خواطر 10

خواطر 10
أخبار البلد -  
خواطر 10

بقلم: شفيق الدويك – عضو مؤسس جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين

بوركت أيها الأردني، يا من يستظل الغيم في ظل هامتك و ساعديك و روعتك.

حسبتك قمرا و إذا بك شمس ..... أظلمت الدنيا علينا بعدك.


ما هذا ؟ حتى الذي يعمل في محطة الوقود و تدفع له مقابل بضاعته و خدمته يعاملك معاملة المدير العام الفوقية حيث يقول لك: حرّك سيارتك شوي !!


التوازن، الإتزان، الوزن، مفاهيم لم يتعرف عليها الكثير من الناس للأسف، بل كثير من الناس ليس لديها الإستعداد للتعرف عليها.

كلما قرأت يتعرّق فكري و يخرج مع العرق كل ما يخرج مع العرق عادة.

الكاتب الفذ هو الذي يجعل في الكلمة فائدة و لذة و متعة لا تضاهيهم فائدة أو لذة أو متعة.


عندما يؤمن المرء بأن هناك تباينا في الإدراك و الميول و الشخصيات و الخبرات و المعارف و منحنيات الثقافة و الأذواق و البصمات بين الناس، فإنه سيحترم الرأي الآخر )وجهة النظر الأخرى) و صاحبها من وازع إنساني و أخلاقي و ليس بالضرورة قبولها أو تبنّيها. في أحيان كثيرة يحزن المرء على حالة بعض الآراء أو وجهات النظر بسبب حالة فقر دمها الشديد.


يُنقل اليّ التغذية الراجعة حول كتاباتي بصورة مباشرة و غير مباشرة. يقول بعضهم حول (سلسلة الله يستر يا خالتي رائعة . إستمر)، و يقول بعضهم هي مملة و متكررة و يا ليتك تُغيّر أسلوبك. يقول بعضهم حول (سلسلة خواطر: إنها عميقة و رائعة. إستمر)، و يقول بعضهم هي مملة و مكررة و يا ليتك تُغيّر أسلوبك. يقول بعضهم ( أنت رجل مصرفي و تسويقي و إداري و مقالاتك فيها رائعة. إستمر)، و يقول بعضهم هي مملة و متكررة و يا ليتك تنتقل الى مواضيع أخرى و هكذا. أبتسم بيني و بين نفسي بعد ترديد " سبحان المعبود"، و أستمر في الكتابة وفق ما يمليه عليّ ضميري و عروقي .


هناك من التعليقات على المقالات ما يهدف أصحابها الى الإقصاء عن الكتابة و زعزعة الثقة بالنفس و لقد أصبح هذا التكتيك مكشوفا تماما. نتوكل على الله في الكتابة كما في غيرها و هو خير الناصرين.


الفوتو شوب المشوّه للحقائق و الذي يصنعه الناس بسبب الغيرة و الحسد أو عدم الثقة بالنفس أو لنقل بسبب المرض النفسي لا بد له من الهزيمة أمام إرادة الخالق سبحانه و تعالى.


إن أسوء ما في الأمر هو أنه قد فهم الكلام و أصر على التظاهر بالخلاف معك.


على المرء معرفة قدراته و إمكانياته فلا يتعداها، و عليه الإعتراف بقدرات و إمكانيات الآخرين إذا علمها فلا يحط من قيمتها، و عليه إذا لم يختبر قدرات و إمكانيات الآخرين بعد أن يصمت فهو خير له و للآخرين.


تتسرب ثقافاتنا ككتاب و قرّاء عبر عروق متصلة، و بهذا يتغذى فكرنا من السائل الإفتراضي المشترك بيننا، فلا أستاذ بيننا و كلنا تلاميذ في هذه الحياة الدنيا الى أن يسترد الخالق وديعته.
شريط الأخبار دوي صافرات الإنذار في تل أبيب والجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاورخ أطلق من اليمن الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي