الفساد غير " المحرز " و " والإستعراضي " في حديث بعض المسؤولين !!!!

الفساد غير  المحرز  و  والإستعراضي  في حديث بعض المسؤولين !!!!
أخبار البلد -  


في توصيف جديد يطل علينا من احد كبار المسؤلين السابقين، أورد دولته توصيفاً جديداً عن الفساد الذي قال ان بعضه " أستعراضي " وبعضه غير " محرز " !!!! ، وهي مصطلحات جديدة تدخل إلى الساحة السياسية الأردنية لم نسمع بها من أي مسؤول حالي او سابق.
لا أدري من أي جاء المسؤول السابق بهذا التوصيف الذي لم تعرف له علوم السياسة طريقاً من قبل، هل جاء من تجربته أثناء كان في موقع المسؤولية، فكانت ترد غليه قضايا فساد، فيصنفها ما بين " محرز " وما بين " غير محرزة" ، وعلى ضوء التصنيف يتم التعامل معها إما بالتمرير وإما بالتبرير وإما بالتحويل إلى الجهات المعنية للنظر فيها !!!!
الفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " من ناحية اخرى، هو الذي اوصل مديونية الاردن إلى حوالي ثمانية عشر مليار دينار، في ظرف حوالي عشر اعوام ، كان هو في فترة ما في موقع المسؤولية لاطول فترة مقارنة بغيره ممن تسلموا مواقع المسؤولية !!!!
الفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " من ناحية اخرى، هو الذي ساهم وبشكل فاعل في بيع مقدرات البلد وشركاته ومؤسساته الوطنية بأبخس الأثمان ( وبعضها بيعت على ورق من بياض ) فيما عرف بالخصصة والتي يجري الحديث عن قضايا فساد كبيرة تتعلق بها في هذه الأيام.
الفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " من ناحية اخرى، هو الذي اوجد هذا التفاوت الطبقي بين فئات المجتمع، فمن عشرات الملايين والقصور والفلل التي أصبح كثير من المسؤولين السابقين يمتلكونها بغير وجه حق، وبين فئات من الشعب التي قسى عليها أولئك المسؤولين بقراراتهم الجائرة فأصبح تامين لقمة العيش الكريم لهم ولأبنائهم هو الشغل الشاغل لهم، في ظل تفاقم عجز المديونية التي تثدفع من جيوب المواطنين وارتفاع الأسعار بصورة مذهلة لم تعد اعصابنا تقوى على تحملها !!!!
الفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " من ناحية اخرى، هو الذي أوصل العجز في ميزانية امانة عمان الكبرى إلى حوالي الخمسمائة مليون دينار في ظرف أقل من خمسة اعوام، وهو الذي دعا القضاء لتوقيف أمين عمان السابق لفترة محدودة قبل ان يخرج في زفة وطنية ويتم تكريمه بحضور حفل عيد ميلاد لمسؤول كبير في الدولة !!!!
الفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " من ناحية اخرى، هو الذي أجج هذه الإحتجاجات الشعبية التي تجوب البلاد طولا وعرضاً والشعب يرى ويسمع عن قضايا فساد تشيب لها الولدان، في ظل غياب أجهزة الرقابة الحكومية والامنية عن كشف هذه القضايا قبل وقوعها وما جرته على البلد من ويلات وازمات اقتصادية واجتماعية طاحنة !!!!
الفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " من ناحية اخرى، هو الذي أفضى إلى الحكم بالسجن على مدير سابق للمخابرات قبل حوالي عشر سنوات بتهم فساد وإلى توقيف مدير سابق آخر لدائرة المخابرات العامة بتهم فساد وغسيل اموال ، وهم المفترض فيهم أن يكونوا مؤتمنين على الثقة التي اولاهم إياها الملك !!!!!
إذا كان هذا هو الحال في هذه القضايا التي وصفها المسؤول السابق بالفساد غير " المحرز " و" الإستعراضي " ، فكيف سيكون حالنا في حال كان الفساد " محرزا " او " غير استعراضي " استناداً إلى توصيفه الفريد !!!!
لو يمتثل اولئك المسؤولين حديث الرسول ( ص ) " وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " ، لما سمعنا من دولته مثل هذا التصنيف المضحك المبكى في آن واحد !!!!
شريط الأخبار القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري