علامات تعجّب!

علامات تعجّب!
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
كيف يتّفق أن يقوم أستاذٌ جامعي بتدريس مساقٍ في علوم البيئة ... ثمّ حين يقرّر امتحان طلبته، يقدّم لهم دفاتر امتحانات من ستّ صفحات لأسئلةٍ تكفي صفحةٌ واحدة للإجابة عنها !
ولماذا يقوم عامل وافد بإغراق الشوارع الفرعية بأنهار متدفّقة لمّا يُكلّفه رئيسه بغسل سيارات المنزل، والأغرب من ذلك حين يُقرّر تنظيف الرصيف المحاذي لبيت سيّده بالمياه الهادرة ... بمياهنا ... المياه المخصّصة لإروائنا ؟ وتكتمل المأساة حين تمرّ السيارات النظيفة من المكان، فتتسخ، ليُضطر أصحابها إلى تنظيفها من جديد، فيتكرّر فعل الهدر ... هدر المال والماء في آنٍ معاً . لنسأل : أين هي دوريات الشرطة البيئية في مثل تلك الشوارع ؟ لماذا السكوت على هذا العبث السمج غير المسؤول بالماء ...أغلى ما نملك !
ومنذ عقود والخبراء يتحدّثون عن حجم الخسارة في قطاع الماشية بسبب الأكياس البلاستيكية الهائمة التي تبتلعها المخلوقات المسكينة لتموت بألمٍ وبطء بسببها بعد حين، رغم ذلك، لم نحرّك ساكناً في الحدّ من طوفان تلك الأكياس، وينسحب الأمر ذاته على الأعداد الخرافية لقوارير المياه البلاستيكية التي تُلقى من الفنادق والمطاعم والمقاهي والبيوت .
بعضنا قد يُلاحظ أنّ أحد المتاجر المعروفة يستخدم أكياساً بلاستيكية لمشتريات الزبائن مكتوبٌ عليها أنّها قابلةٌ للتّحلل ... جميل، لماذا لا يتمّ الإيعاز إلى كلّ المتاجرالأخرى والبقالات لاستخدام أكياسٍ مماثلة ؟
وبين يديّ صفحاتٌ مؤثّرة وموجعة مكتوبة بخطّ اليد سلمنّي إيّاها الأخ « مفلح محمد المحاسنة « من جمعية « ريف جرش الزراعية للمتقاعدين العسكريين التعاونية « تشكّل دراسةً مستفيضة لواقع الغابات الحرجية في بلدة « كفرخل « والمناطق المجاورة، وأنواع الأشجار المعمرّة والنباتات المختلفة والحيوانات والطيور البرية، وغيرها من أشكال التنوّع الحيوي، المهدّدة جميعها بالزوال بسبب الاعتداءات المستمرة عليها، في ظلّ سياسة وقوانين مترهلة، وتسيّب وميوعة في تطبيقها !
كنّا قد اقترحنا في زمنٍ مضى أنْ يهبّ القطاع الخاص من بنوكٍ ومؤسساتٍ ومدارس لتضمنٍ أراضٍ من وزارة الزراعة وتشجيرها من منطلق المسؤولية المجتمعية لها، أو لغايات الدعاية والإعلان ... لكن لا حياة لمن تنادي ...
وبعد، أحسب أنّه كلامٌ قديم بات مكررّاً بشكلٍ ممّل، ، والمفارقة المؤسفة هي أنّ كلّ الدول الواعية، تعمل على زيادة مقدّراتها مهما كانت متواضعة، أمّا نحن، فنعمل بجهدٍ وإصرار على استنزاف القليل الذي لدينا بأنانية عجيبة، وليت هذا يحدث بصمت، المحزن أنّه يحدث ونحن نملأ الآفاق صراخاً ونحيباً وبكائياتٍ مطوّلة عن الوطن والوطنية، وبقية الغزل الممجوج في الولاء للبلد والانتماء لترابه الغالي !

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع