مخزون المملكة من السكر والأرز يكفي من 3 إلى 5 أشهر

مخزون المملكة من السكر والأرز يكفي من 3 إلى 5 أشهر
أخبار البلد -  

أظهرت أرقام صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة أمس أن مخزون مادتي الأرز والسكر يكفي استهلاك المملكة لمدة تتراوح من 109 إلى 145 يوما أو ما يعادل 3 إلى 5 أشهر.

وأشارت الأرقام الصادرة عن الوزارة إلى توفر مخزون من أصناف حليب البودرة وحبوب الحمص والعدس والفول يكفي احتياجات المملكة لمدة تتراوح بين 3 و 8 أشهر.

وتشير الأرقام ذاتها إلى أن كميات السكر المتوفرة لغاية أول من أمس تبلغ 106.4 ألف طن وتكفي لمدة 145 يوما في حين يقدر حجم الاستهلاك اليومي من هذه السلعة 747 طنا يوميا.

وفيما يخص صنف الأرز تشير الأرقام إلى وجود كميات تقدر بنحو 43.7 ألف طن تغطي حاجة المملكة لمدة 109 أيام في ظل استهلاك يومي يقدر بنحو 400 طن يوميا في حين يبلغ حجم المخزون المتوفر من حليب البودرة 3.9 ألف طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 128 يوما في حين يقدر الاستهلاك اليومي بنحو 33 طنا يوميا.

ويبلغ حجم المخزون من مادة الحمص الحب 22.6 ألف طن تكفي حاجات المملكة لمدة 9 أشهر و11يوما في ظل استهلاك يومي يقدر بنحو 81 طن فيما يبلغ مخزون العدس 3.9 ألف طن يكفي لمدة 5 أشهر و8 أيام يوما في حين يقدر الاستهلاك اليومي من هذه المادة بـ 24 طن يوميا.

وتظهر الأرقام أيضا توفر مخزون من مادة الفول الحب يقدر بـ 6 ألف طن يغطي حاجة المملكة لمدة 9 أشهر و22 يوما في ظل استهلاك يومي يبلغ 22 طنا.

وفقا للأرقام الصادرة عن الوزارة قبل نحو أسبوعين يتوفر مخزون استراتيجي من القمح والشعير يغطي احتياجات المملكة لمدة تتراوح بين 6 و8 أشهر.

وبلغ حجم الكميات المتوفرة في المستودعات من القمح 320 ألف طن في حين بلغ حجم الكميات المتعاقد عليها 250 ألف طن وبلغ حجم الكميات المتوفرة في المستودعات من الشعير 185 ألف طن والمتعاقد عليها 135 ألف طن.

هذا ويبلغ معدل الاستهلاك السنوي من مادة القمح والشعير حوالي 1.440 مليون طن سنويا إذ يبلغ استهلاك القمح 840 ألف طن بمعدل شهري يتراوح بين 70 ألف طن فيما يبلغ معدل الاستهلاك السنوي من مادة الشعير حوالي 600 ألف طن بمعدل استهلاك شهري يتراوح بين 45 و50 ألف طن.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!