خبير صحي: التدخين في الأردن "موضة" والأرجيلة لتوطيد العلاقات

خبير صحي: التدخين في الأردن موضة والأرجيلة لتوطيد العلاقات
أخبار البلد -  
 أخبار البلد - قال مدير مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة، غيث عويس، الثلاثاء، إن خطر السجائر الإلكترونية كبير جدا، والدراسات قيد التنفيذ عليها.

وأضاف عويس خلال استضافته عبر برنامج تلفزيوني" أنه ليس هناك أي دراسة أردنية تثبت الضرر الحقيقي للسجائر الإلكترونية.
وأوضح أن نسبة السيدات المدخات في الأردن، أكبر بكثير من المعلنة في الأرقام الرسمية، بسبب خجل السيدات من الإعلان عن ذلك.
الأردن يمر في مرحلة سيئة
وأشار عويس، إلى أن الأردن يمر في مرحلة سيئة في انتشار التدخين بين أفراد المجتمع.

وأردف أنه تم إغلاق 21 منشأة للتدخين داخلها، إضافة إلى تقديم الأرجيلة دون ترخيص، خلال عام 2021.
%78 الضريبة على الدخان في الأردن
وبيّن أن الضريبة على الدخان في الأردن تبلغ نسبتها 78 في المئة، وهي من الأعلى على مستوى العالم.
وقالت العضو في "جمعية لا للتدخين" لاريسا الور من جانبها، إن عبوة "الجوس" لو انسكبت على البشرة وحصل امتصاص لها، فإنه من الممكن أن تشمل الأعراض "الغثيان، الدوخة" في حين من المحتمل أن تصل الأعراض إلى الوفاة.
وأضافت الور، أن الفئة الأكثر تضررا من التدخين، هي الأقل دخلا في المجتمع.
التدخين ظاهرة اجتماعية
الأخصائية الاجتماعية شروق أبو حمور،  قالت إن التدخين أصبح "موضة" أو ظاهرة اجتماعية في الأردن، في حين أصبحت الأرجيلة وسيلة لتوطيد العلاقات الاجتماعية.
وأضافت أبو حمور، أن الشخص غير المدخن أصبح منبوذا بين أصدقائه المدخنين.
66.1 بالمئة من الذكور الأردنيين يدخنون
ووفقا للمسح الوطني التدريجي لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن 66.1 بالمئة من الذكور الأردنيين يدخنون منتجات التبغ، بالإضافة إلى 16.4 بالمئة يستخدمون السجائر الإلكترونية.
وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة، يبلغ معدل الإنفاق الشهري للعائلة الأردنية التي تضم أفرادا مدخنين 73.6 دينار وهو أكثر مما تنفقه على كل من الفاكهة، والذي يبلغ 26.6 دينار شهرياً والألبان والبيض 38.2 دينار شهرياً، والخضار والبقوليات البالغ 42.1 دينار واللحوم والدواجن 50.4 دينار
 
شريط الأخبار هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا