هيئة الأمر بالمعروف السعودية تعترض على (المناكير) وتغض النظر عن فساد (الكبار)..!

هيئة الأمر بالمعروف السعودية تعترض على (المناكير) وتغض النظر عن فساد (الكبار)..!
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
انكبت وكالات الأنباء العالمية على التّدقيق في شريط مدّته بضع دقائق لفتاة سعودية تتحدّى في مركز للتّسوّق في الرياض أعضاء في هيئة المعروف والنهي عن المنكراعترضوا على استخدامها طلاء الأظافر، بينما تغضّ الشرطة الدينية الطّرف عمّا يحدث على مدار السنة من مفاسد في منتجع "دُرّة العروس" في جدّة.
وأحصت الوكالات عدد مشاهدي الشريط وجزمت أنهم "مليون ومئة وخسمون الفاً"، حوالي 7 آلاف منهم تعاطفوا مع رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وحوالي 1500 تفاعلوا مع الفتاة "الجريئة" وهي تقارع "الفزّاعة" دون أن يرف لها جفن.
واستحضرت الوكالات الصورة النمطية لرجل الحسبة الميداني، بطول لحيته وقصر ثوبه وغلظة عصاه والذي لا يزال يمثّل مادة إعلامية خصبة ومثيرة لديها.
تقلّص التّجاوزات وانحصار الفتاوى
صحيح أن عددا كبيرا من أفراد "الهيئة" مارسوا في الماضي القريب تجاوزات تتّسم بالشطط وأحيانا بالعنف وحشروا أنوفهم في خصوصيات المواطنين والمواطنات، من تفتيش في ملابسهم وهواتفهم النقّالة وأجهزتهم الالكترونية وحقائبهم اليدوية، كما تفحّصوا العيون الفاتنة والأظافر المطلية.
لكن منذ تسلّم الشيخ عبداللطيف آل الشيخ مهامه على رأس هذا الجهاز في يناير/كانون الثاني الماضي، تقلّصت تدخّلات الشرطة الدينية كثيراً ولم تُسجّل تجاوزات تستحق الذّكر.
فالرجل يُشهد له بـ"الاعتدال". وساعده في كبح جماح المطاوعة إغلاق الملك عبدالله بن عبدالعزيز "بازار الفتاوى" العشوائية من قبيل التحريض على قتل ميكي ماوس أو تحريم التصفيق أو تحليل "ارضاع الكبير".
هدر لطاقات التفكير
استهجن عدد من أبرز الكتّاب السعوديين تضخيم الحادثة وقالوا إن الموضوع أُعطي أكثر من حجمه.
فكتب حسن الحارثي في صحيفة "الشرق" "لدينا من القضايا الشائكة ما يمكن أن نشغل به الرأي العام لسنوات دون الحاجة إلى التوقف عند فتاة المناكير وكيف أنها تطاولت على رجل الهيئة... إنه هدر لطاقات التفكير والتخيّل الإبداعي السعودي".
أما علي سعد الموسى فقد كتب في "الوطن" "لست على قناعة تامة أن تتحول دقيقتان من الحوار، أياً كانت أطرافه، إلى قصة اجتماعية أو جدال واسع بين أطراف الرأي العام".
وأضاف الموسى "لا قصة في القصة، وكل الفارق الذي أحدثه المشهد أنه كان مصوراً ـ ولهذا كانت الصورة ـ هي القصة لا القصة".
واختتم الموسى قائلاً "إنها إشارات إلى قمة الفراغ الفكري والخواء الثقافي. ولدينا من قضايا المرأة والهيئة والماء والامتحانات والصرف الصحي حتى، ما ستبدو فيه مثل هذه المقاطع الجوالية التافهة مجرد مضيعة للوقت".
أوكار الدّعارة
يُجمع السعوديون على أن "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" هو شعيرة دينية لا تقبل النقاش أو الجدل وليس اختراعا سعوديا.
فمنذ تعيين آل الشيخ رئيساً لها لا يمر يوم دون الإعلان عن مساهمة الهيئة في الإطاحة بوكر للدّعارة أو إحباط عملية لتهريب مسكرات أو القبض عن مروّجي مخدّرات في المملكة المترامية الأطراف.
وجاءت عمليات الإطاحة بأوكار الدعارة على رأس قائمة الإنجازات، من خلال الصحف المحلّية وكذلك موقع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومن أبرز الإنجازات، الإعلان نهاية فبراير/شباط عن "ضبط أحد أكبر أوكار الدّعارة غرب الرياض، من جنسيات إثيوبية وعربية"، والإطاحة بوكرين للرذيلة يديرهما مقيم من الجنسية الباكستانية، في آذار/مارس بمكة المكرمة.
ووقع القبض على العديد من تجّار الرذيلة في عسير وفي أبها وفي عنيزة وفي غيرها من المدن السعودية منذ يناير/كانون الثاني. وكان جُلّهم "من جنسيات آسيوية" وأحينا من "وافدين عرب يمتهنون القوادة".
المنطقة الحرام
بينما كان "المليون ونيفاً" يشاهدون الشريط اليتيم لـ"فتاة المناكير"، ربما كان الملايين من أمثالهم يشاهدون عشرات التسجيلات المنشورة على يوتيوب والتي تكشف بالصوت والصورة "فضائح" المنتجع السّاحلي في جدّة، "دُرّة العروس" «عروس البحر الأحمر».
وتزعم الوثائق والبيانات التفصيلية المنشورة على تويتر أن "الفلل والشّاليهات المعزولة عن العالم الخارجي والتي يرتع فيها الفساد، محمية من قبل أمراء متنفّذين".
كما تزعم أن سيارات وحافلات تحمل فتيات من شتى المشارب وأخرى تحمل ممنوعات من شتى الأصناف تتدفّق على هذه المنشآت التي تستقبل أحيانا زوارا من أرقي الضيوف وتُرتكب فيها جميع أنواع المحرّمات، من حفلات راقصة مختلطة ودعارة ومخدّرات".
ونشرت بعض المواقع في 31 يناير الماضي ما قالت إنها "تعليمات من فرع هيئة جدّة إلى جميع رؤساء المراكز التابعة لها تؤكد فيها على منع أعضاء الهيئة من الدخول للمطاعم والمقاهي والشاليهات وعدم مداهمة أي مكان إلا بأمر من أمير المنطقة".
وتقع مدينة جدة ضمن منطقة مكة المكرمة التي يرأسها الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز، والتي تشمل أيضاً مدينة الطائف.
وأضافت المواقع أن التعليمات قُوبلت باستغراب شديد من قبل رجال الهيئة العاملين بجدّة، خاصة وأن توجيهات سابقة لولي العهد ووزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز أكّدت على السماح لأعضاء الهيئة بالدخول لمثل هذه المحلات بعد كثرة الشكاوى من المخالفات بها.
وسارع آنذاك المتحدث الرسمي بالرئاسة العامة للهيئة إلى نفي ما نُشر حول صدور تعليمات جديدة لهيئة جدة.
يُذكر أن الهيئة قد أعلنت في إبريل/نيسان عن "منع 52 فتاة من دخول منتجع دُرّة العروس في حافلتين تتبعان لإحدى شركات بيع الملابس النسائية بجدة دون محارم، حيث كنَّ يرغبن في استئجار فيلا والسباحة في البحر".
كما قالت الهيئة إنها قبضت على فتاة شبه عارية تتجول وهي في حالة سُكْر على الكورنيش في دُرّة العروس. وبتعقّبها، تمكن رجال الهيئة من ضبط أربعة شبّان وثلاث فتيات في سهرة ماجنة بأحد الشاليهات. وعُثر بحوزتهم على كميات من الخمور والأدوات الجنسية.
وبحسب تغريدات نُشرت الأسبوع الماضي عبر تويتر فإن "الهيئة كانت لا تدخل دُرّة العروس مطلقا والجهاز الأمني فيها مكلّف بغض الطرف عن الفساد. وبعد 13 سنة من مطالبات أهالي جدة والسائحين الذي ضجوا من الفساد، سمح للهيئة بفتح مكتب صغير بلا أي سلطة إلا النصح فقط".

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!