الشريط الإعلامي

"الشرق الأوسط" تقدم ورقةً بحثية عن دور الصحافة في تشكيل الوعي

آخر تحديث: 2022-10-03، 09:52 am
أخبار البلد-
 

 شاركت جامعة الشرق الأوسط بورقةٍ بحثية هدفت إلى إبراز دور الصحافة الإلكترونية في تشكيل الوعي لدى الشباب إلى جانب طرقها في تحديد اتجاهات الرأي العام، في مركز إعداد القيادات الشبابية بوزارة الشباب.

وتمحورت الورقة البحثية التي قدمها عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بالجامعة الدكتور كامل خورشيد، خلال جلسة عصف ذهني لمدة ساعتين في مقر بيت شباب عمان، حول مدى استفادة طلبة الإعلام من مساهمة الصحافة الإلكترونية في تدعيم قيم المشاركة المجتمعية، والديمقراطية، والانتماء الوطني لديهم.


وركزت الجلسة التي شارك فيها عدد من القيادات الشبابية على أهمية أن تساهم الصحافة الإلكترونية في تعزيز السلوك الإيجابي لدى الأفراد في التعامل مع مشكلات المجتمع، وتشجيع الأفراد على قبول الآخرين وتفهم احتياجاتهم، إلى جانب تأسيسها لشخصية مثابرة تتحلى بروح التعاون والمسؤولية.

وقال الدكتور خورشيد إن دور الصحافة الإلكترونية تعدى نشر المعلومات وتبادلها، وإشراك القارىء في المنتج الإعلامي، إلى المساهمة في تحديد إتجاهات الرأي العام وإعادة تشكيل الوعي وصياغة مفاهيم جديدة وبلورة ثقافات جديدة.


وأضاف أن الصحافة الإلكترونية لها مساعيها المتزايدة لبناء نظام اجتماعي عادل، يعامل جميع الأفراد فيه معاملة عادلة ومتساوية تحث على احترام التنوع الثقافي في المجتمع، واحترام التعددية السياسية، ونشر قيم التعايش السلمي بين الشعوب.