عن الحمام

عن الحمام
أخبار البلد -  


زمان كان يتم بناء الحمام خارج المنزل ، تقريبا يكون بحاجة إلى تكسي للوصول إليه ، وأحيانا ولكون الطريق طويلة وبسبب أن حموده "مزنوق" كثيرا لا يكون هناك داعي لمتابعة الطريق للحمام .


هنا تعلم الأم بأن حموده أصبح بحاجة إلى حمام ، وهذه قصة ثانية ، فبعد مطاردات طويلة ونصب كمائن والاستعانة بالجيران وعابري السبيل ، يتم القبض على حموده ، وسوقه مغفورا للحمام .


يبدأ الحمام بأشعال "البريموس" ، وتحضير " اللقن " ، وطوال هذه الفترة يكون حموده عاريا ، وفي حالة أن كان الجو باردا ، فإن حموده يلعن اليوم الذي اخترعوا فيه الحمام .


طبعا طريق الجاكوزي والبانيو والشامبو لم يكن بعد مرسوما على الخارطة ، كل المسالة تكمن في "لقن" وحجر صوان – لزوم الفرك – وصابونة " نعام " .


تبدأ الأم بغسل الرأس والوجه بالصابونة ، ولكون الصابون يسبب حرارة في العيون ، فإن حموده يعمد إلى إغلاق عيونه ، المصيبة تكمن عندما تصب الأم الماء على جسم حموده ، وتنسى تبريده ، هنا ومع حرارة الماء الساخن يفتح حموده عيونه لا إراديا ، فيدخل الصابون فيهم ويشعر بالحرقة ، ويبدأ بالبكاء واللعن والشتم على اليوم اللي صنعوا فيه الصابون .


يكبر حموده وقد نشأت لديه عقده إسمها " الحمام " وكره لشيء إسمه النظافة .

لكنه كره فقط للنظافة البدنية ، أما نظافة اليد والذمة فهما بحكم مجالسة الرجال وبحكم التربية وومفهوم العار نظيفين وبحال الوكالة .


هذا هو الفرق بين البسطاء وبين الفاسدين ولصوص الوطن ؟


عقدة البسطاء النظافة البدنية ... وعقدة لصوص الوطن ... نظافة اليد والذمة .


التي لا ينفع معها لا الصانسيلك ولا البانتين ، حتى كل أنواع الجاكوزي وحمامات الخمس نجوم لن تنفع أيضا ، ستبقيهم بالفعل ..... " قذرين " .


المحامي خلدون محمد الرواشدة

Khaldon00f@yahoo.com

شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية