فوائد البيكنج بودر للتخسيس واستقرار مستوى الحموضة وفق طبيبة

فوائد البيكنج بودر للتخسيس واستقرار مستوى الحموضة وفق طبيبة
أخبار البلد -  
تعدّدت الآراء والنظريات حولفوائد البيكنج بودر للتخسيس، هذا المكوّن الذي لا يخلو منه أي مطبخ لأنه أساسي في تحضير العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات.
البيكنج صودا مركّب كيميائي يسمى بيكربونات الصوديوم، يمكن أن يكون فعّالاً عند مزجه مع الماء وتناوله كمشروب لمعادلة الحموضة في المعدة وتخفيف الغثيان.
أما عن فوائده وفاعليته في التخسيس، فتتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في الموضوع الآتي:
هل يلعب البيكنج بودر دوراً في التخسيس؟
تجيب الدكتورة سينتيا بأنالبيكنج بودرمادة قلوية ويعني هذا أن بمقدورها القضاء على الحموضة في الجسم التي تعزّز من عمليةتخزين الدهون، في حين أن استهلاك المواد القلوية يساعد على تحويل الدهون المخزّنة إلى طاقة. وبناء عليه، فإن من شأن تناولها خفض أو إزالة الحموضة من الجسم واستقرار مستوى درجة الحموضة Ph ، مما قد يساعد علىإنقاص الوزنمع حمية غذائية صحية تتلاءم مع حالة كل شخص.

خسارة الوزن.. كيف تتم؟
تؤكد الدكتورة سينتيا أنه قد يكونللبيكنج بودرتأثير مباشر، ولكنه ضعيف في التخسيس، وتستند هذه النظرية على فكرة أن له تأثيرًا قلويًا على الجسم لأنه يحفّز عملية فقدان الوزن أو يمنع اكتساب المزيد من الوزن، ولكن:

البيكنج بودربصفاته القلوية يُستخدم لتخفيف أعراض الحموضة والغثيانالتي تنتج عن زيادة أحماض المعدة، وإذا شعرتِ بتحسّن في المعدة فسوف تشعرين بالراحة أكثر. وفي حال تناولتِ وجبة غنية بالبروتين أو الدهون ولم تستطع المعدة هضمها، فإنها تقوم بإفراز المزيد من الأحماض لتصبح قادرة على هضم وتكسير جزيئيات الطعام، وعليه فمن الممكن أن تتراجع بعض الأحماض وتصل إلى المريء مسبّبة بعض الإزعاج. وفي هذه الحالة فإن من يتناول أي نوع من أنواع المواد المعادلة للحموضة مثل مشروب البيكنج باودر سيعمل على معادلة حموضة المعدة وبالتالي ستخف أو ستزول الأعراض الجانبية المزعجة التي ظهرت مع زيادة أحماض المعدة، ولذلك إذا كان البيكنج بودر يساعد في التخلص من حموضة المعدة فإنه بكل تأكيد لن يساعد في خسارة الوزن، إلا من خلال طريقة واحدة وهى الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام. كما أنه لا يوجد دليل علمي واحد يدعم وجهة النظر التي تقول بأنه يساعد في زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم.
فقدان الوزن يحدث عندما يستهلك الجسم سعرات حرارية أكثر من تلك التي تدخل إليه على مدار اليوم، ولكن البيكيج بودر لن يجعل السعرات الحرارية الزائدة التي يتناولها الشخص تختفي، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي مناسب للجسم والاعتماد عليه بدلاً من الاعتماد على الباكينج صودا في إنقاص الوزن.
يعتقد البعض أن هناك تأثيراً طفيفاً وغير مباشر للبيكنج بودرللتخسيس، وهذا بسبب السائل الذي يتم خلطه فيه مثل خل التفاح، الذي قد يسهم في تقليل الشعور بالجوع. وعند استهلاكالبيكنج بودرالمخلوط بالماء أو عصير الليمون أو خل التفاح بشكل يومي فإنكِ ستزيدين من معدل استهلاككِ للسوائل، ممّا يحسِّن عملية الأيض ويقلل الجوع ويحفّز فقدان الجسم للدهون.
هناك طريقتان لاستخدامالبيكنج بودرللتخسيس؛ وهما من خلال تخفيف نصف ملعقة منه في حوالي نصف كوب من الماء وشرب المحلول على معدة فارغة أو خلط ملعقة واحدة منه مع ملعقتين من خل التفاح أو عصير الليمون وشربه بعد توقّف صعود الغازات منه، أو يمكنكِ بعدها تخفيفه بالماء وشربه على معدة فارغة.
تعرّفي الىفوائد عشبة الحرجل للتخسيس.. تقلل من تراكم الدهون وفق دكتورة.

ما هي فوائد البيكنج بودر الصحية؟
وفقاً لبعض الدراسات، فإنالبيكنج بودريساعد في تحسين أداء الرياضات في النادي، حيث ثبت أن النساء اللواتي يتناولن مشروبات تحتوي على بيكربونات الصوديوم قبل 60 دقيقة من التمرين يكون أداؤهن أفضل من غيرهن من النساء اللواتي تناولن أي من المشروبات الرياضية المعروفة. يرجع ذلك إلى أنالبيكنج بودريعمل على معادلة نسبة الأحماض في الدم، وبالتالي فإن حمض اللاكتيك الذي تسبب زيادته شدّاً عضلياً في بعض الأحيان، تقلّ نسبته في الدم عند تناوله، مما يؤجل الشعور بالإرهاق والشدّ العضلي لمدة أطول، وللحصول على الاستفادة القصوى من استخدامه بهذه الطريقة فإن الجسم يحتاج إلى 0.3 ملجرام لكل كيلو من الجسم، ولكن ذلك بالنسبة للأشخاص الرياضيين وليس للأفراد العاديين الذين يمارسونتمرينات رياضيةبسيطة.
يعتقد البعض أن البيكنج بودر يساعد في تعويضالمغنيسيوموالسلفات المهمين لتحسين عملية الأبيض والتخلص من السموم بالجسم. كما أن له تأثيرًا مهدئًا للمعدة، حيث يعمل على معادلة حمض المعدة وينتج عن هذا التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجعلكِ تشعرين بخفة أكثر، ولكن هذا ليس له أي تأثير مباشر على نسبة الدهون في الجسم.
من المهم أن تعلمي أنهخلال خسارة الوزن.. 3 أخطاء لا ينبغي تكرارها وفق خبيرة تغذية.


شريط الأخبار 89 احتجاجا عمّاليا العام الماضي أثار استياءً واسعا.. التربية تحقق بمقطع فيديو لمعلمة تعتدي على طالب من ذوي الإعاقة بشكل مهين الحوثيون: استهداف سفينتين إسرائيليتين بالصواريخ والمسيرات (فيديو) (عمومية الأطباء) تناقش الجمعة لائحة الأجور الحاج توفيق يدعو لانشاء منصة عربية للابتكار وفيات الأردن اليوم الخميس 9/5/2024 حصيلة جديدة لخسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة طقس دافئ فوق المرتفعات وحار في الأغوار والبحر الميت والعقبة جريمة تهز العراق .. أب يقتل (12) فرداً من عائلته ثم ينتحر الذكرى السنوية الأولى لوفاة الدكتور عارف البطاينة حركات (إي فواتيركم) تتجاوز 3.1 مليار دينار بثلاثة أشهر منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة حريق صهريج محمل بمواد نفطية على طريق العقبة استقبال حافل وتقدير ممتد..مستشفى الاستقلال يكرم أطباء العزة لجهودهم البارزة بـ”المسيرات الانقضاضية والقذائف الصاروخية”.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها (وثيقة) العثور على جثث شهداء مفصولة الرأس في مجمع الشفاء الطبي "مكافحة الأوبئة": لا إمكانية لحدوث آثار جانبية لدى متلقي أسترازينيكا منذ عامين اتفاقية لكفالة 4 آلاف يتيم إليكم أسعار الأضاحي في الأردن