20 مليار دينار القيمة السوقية للاسهم

20 مليار دينار القيمة السوقية للاسهم
أخبار البلد -  

ارتفعت بورصة عمان 28 نقطة خلال الاسبوع الماضي مستفيدة من صعود الاسهم الاستراتيجية في يومي التداول الاخيرين الاربعاء والخميس بينما تحسنت ايضاً معدلات التداول.

وعادت القيمة السوقية لتقترب من مستوى 20 مليار دينار مسجلة 19.8 مليار دينار بعدما تخطت السوق حاجز المقاومة عند مستوى 2000 نقطة الاسبوع الماضي.

واعلنت مؤسسات سوق رأس المال عن تعليمات جديدة ينشأ بموجبها سوق ثالث يشمل اسهم شركات متعثرة وهو ما اعطى دفعة قوية للسوق مترافقة مع انباء ايجابية عن نشاطات بعض الشركات.

وقالت بيانات بورصة عمان ان المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة من 8 نيسان الى 12 نيسان بلغ حوالي 14.9 مليون دينار مقارنة مع 9.5 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع 56.5 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 74.4 مليون دينار مقارنة مع 47.6 مليون دينار للاسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فقد بلغ 66.1 مليون سهم, نفذت من خلال 27031 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول, فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 54.3 مليون دينار وبنسبة 72.9 بالمئة من حجم التداول الإجمالي.

وجاء في المرتب¯ة الثاني¯ة قطاع الخدمات بحجم مقداره 11.1 مليون دين¯ار وبنسب¯ة 14.9 بالمئة, وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 9 مليون دينار وبنسبة 12.2 بالمئة.

أما عن مستويات الأسعار, فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع إلى 2034 نقطة مقارنة مع 2006 نقطة للأسبوع الذي سبقه بارتفاع نسبته 1.4 بالمئة.

وعلى الصعيد القطاعي فقد ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 2 بالمئة, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.1 بالمئة, وارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.8 بالمئة .

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 186 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد تبين بأن 97 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها, بينما انخفضت أسعار أسهم 63 شركة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع فهي المتكاملة للنقل المتعدد حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 25 بالمئة, الصناعات البتروكيماوية الوسيطة حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 24 بالمئة, المحفظة الوطنية للاوراق المالية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 23 بالمئة, السنابل الدولية للاستثمارات الاسلامية القابضة حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 19 بالمئة, والبطاقات العالمية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 17 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي التجمعات الاستثمارية المتخصصة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 18 بالمئة, الجميل للاستثمارات العامة حيث انخفض سعر السهم بنسبة 13 بالمئة, سبائك للاستثمار حيث انخفض سعر السهم بنسبة 11 بالمئة, تهامة للاستثمارات المالية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 10 بالمئة, وفيلادلفيا لصناعة الأدوية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 9 بالمئة.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!