الزحام وما أدراك ما الزحام ؟

الزحام وما أدراك ما الزحام ؟
أخبار البلد -  
اصبحت حركة السيارات مثل دبيب النحل فلا تجد موطئا لموضع قدمك بسبب الازدحام المروري التي شهدتها المملكة في الآونة الاخيرة فانت اصبحت لا تفرق بين الليل والنهار واصوات السيارات والحركة المرورية تزداد يوما بعد يوم واني لأتساءل ما سبب هذه الكثافة المروربة هل هو بسبب الازدياد المضطرد في الكثافة السكانية ام بسبب عودة المغتربين ام بسبب الغناء الفاحش ام ماذا؟

لقد سئمنا هذا الازدحام وصار المواطن يفضل استخدام رجليه على ان يقود سيارته ويظل بالساعات في حر الصيف تحت اشعة الشمس حتى يصل للجهة المطلوبة؟ حدثني والدي عن السيارات في السبعينات فقال" اي بنيتي سقا الله على ايام زمان ما كان يبقى في الشارع غير 5 سيارات اما الان فنشاهد بالمئات عشرين على يمينك و30 امامك مثل الطابور المدرسي و40 عن يسارك) .

هل اصبحت قيادة السيارة للفخفخة ام لقضاء الحاجات فانت ترى 5 سيارات امام كل بيت الولد يحتاج لسيارة والبنت تطلب من ابيها سيارة لان اخيها ليس بأفضل منها وسيارة لاحضار المشتريات من السوق وتوصيل المدام للكوافير وزيارة صديقاتها ولم يبقى الا الطفل ان يجلب له ابوه سيارة.اصبح اقتناء السيارات اما تقليد او هواية او يرستيج وانت اختر الذي يناسبك.

الازدحام في بلدنا ليس له مثيل ويسجل في موسوعة غينس للارقام القياسية والسبب في ذلك ان شوارعنا غير منظمة فبالرغم من وجود الانفاق فهي لم تحل ازمة المرور بل زادت الطين بلة هل تعرف السبب؟لا اعتقد انك ستصل للحل بسرعة ولكن سأساعدك في الاجابة.حسنا ,ازمة المرور غي بلدنا ترجع لسوء تخطيط شوارعنا فلو ذهيت لبلد اجنبي لا تجد ازمة مرور لان الشعوب هناك منظمين والشوارع منظمة ومخططة ونسبة الحوادث اقل من عندنا بسبب اتباع السائقين لقوانين القيادة اما في بلدنا فتحدث باليوم عشرات الحوادث واذا ضربتك سيارة من الخلف بسبب الازمات فانك تضرب عشرة امامك .

ماذا نفعل للحد من الازمات المرورية هل نجلس في بيوتنا ونعطل اعمالنا؟طبعا هذا لا يجوز ولكن عندي اقتراح وهو ان الاسرة التي تملك 5 سيارات تقلل استعمال السيارات الخمسة الى اثنتين لان المبذرين هم اخوان الشياطين وثاني حل هو تخطيط الشوارع وتنظيمها وعمل قوانين رادعة لمن يخالف قواعد السير وتعيين فرق تطوعية من الشعب نفسه لتنظيم عملية السير وتخصيص جائزة لاحسن مخترع يتظم عملية المرور ويخفف من ازمة السير وفي الختام اذا لم تكن رقيبا على نفسك فلن تنفع معك كل قوانين العالم لضبط ازمة المرور مع خالص التقدير.
شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي