حكاية المعلم الياباني !

حكاية المعلم الياباني !
أخبار البلد -  

تنفق الحكومة اليابانية على قطاع التعليم بسخاء شديد، وجزء كبير من تلك الميزانية المخصصة للتعليم  تقدم كرواتب وحوافز للمعلمين الذين يتمتعون بواحد من أعلى الرواتب على مستوى البلاد.

قامت السياسة اليابانية على توفير أعلى درجات الدعم المالي  للمعلم ليتفرغ لمهنته، وليقدّم أفضل ما لديه، فهو مطالب بالعمل على تنشئة جيل قادر على الإبداع والابتكار لتبقى البلاد في مقدمة الدول الرائدة ذات المكانة العلمية العالمية المرموقة.

وبالإضافة للدعم الحكومي السخي، والميزانية السنوية لكل مدرسة .. يشارك القطاع الخاص بفعالية في تقديم الدعم بأشكاله المختلفة للمدارس.

يخضع المعلم في اليابان لعدة دورات تطويرية وتخصصية كل سنة، حتى يجدد معلوماته ويجاري كل التقدم العلمي والمعرفي في تخصصه، ويتعرض كل معلم إلى امتحان كل عدة سنوات لتجديد ترخيصه للعمل بمهنة معلم، وللتأكد من أنه لازال مؤهلا متقنا لتخصصه.

ومقابل كل الشروط الصارمة، فإنه يحظى بامتيازات فريدة إضافة إلى راتبه المجزي حيث أن أول راتب يتقاضاه المعلم الجديد يعادل : ألفا وثلاثمئة دينار عدا عن العلاوة السنوية التي تعادل خمسة أضعاف الراتب الشهري يأخذها كل سنة وتزيد بحسب سنوات الخبرة : ( 1300 دينار شهريا + 6500 دينار علاوة سنوية للمعلم الجديد) ، إضافة إلى بدلات الرفاهية للمعلم كتخفيض خاص في نسبة الضرائب، ودورات مجانية رفيعة المستوى، ومنح مادية، وتأمينات طبية له ولأسرته، وتذاكر سفر مجانية لمن يرغب بزيارة دول أجنبية والاستفادة من طرق التعليم الحديثة في ذلك البلد، وخاتمة ذلك مرتب تقاعدي لائق.

كما أن المجتمع الياباني يحترم المعلم إلى حد التقديس، وتربي الأسرة اليابانية أبناءها على توقير المعلم، ومدارس اليابان تعتمد نظاما أشبه بالنظام العسكري، وذلك لشدة انضابطها ولما للمعلم من الصلاحيات و السلطة التي تصل أحيانا إلى العقاب البدني واستخدام الضرب العلني.

في الدول الإسكندنافية تعتبر مهنة التعليم مهنة محترمة جدا، وليس من السهل  أن يصبح الشخص معلما ولابد أن يكون حاصلا على الماجستير، ويتراوح راتب المعلم الجديد ما بين 2000-4000 دينار أردني تقريبا.

يبقى المعلم أساس العملية التعليمية ومحورها ، وهو من يستطيع خلق روح التعلم والإبداع في نفوس طلابه إذا توفرت له الظروف المناسبة للإبداع والعطاء،.

ويبقى الاستثمار في الطاقات البشرية وصناعة الأجيال والعقول أعظم استثمار، فهو التجارة الرابحة لدى الأمم التي تعي قيمة العلم والمعرفة وتسعى للنهضة.


  • ·       ddn2@msn.com
شريط الأخبار حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري رشقات صاروخية تجاه جنوب حيفا.. كهرباء إسرائيل: الهدف كان منشأة استراتيجية تابعة لشركتنا تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان