لماذا تراجعت الاستثمارات الخارجية؟

لماذا تراجعت الاستثمارات الخارجية؟
أخبار البلد -  
تصريحات السيد جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي عن تراجع الاستثمارات الخارجية العام الماضي بنسبة أربعين بالمئة يجب أن تؤخذ على محمل الجد وأن لا تمر هكذا مرور الكرام لأن الاستثمارات الخارجية مهمة جدا بالنسبة لبلدنا في هذا الظرف الاقتصادي الصعب ولأنها ترفد الاقتصاد الأردني وتوفر فرص عمل للشباب الأردنيين.


الوزير حسان عزا هذا التراجع في الاستثمارات بسبب الأحداث في المنطقة والوضع الاقتصادي العالمي وقد يكون تعليل الوزير هذا منطقيا لكنه لم يتحدث عن المعوقات الداخلية التي تجعل بعض المستثمرين يعودون أدراجهم من حيث أتوا وهذه المعوقات تتمثل في الروتين الحكومي القاتل وفي الاجراءات العقيمة التي يجب على المستثمر السير بها والتي لها أول وليس لها آخر كما أن هناك عشرات التواقيع التي يجب أن توضع على المعاملة وقد سمعنا عن عدة قصص لبعض المستثمرين الذين جاءوا الى بلدنا متحمسين ليقوموا بالاستثمار في بعض القطاعات وليقيموا مشاريع يصل رأسمال بعضها الى عدة ملايين لكنهم تراجعوا عن ذلك بسبب الاجراءات الروتينية التي من المفروض أنها انتهت منذ زمن بعيد في عصر الكمبيوتر وعصر التكنولوجيا.

لقد دعا جلالة الملك أكثر من مرة المسؤولين الى تسهيل الاجراءات الحكومية الخاصة بالاستثمار الأجنبي لكن مع الأسف فان بعض مسؤولينا لا يسمعون أحيانا ويصرون على التقوقع وعدم التطوير والبقاء ضمن الأساليب العثمانية التي انتهت منذ زمن بعيد.

سمعنا أكثر من مرة عن استحداث نافذة اسمها النافذة الاستثمارية بحيث تتم جميع الاجراءات الخاصة بأي استثمار خارجي ضمن هذه النافذة ولكي لا يشعر المستثمر الأجنبي بأن هناك أي معوقات يمكن أن تعطله أو تعيق عمله لكن يبدو أن القول شيء والواقع شيء آخر.

ان هم جلب الاستثمارات الخارجية الى لأردن من الهموم التي تشغل عقل جلالة الملك وفكره وقد زار عددا كبيرا من دول العالم والتقى قادتها كما التقى رجال الأعمال فيها ليشرح لهم مزايا الاستثمار في بلدنا والتسهيلات التي تقدمها الحكومة لهم وقد جاء عدد كبير منهم الى بلدنا بقصد الاستثمار لكن البعض منهم عاد الى بلده بسبب الاجراءات الروتينية كما أن البعض الآخر ذهب الى بعض الدول العربية أو دول أخرى لأنها تقدم تسهيلات حقيقية للمستثمرين.

ان جلب الاستثمارات الى الأردن مسألة مهمة جدا لأن الاستثمارات ترفد الاقتصاد الأردني وتوفر فرص العمل للشباب الخريجين والعاطلين عن العمل وتراجع هذه الاستثمارات بنسبة أربعين بالمئة العام الماضي يجب أن يتوقف عنده المسؤولون لأن هذه النسبة من التراجع هي نسبة كبيرة جدا ويجب أن نبحث عن الأسباب الحقيقية لهذا التراجع ولا ندفن رؤوسنا في الرمال ونتحدث عن أسباب ليس لها علاقة بالواقع.
نزيه القسوس
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!