الأمانة: المسؤولية الفنية لتصميم البناء اختصاص المكتب الهندسي .. ولم نبلغ عن صيانة باللويبدة

الأمانة: المسؤولية الفنية لتصميم البناء اختصاص المكتب الهندسي .. ولم نبلغ عن صيانة باللويبدة
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ جددت أمانة عمان الكبرى تأكيدها على عدم تلقي أي شكاوى او ملاحظات عن وجود أعمال صيانة تجرى داخل بناية اللويبدة قبل انهيارها، مشيرة إلى أن مسؤولياتها التأكد من مطابقة الاحكام التنظيمية للأبنية، وغير مسؤولة فنياً عن المخططات التي تصدر عن المكتب الهندسي وتقدم اليها.

وبين المدير التنفيذي للتراخيص المهندس زياد ابو عرابي أن المسؤولية الفنية لتصميم البناء هو من اختصاص المكتب الهندسي ونقابة المهندسين، وأن مسؤولية الامانة تنظيمية من مطابقة الاحكام التنظيمية وتشمل النسب المئوية للبناء والارتدادات والاستعمالات وعدد الطوابق والارتفاعات.

وأوضح أن المخططات الهندسية لا تختم من قبل نقابة المهندسين إلا بعد التأكد من سلامة البناء وقدرته على تحمل البناء الاضافي.

وأكد ابو عرابي أنه لا يجوز الشروع في أي أعمال او ردم او انشاء اسوار وسلاسل او اجراء تعديل داخلي للبناء او عمل صيانة إلا بعد الحصول على الترخيص المسبق من الأمانة ومن خلال المكتب الهندسي، وفي حال تلقي شكوى او ملاحظة يتم ايقافه وتحويله للحاكم الإداري.

وقال إنه لا يوجد أي رسوم عند إجراء إعمال الترميم والصيانة للبناء ويطلب فقط مخطط تعديلي لا غير.

وأضاف، أن اجراء أي صيانة او تعديل في البناء القائم يتطلب الحصول على مخططات هندسية والتأكد أن الصيانة لا تؤثر على عناصر البناية الانشائية.

وحول انهيار المبنى في اللويبدة اشار المهندس ابو عرابي ان البناء مرخص عام ١٩٥٦ كتسوية وارضي وفي ١٩٨٦ رخصت الطوابق البقية وحاصل على اذن اشغال ويقع على درج بعرض ٦ متر ولم ترد للامانة اي ملاحظات بخصوص اعمال صيانة تجرى داخله.
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل