حكومتان

حكومتان
أخبار البلد -  

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الخيرُ فييّ ، وفي أمتي إلى يوم القيامة .انتهى قوله عليه السلام ، وأرى أن المخفي من المعنى في الحديث الشريف هو جملة مؤكّــدَةٌ بتمام تأكيد سابقتها ، وهو ، إن الشرّ في الإنسان باقٍ إلى يوم القيامة ، من هنا فإن المطالبة بالمدينة الفاضلة، والحكومة الفاضلة، ومجلس نواب فاضل ، ومجلس أعيان فاضل ، أمرٌ ساذج ، وضرب من الخيال ، ولكن البحث عن الأخيار الذين أشار إليهم رسول الله عليه السلام أمرٌ واجبُ ، وهؤلاء الأخيار موجودون حقاً بيننا ، وعلينا الوقوف معهم ، ومساندتهم من أجل ما نسعى إليه نحن المواطنين ، وهو الوصول إلى حقوقنا المشروعة المنهوبة .
في الوقت الذي يطالب به المواطنون بالإصلاح ، ما زلنا نقرأ في الصحف اليومية، والمواقع الإلكترونية عن تجاوزات حكومية ، وبرلمانية، وأعيانية ، وفي أجهزة هي مفتاح الأمان والسلامة العامة ، وتصب جميع هذه التجاوزات في صالح المتنفذين فقط ، وتجاوز القوانين ، والأنظمة ، من هنا فإنني أتمنى عند الأمر بتشكيل الحكومة بمجلس وزرائها أن تكون لدينا وباستثناء عن دول العالم حكومتان ، حكومة تخدم مصالح المتنفذين ، وحكومة تلتفت إلى مطالب المهمشين ، وأن يكون عندنا مجلسي نواب ، مجلس تنتخبه النخبة مسيّــرٌ بأمرها ، ومجلس ننتخبه نحن ، ونطالب بأحزاب سياسية للنخبة، وأحزاب للمواطنين ، فربما، وأقولها بحزن ، ربما نجد متسعاً كافياً للتنافس ، وبالتأكيد في نهاية الصراع والتنافس الشريف من جهة واحدة ، ستكون هناك جولات رابحة للأخيار ، فمهما امتلأت الدنيا بالأشرار ، فإن مساحة كافية موجودة على الأرض للأخيار .
وأخيراً أعجب من حكوماتنا أنها على تعاقبها المستمر منذ زمن بعيد ، لم تلتفت إلى مثل هذا الأمر حتى تُريح نفسها ، وتبقى تتحرك في دائرتها ، ويصبح عندها صراع فيما بينها ، ولماذا لم تستفد من تجربة التجار الذين فهموا هذه المعادلة البسيطة، فافتتحوا المولات للمتنفذين ، حتى يلبسوا بدلات بيار كاردان والتي هي أغلى من أجسادهم ،في الوقت الذي أعلنوا فيه عن افتتاح بسطاتهم الرصيفية للمهمشين ، ومع ذلك فإن بعضهم يحسدنا على هذه البسطات ، وبدأوا يزاحموننا عليها ، وعلى البالات ، وسوق الجمعة ، فهل أعينهم فارغة لا يملؤها إلا التراب ؟!!
شريط الأخبار شومان تنظم فعالية "ماراثون القراءة" تحت شعار "الأردن يقرأ" رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور كتيبة حرس الحدود الخامسة الملكية ويتفقد سياج النشامى الحدودي الملك يبحث مع رؤساء شركات وممثلي جامعات أميركية فرص الاستثمار في الأردن حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية