شكرا

شكرا
أخبار البلد -  


تحتفظُ كل قرية أردنية في ذاكرة تُرابها بأسماء أشخاص كانت لهم بصماتهم الرائعة في بناء هذا الوطن ، كل في مجاله ، اجتماعياً ، وسياسياً ، واقتصادياً ، ولو حاولنا أن نُحصي هذه الأسماء لخرجنا بقائمة طويلة من المخلصين الذين دفعوا من دمائهم ، ومالهم ، وجهدهم لبناء وطن ينتسبون إليه ، حتى أصبحوا أوسمة على صدورنا .

هل نحن حقيقة بلا ذاكرة ؟ أم أننا نُحاول أن نبدأ من حيث نحنُ فيه دون تقدير لمن سبقنا ، وأضاء لنا الدرب ومنحنا لُغتي الولادة ، والاستمرار ؟ وهل نحن بحاجة إلى أن نذكر ، ونتذكر هذه الأسماء دائماً ، ونعلمها لأطفالنا ؟ أقولها جهاراً : نعم ، وألفُ نعم ، ولأسباب كثيرة أهمها حقهم علينا أن نذكرهم فهم تاريخنا الإنساني بكل تفاصيله الحياتية ، نعم علينا أن نذكرهم ، وأن نحفظ أسماءهم لنعطر بها فضاء الأردن بعد أن لـوّث أكسجين هذا الوطن مجموعة من الفاسدين ، حتى لا يظن أحدٌ أننا لا نملك في سجلنا السياسي ، والاقتصادي سوى الفاسدين ، وبعدها ندرك أن الأردنيين الذين بنوا هذا الوطن قد بدأوا حياتهم عطاءً ، وإن جاء بعده مجموعة من الفاسدين تُحاول الأخذ وقت الحصاد .

في ذاكرة تُراب هذا الوطن أسماء كثيرة من المخلصين ، ستبقى خالدة بخلود الوطن ، والذي يُفرحني ، ويُفرح كل أردني أن ذرات تراب الوطن لم ، ولن تحتفظ في يوم من الأيام أسماء الفاسدين ، إنهم خارج الوطن ، خارج التاريخ ، خارج الذاكرة .

في هذا المقال القصير ، والذي تعمدت أن يكون قصيراً لأنه برقية سريعة لأجدادنا ، أقول :أتمنى على حكومتنا أن تبدأ مشوار مسؤوليتها الوطنية نحو من حفروا أسماءهم في سجل الوطن ، وذلك برصد الأسماء مع الأعمال والصور ضمن آلية تراها مناسبة ، ولنخرج بمعجم كبير تُشرف عليه وزارة الثقافة نُسميه – مُعجم الوطن - ، فأمة لا تُكرم رجالاتها أمة مصيرها الزوال ، وليشهد الزمان علينا أننا صُناع مجد وحضارة.

شريط الأخبار الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان