حزن وضيق

حزن وضيق
أخبار البلد -  

يقولون بأن هناك مراحل للتعبير عن الحزن ، أولها تبدأ من خلال الدموع ، بحيث تكون المسألة تفريغ للكبت والهم والضيق.

بالنسبة إلي فقد تجاوزت هذه المرحلة منذ زمن ، ففقدان الأم ، والحبي لحين التأقلم مع الحياة الجديدة ، وتعلم الوقوف من جديد "ومداداة" الصبر ، تطلب مني أراقة الكثير من الدموع والتفريغ من حمولات كبيرة من الضيق والكبت بصمت .

في حياتي جربت مرحلة أخرى للتعبير عن الحزن ، فقد نصحوني بتجربة الابتسام كلما شعرت بضيق وحزن ، حتى هذه المرحلة أيضا تجاوزتها ، فكلما تسلل الحزن والضيق الي "لظمت" الابتسامة "لظم" على وجهي ، و"قطبت" كل منفذ يمكن للصراخ والانفعال أن يفلت منه ويتسرب وابتسمت بصمت .

مع الأيام تطورت الحالة ، أصبحت أبكي من الداخل بصمت ، وتحول الدمع الى دم ، أذكر وقتها أن استهلاك " الفاين " قل ، وأصبح لدي كساد في حجم المناديل الورقية

تجاوزت المرحلة تلك ... وتأهلت الى مرحلة جديدة ، أصبحت كلما أشعر بالهم والغضب والضيق ، ألجأ الى الضحك ، أذكر وقتها أن الثورة التي قامت في داخلي تحولت أنذاك الى ضحك صاخب لكن بصمت أيضا ، وتشابهت وقتها مع العصافير السجينة في اقفاصها ، تغريدنا وزقزقتنا وضحكنا، أكيد... ليس فرحا بأقفاصنا.

الآن كلنا نعيش ، بمرحلة جديدة ، فقد تجاوزنا مراحل الصمت والحزن جميعها . لا نعرف ماذا يمكن أن نطلق عليها بعد . ولكن هذه المرة "عشش" الحزن والهم والكبت والضيق فينا كثيرا وتمكن، وأصبح فضائنا خاليا من الهواء والأكسجين .

ملاحظة ... عندما نفقد الهواء نحتاج إلى الصراخ بأعلى الصوت لا البقاء صامتين.



المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي