حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات

حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات
أخبار البلد -   مع اقتراب رحيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة وبعد اربع سنوات من العمل اقترب موسم الحصاد وتقييم النتائج ليعلم المواطن ماذا حققت الحكومة في عهدها من إنجازات وخاصة المجال الاقتصادي و تحديداً في المديونية والفقر والبطالة ،فعلى صعيد المديونية ارتفع الدين العام من ٢٦,٥ مليار دينار في العام ٢٠٢٠ لتصل إلى ٤١,٥ مليار دينار في العام ٢٠٢٤ وبالتالي تكون بذلك المديونية قد ارتفعت في اربع سنوات ما يقرب من ١٥ مليار دينار او ما يعادل عشرين مليار دولار تقريباً .

وصول الدين العام إلى ١١٤٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي مؤشر خطير مع بقاء معدل النمو الاقتصادي دون ٢,٥٪؜ وبالتالي الحكومة غير قادرة على توفير فرص عمل جديدة وهو ما انعكس على ارقام البطالة التي تجاوزت ٢٤٪؜ لتخلف اكثر من ٤٥٠ الف عاطل عن العمل معظهم من الشباب والذين يحملون شهادات جامعية وهذا ما انعكس بدوره على ارقام الفقر والذي تعهدت الحكومة اكثر من مرة منذ مجيئها بكشف نسب الفقر في الأردن وإعطاء ارقام حقيقية وواقعية عن اعداد الفقراء ولكن بالرغم من مرور اربع سنوات لم تعلن الحكومة حتى الان عن تلك الأرقام والنتائج ولكن توقعات البنك الدولي تشير إلى ان نسب الفقر في الأردن قد تصل إلى ٢٧٪؜ من عدد السكان .

اذاً لم تستطع هذه الحكومة معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه اقتصادنا الوطني وبقيت تلك التحديات في ازدياد مستمر وهذا بدوره انعكس على واقع حياة المواطن المعيشية والذي تأثر نتيجة ارتفاع نسب الفقر والبطالة وتراجع معدلات النمو وازدياد المديونية بشكل مطرد وكبير .

الحكومات المتعاقبة عليها مسؤولية وصولنا لهذا الواقع الاقتصادي الصعب والذي لم يكن ليكون في ظل وجود مجالس نواب قوية وقادرة على مراقبة أداء الحكومات ومحاسبتها وتشريع القوانين اللازمة لمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه بلدنا وتحديداً في هذا الوقت الذي تشهد فيه المنطقة أزمات وصراعات وحروب قد تعصف باقتصادات المنطقة والعالم .

كتبها الخبير الاقتصادي: منير دية
شريط الأخبار حوار جريء مع الوزير يوسف منصور حول الوضع الاقتصادي في الأردن مناسف جمعية "مستثمري الإسكان".. من يدفع الفاتورة؟! هل سيتم إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء؟؟ وادي الشتا تدعو لإجتماع غير عادي نهاية حزيران لمناقشة بندين هامين الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك اقتصادي مهم للأردن متى يُعتبر “انتفاخ الرئة” مرضاً مهنياً.؟ بزيادة 80 قرشا.. ارتفاع جنوني للذهب بالأردن استشهاد قيادي بارز في كتيبة جنين بقصف إسرائيلي "الأغذية العالمي" يُفرغ حمولة أول سفينة مساعدات من ميناء غزة العائم أولياء أمور يشيدون بتميز مدارس جامعة عمان الاهلية وبرنامجها الدولي "فيديو" وفيات الاردن اليوم السبت 18/5/2024 أسعار الأرز في أعلى مستوى منذ 15 عاماً فما هو السبب؟ أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وتستمر حتى الثلاثاء تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر مدفوعات "كليك" تقفز %178 "لغز" يحير خبراء البنتاغون عن ضعف أسلحتهم المرسلة لقوات كييف أمام قدرات روسيا أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة وسحب الجيش الإسرائيلي إلى مستنقع لا يجد فيه إلا القتل فوز محادين مرشح قائمة غزة برئاسة كتاب الاردنيين ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35303 منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ابوعبود: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة