«باديكو» توزع 15 مليون دولار أرباحا نقدية على مساهميها

«باديكو» توزع 15 مليون دولار أرباحا نقدية على مساهميها
أخبار البلد -  

وافقت الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار «باديكو القابضة» على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 15 مليون دولار، اي ما نسبته 6% من رأس مال الشركة، وذلك خلال اجتماعيها العادي وغير العادي الذين عقدا امس في كل من عمان ومدينة نابلس في اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية عبر تقنية «فيديو كونفرنس»، وترأس الاجتماع منيب المصري رئيس مجلس الإدارة، بحضور أعضاء مجلس الادارة ومراقب عام الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، ومساهمين يشكلون ما نسبته 65% من رأس مال الشركة البالغ 250 مليون دولار، كما صادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الادارة والادارة التنفيذية والبيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون اول الماضي.

وأكد المصري التزام «باديكو القابضة» بالاستثمار في فلسطين، تحت أي ظرف، وقال ان الشركة لن تستنكف عن الالتزام بهذا العهد في كافة الظروف، لتحقيق تنمية مستدامة في الاقتصاد الفلسطيني، باعتبار ذلك جزءا مهما من جهود تحقيق الجاهزية لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة التي يتمتع شعبها بالحرية والعدالة الاجتماعية، ويدعم اركانها اقتصاد قوي تعمل باديكو في قلبه من اجل ازدهاره، وسنكون دوما اوفياء لهذا الالتزام.» وقال ان العام الماضي كان مميزا لـ»باديكو القابضة»،حيث استكملت عملية اعادة هيكلة استثماراتها، وتركيزها في قطاعات العقار والسياحة والخدمات والصناعة والزراعة والبيئة والبنية التحتية، مضيفا ان الشركة تعمل على تغذية الاقتصاد الفلسطيني باستثمارات نوعية، حيث ترجمت الشركة التزامها خلال العام 2011 بالاستثمار في القدس وقطاع غزة، بدءا بانجاز فندق المشتل بغزة، وترميم واعادة تأهيل فندق سانت جورج في القدس.

وحول اداء الشركة المالي في العام 2011، قال المصري أن النتائج جاءت منسجمة مع استراتيجية الشركة الهادفة الى تركيز استثماراتها وتعزيزها، حيث تمكنت من تحقيق ايرادات بلغت نحو 103.89 مليون دولار، وبلغ صافي الربح 26.08 مليون دولار.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ»بادكو القابضة» سمير حليله، ان الشركة وبالرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني تمكنت من تحقيق نتائج جيدة العام الماضي، ذلك ان 8 مشاريع تمتلكها الشركة دخلت مرحلة التشغيل الفعلي، او اعيد تشغيلها بعد تعطل لسنوات بسبب الظروف السياسية، وتتوزع على قطاعات اقتصادية مختلفة، ففي قطاع البنية التحتية والبيئة افتتحت محطة لاعادة تدوير النفايات الصلبة في جنين، تبعه في الربع الاول من العام الحالي افتتاح محطة مماثلة في نابلس.

وفي قطاع العقار، انتهت الشركة من بناء مقرها الرئيسي برام الله «باديكو هاوس»، وتم بيع اجزاء كبيرة من المساحات لشركات محلية ودولية رائدة في اعمالها، كما بدات بتشغيل محطة المواقف الالكترونية ومجمع «بارك بلازا» الذي يضم مجمعا تجاريا ومواقف سيارات في منطقة الصويفية بعمان، اضافة الى الانتهاء من شراء ارض بمساحة 3 الاف دونم في محافظة اريحا لاقامة مشروع «بوابة اريحا» العقاري السياحي باستثمار اجمالي بلغ حتى الان 35 مليون دينار تقاسمتها الشركة مناصفة مع شركة الاتصالات الفلسطينية.

وفي قطاع السياحة، بدات الشركة تشغيل فندق «سانت جورج لاندمارك» بالقدس، بادارة سلسلة فنادق «لاند مارك» الاردنية، كما بدأت تشغيل فندق «المشتل» بغزة، بادارة شركة «آرك ميد» العالمية.

وفي قطاعي الصناعة والزراعة، افتتح مطلع العام 2011، مسلخ الدواجن التابع لشركة «دواجن فلسطين»، وانشاء مزارع للدجاج اللاحم لتزويد المسلخ بجزء من احتياجاته، اضافة الى توسيع مشروع مزارع النخيل في اريحا «نخيل فلسطين»، بزارعة الاف الاشجار والاندماج مع شركة «ماديكو» التي تملك مزارع متطورة ومصنع لتعبئة وتخزين التمور.

وتوقع حليله ان يبدأ الاثر المالي لهذه المشاريع بالظهور في بنود الدخل لــ»باديكو القابضة» خلال العام 2012، على ان يتعزز بالتدريج خلال الاعوام القادمة.

كما وقعت «بريكو» مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار الفلسطيني وهيئة المدن الصناعية لانشاء شركة لتطوير منطقة اريحا الصناعية الزراعية خلال العام الحالي 2012، براسمال يبلغ حوالي 15 مليون دولار بحصة 65% لـ»بريكو» و35% لصندوق الاستثمار.

وفي قطاع البنية التحتية ايضا، يتواصل العمل مع سلطة الطاقة لاستملاك الاراضي اللازمة لاقامة محطة توليد الكهرباء في جنين بكلفة تصل الى 300 مليون دولار.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!