلين نوع من الاكتئاب والذي يبدأ بعد سن اليأس لدى النساء أطلق عليه(Involutional melancholia) .
ويشير بيتش (Beach) أن الاكتئاب منتشر في جميع الطبقات الاجتماعية والأجناس ، وجماعات الأقلية، وهو منتشر لدرجة أنه يسمى بالبرد العام للأمراض العقلية على نحو التقريب شائع بين النساء ضعف شيوعه لدى الرجال.
وتؤكد معظم الدراسات المسحية في مجال الاكتئاب إلى أن حوالي 12% من المجتمع الامريكي يعانون من الاكتئاب لمدة تزيد عن سنةن كما توصلت تلك الدراسات إلى وجود مخاطر لتطور الاكتئاب بنسبة تتراوح ما بين 8-12 % بالنسبة للرجال/ وما بين 20-26 % بالنسبة للنساء، ووفقاُ لتقرير رابطة علم النفس الامريكية فإن 7 مليون امرأه و 3.5 مليون رجل على الأقل يمكن أن يشخصوا باعتبارهم يعانون من إكتئاب جسيم Major Depression، ويمكن أن تشخص أعدادا ماثلة بالديشثيميا Dysthmia، وإن الاكتئاب الجسيم والديسثيميا منتشران لدى طلاب الجامعة بنسبة تصل إلى ضعف الأعداد السابقة.
ويحدث الاكتئاب في كل الاعمار بما في ذلك الطفولة ولكن نسبة(50%) يصابون بين العشرين والخمسين (بمتوسط عام 40 سنة) بينما يكون الاضطراب ثنائي القطبية، قبل ذو السن بمتوسط ثلاثون عاما، أما الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب بين المطلقين والأرامل والمهاجرين حديثا، فهو يحدث بصورة كبيرة وتنشر الاضطرايات الوجدانية والاكتئاب خاصة بين جميع الطبقات الاجتماعية وتزداد بين الأقارب من الدرجة الاولى للمصابين بها .
ويقسم القريطي(1998) اسباب الاكتئاب الى اربعة عوامل أساسية وهي:
العوامل الوراثية : حبث تؤد الدراسات شيوع الاضطرابات الوجدانية عموما، والاكتئاب خصوصا بين التوائم المتشابهة والأقارب وقد كشفت نتائج الدراسات التي اجرتها منظمة الصحة العالمية عن وجود اضطراب وجداني لدى أقرباء مرضي الاكتئاب قي 28.3% من الحالات داخلية المنشأ ، ولدى 19,7% من الحالات خارجية المنشأ أي لدى 48% من أفراد العينة الاجمالية.
غوامل بيوكيميائية: نتيجة أضطرابات الافرازات الهرمونية أو الجهاز العصبي- حيث يلاحظ ظهور أعراض الإكتئاب لدى الاناث مثلا أثناء فترة الطمث ، وأثناء ما يطلق عليه سن اليأس أي بعد توقف إفرازات الهرمونات الجنسية كما يبدو المزاج المتقلب مسيطرا أثناء فترة ما بعد الولادة ، ومع تناول أقراص منع الحمل.
عوامل نفسية وشخصية : كخصائص الشخصية الأكثر استهدافا للإضطراب ومنها: سمات الشخصية المنطوية بالخجل والانسحابية ، والتي لديها عدد محدود من الأصدقاء، والاهتمامات والحساسية والسلبية والاعتمادية ، والتي تتسم بالتردد والحذر والمحافظة، والشعور بالنقص ونقص الكفاية، والأمراض الجسمية المزمنة،والكرب النفسي المستمر سواء الاجتماعي ، أم العائلي ، أم النفس جسمي أم المهني والشعور بالوحدة والفراغ ، وبعدم الأهمية نتيجة التقاعد أو العنوسة أو الشيخوخة أو الفشل المتكرر، والتوتر الانفعالي المستر، والاحباطات الشديدة والصدمات، والأحداث المفجعة، كفقد شخص عزيز أو فقد ثروة أو مكانة اجتماعية أو الشرف أو الكرامة ،،،، غيرها مما يؤدي إلى الاحساس بالضياع واليأس.
أسباب بيئية اجتماعيه ومن بينها الأساليب الوالدية اللاسوية في التنشئة ، كغهمال الأبناء ونبذهم والقسوة الشديدة عليهم ، الخصائص المزاجية الاكتئابية للوالدين أو أحدهما، التفكك الاسري، والانفصال المبكر للوالدين أو عنهما، الخلافات الوالدية الشديدة واضطراب المناخ الأسري.
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية