استقرار التصنيف الائتماني للاقتصاد الاردني خلال الشهور الـ 15 الماضية

استقرار التصنيف الائتماني للاقتصاد الاردني خلال الشهور الـ 15 الماضية
أخبار البلد -  
اخبار البلد_ تأرجح التقييم السيادي للاقتصاد الاردني منذ بدء احداث الربيع العربي وحتى نهاية اذار الماضي بين التخفيض والاستقرار.
وخفضت وكالتان عالميتان التصنيف الائتماني للاردن فيما حافظ تصنيف الاقتصاد الوطني لدى وكالتين اخريين على ثباته, حيث اجرت كل من وكالة ستاندرد اند بورز تخفيضاً ووكالة موديز ايضاً مع بدء انطلاق احداث الربيع العربي.
في المقابل, حافظ تصنيف الاردن السيادي على موقعه في تقارير وتقييمات وكالتي (كابيتال انتيلجنس) العالمية ووحدة المعلومات الاقتصادية (الايكونومست).

وفي التفاصيل, فقد خفضت وكالة ستاندرد اند بورز العالمية تصنيف الاقتصاد الاردني السيادي من BB مستقر في كانون الاول 2010 (قبل انطلاق الربيع العربي) الى BB سلبي في نهاية الربع الاول من العام الحالي.
وفي السياق نفسه, قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتخفيض تصنيف الاردن من Ba2في كانون الاول 2010 الى Ba2 سلبي في نهاية الربع الاول من العام الحالي.
في المقابل, أبقت وكالة كابيتال انتيليجنس العالمية تتقييمها السيادي لتصنيف الاقتصاد الاردني بمستوى BB مستقر طيلة الشهور الخمسة عشر الماضية.
كما ابقت وحدة المعلومات الاقتصادية في الايكونومست تصنيف الاقتصاد الاردني ضمن مستوى B مستقر.
وتأتي أهمية التصنيف السيادي للاقتصاديات, نظراً الى اعتماده من الغالبية العظمى من القادة والسياسيين والشركات متعددة الجنسيات والمستثمرين الدوليين في اتخاذ قرارات الاستثمار, وما يصاحب ذلك من تقارير دولية صادرة عن تلك الوكالات.
يذكر أن معدل النمو للناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الثابتة للعام الماضي 2011 بلغ ما نسبته 2.6 بالمئة مقارنة بنسبة 2.3 بالمئة في عام 2010.
وتظهر أحدث البيانات الاقتصادية المتوفرة عن عام 2011 (وفقاً لرصد البنك المركزي الاردني) تراجعاً في نشاطات اقتصادية عدة كمقبوضات السفر وتحويلات الاردنيين العاملين في الخارج في مقابل تحسن مؤشرات الصادرات الوطنية والتسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك المرخصة التي سجلت نمواً ملموساً.
وكانت احدث البيانات الصادرة عن وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني الدولي, توقعت ان ينمو الاقتصاد الاردني بنسبة 2.9 بالمئة العام الحالي مقارنة مع 2.4 بالمئة نمو في عام 2011 .
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!