موسكو تستعد للهجمات المضادة.. صور أقمار اصطناعية تكشف تحصينات روسية جديدة!

موسكو تستعد للهجمات المضادة.. صور أقمار اصطناعية تكشف تحصينات روسية جديدة!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - كشف موقع The Daily Beast الأمريكي عن تحليل لصور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية، قال إنه انفرد بالاطلاع عليها، تظهر أن روسيا تبني شبكة من التحصينات والخنادق على طول جبهات القتال في أوكرانيا، ما يدل بوضوح على توقع لجولة جديدة من القتال العنيف.

حيث يُظهر التحليل الذي أجراه برادي أفريك، محلل الاستخبارات مفتوحة المصدر، أن روسيا تُقيم تحصينات على طول الجبهة في لوغانسك، من الحدود الروسية، وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانيتين، وصولاً إلى مدينة دونيتسك.

كما تشير الصور الملتقطة بالأقمار الاصطناعية إلى أن موسكو قد تكون متخوفة من هجوم مضاد تشنه أوكرانيا في الأسابيع المقبلة، أو ربما تكون القوات الروسية نفسها تستعد لهجوم واسع من أجل الاستيلاء على مزيد من الأراضي الأوكرانية.

تعزيز المكاسب
بدوره، قال أفريك، الذي يعمل أيضاً في معهد المشروع الأمريكي لأبحاث السياسة العامة، لموقع "ذا ديلي بيست"، إن القوات الروسية "تسعى في المقام الأول إلى تعزيز مكاسبها والحفاظ على المناطق التي تمكنت من السيطرة عليها حتى الآن. وأرى أنها رسالة للجنود في أوكرانيا، وإلى كل من يشاهدون هذه الصور، بأن الروس سيبذلون وسعهم للبقاء".

من جهة أخرى، قال وليام كورتني، مساعد الرئاسة الأمريكية الأسبق لشؤون روسيا وأوكرانيا ومنطقة أوراسيا، إن تعزيز التحصينات ربما يشير إلى مخاوف روسيا من فقدان السيطرة على هذه المناطق، فهم يتوقعون هجمات مضادة، ويعلمون أن الغرب سيوفر لأوكرانيا معدات أكثر عدداً وأشد فاعلية. كما يدركون أن الغرب قدّم مدفعية يمكن استخدامها لتفجير التحصينات، ومن ثم فإن "الغاية الروسية من هذه التحصينات هي إبطاء أوكرانيا، وإيقافها حيثما أمكن ذلك".

الاستعداد لهجوم مضاد
ويذهب تحليل صادر من معهد دراسة الحرب (ISW) الأمريكي إلى الرأي نفسه، حيث قالت كارولينا هيرد، خبيرة الشؤون الروسية بالمعهد، إنه "من الواضح أن القوات الروسية متخوفة بقدرٍ ما من التقدم الأوكراني، وتريد الاستعداد لتأمين هذه الخطوط إذا تقدّمت أوكرانيا. وهذا النوع من التحصينات الدفاعية التي نراها يدل على نية للدفاع عن هذه المناطق".

وزعم أفريك أن بعض التحصينات الروسية مهيأة، على ما يبدو، لتشتيت الهجمات الأوكرانية، و"إيقاف التقدم الأوكراني إيقافاً تاماً"، فأحد الأهداف الأساسية لروسيا هو أن تجعل التقدم الأوكراني "شديد الصعوبة والبطء، ثم استخدام ذلك لمنع أوكرانيا بالكلية من شن هجمات مضادة".

تحصينات روسية
وتعمل روسيا على حفر الخنادق منذ شهور، لكن آخر التطورات الواردة تشير إلى أنها كثفت أعمال الحفر وزادت عمق الخنادق، وقد أضافت القوات الروسية طبقات أخرى من التحصينات التي أنشأتها من قبل، لتشمل تلك التحصينات الخنادق وشبكات "أسنان التنين" التي تتكون من مثلثات خرسانية لمنع التقدم، علاوة على حواجز التلال الممتدة لكيلومترات، والخنادق المضادة للدبابات، بحسب الموقع.

في السياق ذاته، قالت كارولينا هيرد، من معهد دراسة الحرب، إن طبقات التحصينات التي أضافتها روسيا بين بخموت، التي تحاول السيطرة عليها منذ شهور، وبوباسنايا الخاضعة لسيطرتها، ربما تكون علامة على أن روسيا تسعى إلى "تأمين خط الجبهة في بخموت"، لا سيما بعد فشل مرتزقة فاغنر في الاستيلاء عليها.

ومع ذلك، فقد أشارت هيرد أيضاً إلى أن الاحتشاد الروسي قد يكون خطوات استعداد للهجوم، "فالتحصين القوي للخطوط الدفاعية يمكِّن القوات الروسية من استخدام هذه الخطوط لإطلاق الهجمات".
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة