"مكافحة الأوبئة": العالم معرض لخطر أمراض غزة.. ويجب التأهب لـ"الوباء إكس"

مكافحة الأوبئة: العالم معرض لخطر أمراض غزة.. ويجب التأهب لـالوباء إكس
أخبار البلد -  

هبة الحاج 

قال الدكتور عادل البلبيسي رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، أن الأوضاع في غزة "كارثية"، بسبب التفشي الكبير للأمراض والأوبئة، والنزلات المعوية، والإنفلونزا، والالتهابات في قطاع غزة وجمعيها يجب الحذر منها وأخذ الحيطة، فأي مرض موجود في أي بقعة على الأرض ممكن أن ينتشر في معظم أنحاء العالم بسهولة، والمانع من انتشار هذه الأمراض لغاية الآن هو الحصار المفروض على الأهل في قطاع غزة، وحين فك الحصار ستنتشر هذه الأمراض والأوبئة بالتأكيد.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أخبار البلد"، أن كافة أسباب ظهور هذه الأمراض متوفرة في غزة، وخاصة عدم توفر مياه الشرب النظيفة واختلاطها بمياه الصرف الصحي، والاكتظاظ الكبير في مراكز الإيواء، ونقص الأدوية، وعدم دفن المئات من الجثث.

وحول نوعية الأمراض في غزة، يقول البلبيسي "أغلب الحالات هي نزلات معوية أو التهابات في الحلق أو الرئتين، ونزلات برد وإنفلونزا، والآن بدأت أمراض جلدية وخاصة الجرب عند الأطفال، وحشرات القمل في الانتشار السريع.

وأكد على وجوب استعداد الدول لمواجهة الأوبئة من أي منطقة في العالم وليس غزة فقط، خصوصاً أن منظمة الصحة العالمية حذرت من "الوباء إكس"، وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن "العالم يخطط لمواجهة جائحة دولية يمكن أن تتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من كورونا"، مضيفا أن كل عدد من السنوات يدخل العالم في مواجهة وباء ومنها انفلونزا الطيور والسارس وكورونا وغيرها ، ويجب ان نكون مستعدين لمواجهة اي طارئ من خلال التعاون ما بين الدول وخاصة في مرحلة الاكتشاف لاي فيروس او مرض معدٍ.

وأوضح البلبيسي أن أكثر الأمراض التي تنتشر لدينا خلال فصل الشتاء أبرزها التنفسية وخاصة الفيروسية، والأوسع انتشارا هي أمراض الانفلونزا والفيروس المخلوي وبنسب قليلة الكورونا المعروفة لدينا ، مشيرا الى أن هذا أمر طبيعي.

وتابع أن نسبة الاصابة بفيروس كورونا لا تجاوز 2- 3 % من العينات المفحوصة، ونحو 35 % بالانفلونزا الموسمية، وحوالي 22 بالمئة للفيروس المخلوي.

شريط الأخبار تخفيض حُكم تاجر مخدرات كبير لمنحه فرصة ثانية بالحياة ثمن وجبة شاورما تربل..الضمان يعلن مقدار الزيادة السنوية للمتقاعدين تصريح جديد من حماس بشأن الاتفاق الشامل إستقالات بالجملة للأردنية لإنتاج الأدوية ومعلومات عن بيعها لمستثمر عراقي .. تفاصيل العرموطي: أنا مش مرتاح !! الخصاونة من مصر.. نرفض أي محاولات لتهجير الفلسطينيين الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس الاتحاد الأردني لشركات التأمين يطلق برنامجه التدريبي الثالث حول إدارة المخاطر في عالم التأمين نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني يشارك في حفل إطلاق مسودة أسس ومعايير مدن المستقبل "الدفاع المدني" يخمد حريقي أعشاب ومحاصيل زراعية وتحذر المواطنين ورشة عمل حول الدور الرقابي على المطاعم السياحية المحكمة الدستورية تصدر 64 حكما وقرارا تفسيريا العام الماضي مروان أبو دهيم مديراً عاماً لشركة الجنوب للإلكترونيات الملك يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة عمل شملت إيطاليا و الولايات المتحدة شقيق مجدي أبو جلود في ذمة الله .. الدفن اليوم في موبص والعزاء ليومين في جمعية بيت أولا الخيرية اذاعة جيـــش الاحتلال : العملية الواسعة في رفح تم وقفها حتى الآن العريس الرئيس يبحث عن عروس بهذه المواصفات نزوح 80 ألف في رفح بعد هجوم الاحتلال المساعفة يعلق على فيديو المعلمة المسيء في إربد: شكلنا لجنة تحقيق وأوقفنا المخصصات المالية الخاصة بهم عمان الأهلية توقع مذكرتي تفاهم مع جامعتي السليمانية والسليمانية التقنية...صور