"التعذيب والإيذاء والتسبب بالوفاة" لـ8 رجال أمن بقضية زيد دبش

التعذيب والإيذاء والتسبب بالوفاة لـ8 رجال أمن بقضية زيد دبش
أخبار البلد -  
اخبار البلد - وجّه مدعي عام محكمة الأمن العام عدة تهم لـ8 من مرتبات إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل، على إثر وفاة النزيل زيد دبش في سجن ماركا، في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وبحسب قرار الظن الصادر عن مدعي عام محكمة مديرية الأمن العام، فإن التهم شملت 8 من مرتبات الأمن العام وهي جنحة التعذيب بالاشتراك، وجنحة الإيذاء بالاشتراك، وجنحة التسبب بالوفاة، بالإضافة إلى مخالفة الأوامر والتعليمات.

وتاليا تفاصيل الحادثة وفق قرار الظن:

بتاريخ 3 /9 / 2022 جرى توقيف المدعو زيد صدقي دبش داخل مركز إصلاح وتأهيل ماركا من قبل مدعي عام عمان عن تهمة الايذاء البسيط واحتصل على تقرير طبي اولي قبل إدخاله الى مركز الإصلاح والتأهيل يفيد بأنه يعاني من ألم في الرأس والأطراف العلوية وخدوش في الجبهة.

 وبتاريخ 5/ 9/ 2022 وفي حوالي الساعة الثامنة والثلث صباحاً ولدى قیام مأمور المهجع بفتح باب الغرفة التي يتواجد بها النزيل تفاجأ المأمور بدفعه من قبل النزيـل زيد وكان يحمل بيده عصا خشبية وحاول التهجم على المأمور بها والذي قام بتخليص العصا منه وأثناء ذلك قام النزيل زيد بالفرار من بين الغرف عندها تدخل الظينن الأول وحاول التحدث مع النزيل وتهدئته لكنه رفض الانصياع وأبدى مقاومة شديدة حيث قام الأظناء جميعاً باستخدام القوة وتقييده بالقيد اليدوي (الأيدي للخلف) ومن ثم اصطحابه إلى منطقة المهاجع (الرمبة) من قبل الأظناء جميعاً وهو مقيد اليدين للخلف.

 وعند محاولتهم تقييده بالقيد الآمن رفض التقييد وأبدى مقاومة شديدة مرة أخرى، حيث تم استخدام القوة من خلال وضعه على الأرض وسحب قدميه وتثبيته من أجل السيطرة عليـه وتقييده بالقيـد الآمـن (يديـه وقدميــه) وتم تنظيم الضبوطات اللازمة (ضبط استخدام القوة وضبط القيد الآمن) وتم عرضه على طبيب مركز الإصلاح وبعدها تم عرضه على الطبيب النفسي مباشرة في مكان تواجد النزيل زيد، حيث تبين أنه يعاني من اضطراب ذهني (بمعنى أنه يعيش في أوهامه الخاصة ومنفصل عن الطبيعة مما يشكل خطر على نفسه وغيره ولديه هلاوس سمعية وجسدية) وعلى إثر ذلك تم إبقائه بالشبك (الرمبة) مقيد اليدين وإحـدى أرجله مقيده بالشبك حتى لا يقـوم بإيذاء نفسه أو غيره.

 وبحـوالي الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 6/ 9/ 2022 ولدى تفقد النزيل من قبل أحد النزلاء تبين بأنه لا يستجيب له وعلى الفـور أبلغ المأمور، حيث قام بتفقده واستدعى طبيب مركز الإصلاح لفحصه وتبين له بأنه قد فارق الحياة وهو مقيد اليدين للأمام وأقدامه مقيده مع بعضها البعض حيث حاول إجراء الإسعافات الأولية له لكن دون جدوى وجرى إسعافه إلى مستشفى البشير وعلى إثر ذلك تم الكشف على جثة النزيل وتم تنظيم تقارير الكشف اللازمة وجرت الملاحقة.

 
شريط الأخبار مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر ملف السيارات المستأجرة في "الضمان الاجتماعي" أمام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد سائقو تطبيقات النقل الذكية يعتصمون أمام شركة "أوبر" الإثنين المقبل بعد توقيفه 4 أيام بسبب منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي.. إخلاء سبيل النقابي أحمد السعدي