67 مليون دينار إيرادات الخزينة من أرباح شركة البوتاس

67 مليون دينار إيرادات الخزينة من أرباح شركة البوتاس
أخبار البلد -  

بلغت حصة الحكومة من ارباح شركة البوتاس العربية 67 مليون دينار نتيجة تملكها 26.88 % من رأسمال الشركة والبالغ 83.3 مليون سهم.

وحصل 8 مساهمين يملكون 97.883 %، من رأسمال شركة البوتاس على ربح قدره 244.6 مليون دينار.

وصادقت الهيئة العامة العادية على قرار مجلس إدارة شركة البوتاس العربية نهاية الاسبوع الماضي، بتوزيع أرباح بنسبة

300 % على المساهمين بعد أن نمت أرباح الشرك

84 % خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.

وحققت شركة البوتاس العربية العام الماضي أرباحا بلغت 299.6 مليون دينار مقارنة بربح قدره 162 مليون دينار للعام 2010.

وحرم وضوح توصيات مجلس الادارة بشأن توزيع الارباح بورصة عمان من التحسن حيث لم تعلن الشركة من قبل عن نسبة التوزيع وتركتها ليوم انعقاد الهيئة العامة، بحسب مختصين في السوق المالي.

 وبحسب مركز ايداع الاوراق المالية، الذي يعرض على موقعه الالكتروني اسماء المساهمين الذين يملكون 1 % فأكثر،   فإن حصة الشريك الاستراتيجي الكندي تبلغ

27.95 % من رأسمال الشركة ليحصل على ربح قدره 70 مليون دينار عن السنة المالية 2011.

وبحسب موقع الهيئة التنفيذية للتخاصية، أقرت الحكومة الأردنية بتاريخ 27/11/ 2001 استراتيجية خصخصة الشركة والمتضمنة قرار الحكومة بيع جزء من أسهم الحكومة في رأس مال شركة البوتاس العربية والاحتفاظ بنسبة لا تقل عن  26 % من أسهم الشركة من أصل حصة الحكومة البالغة 52.9 % من رأس مال الشركة.

وتم في 16 تشرين الأول (اكتوبر) 2003، اتمام صفقة التخاصية في سوق الصفقات في بورصة عمان بعدد أوراق مالية 21.6 مليون سهم، بسعر 5.68 دينار للسهم، ليبلغ قيمة الصفقة الاجمالية في حينها ما يقارب 123 مليون دينار اردني، لصالح الشركة الكندية PCS.

 أما المساهم الثالث وهو الشركة العربية للتعدين وجنسيتها عربية مشتركة فقد حصلت على ربح قدره 50 مليون دينار نتيجة حصتها في شركة البوتاس العربية والبالغة 19.9 % من راسمال الشركة.

كما حصلت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على مبلغ قدره 13 مليون دينار جراء حصته البالغة 5.213 % من رأسمال الشركة، كما حصل البنك الاسلامي للتنمية وجنسيته دولية على 12.9 مليون دينار نظير مساهمته في رأسمال الشركة بنسبة 5.161 %.

كما تمتلك الحكومة العراقية في شركة البوتاس العربية بما نسبته 4.706 %، لتحصل على ربح نقدي قدره 11.7 مليون دينار، ومن ثم الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية بحصة نسبتها 4.06 %، حيث حصلت على ربح قدره 10.1 مليون دينار جراء التوزيعات النقدية عن السنة المالية المنتهية 2011.

كما حصلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على 9.8 مليون دينار لقاء ملكيتها البالغة

3.944 % من رأسمال شركة البوتاس العربية.

ويبلغ عدد مساهمي شركة البوتاس العربية بحسب مركز الايداع 1550 مساهم منهم 1302 مساهم اردني، و193 مساهما عربي و55 أجنبيا.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة نبيه سلامة خلال اجتماع الهيئة العامة  إن "الشركة تعتبر أحد أكبر منتجي الأسمدة في العالم"،

وأرجع سلامة ذلك الانجاز إلى زيادة الطلب مع تحسن أسعار البوتاس عالميا، مبينا أن انتاج الشركة بلغ أعلى مستوى له في العام الماضي وهو 2.2 مليون طن وخاصة بعد مشروع التوسعة الجديد الذي أنجز نهاية العام الماضي.

وأضاف سلامة أن مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة 7 % العام الماضي إذ بلغت 2.23 مليون طن مقارنة مع 2.1 مليون طن.

وقال سلامة إن "قيمة صادرات الشركة صعدت العام الماضي إلى 720 مليون دينار مقارنة مع 559 مليون دينار".

وأكد أن مشاريع الشركة لزيادة إنتاجها سوف تستمر هذا العام إذ وضعت الشركة خطة لإقامة مصنع بوتاس متكامل في المنطقة الجنوبية في البحر الميت تقدر كلفتها بمليار دينار.

وقال سلامة إن "مشروع التوسعة الجديد من شأنه أن يرفع انتاج الشركة الى 3.2 مليون طن من البوتاس".

وتوقع أن يتحسن أداء الشركة العام الحالي وخاصة في الربعين الثاني والثالث وخاصة بعد تخلص أهم سوق للشركة وهوالسوق الهندي من الضغوطات المالية التي يعاني منها حاليا.

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!