لقاء مع الكابتن الطيارمحمد الخوالدة المدير العام لأكاديمية الطيران الملكية الاردنية

لقاء مع الكابتن الطيارمحمد الخوالدة المدير العام لأكاديمية الطيران الملكية الاردنية
أخبار البلد -  
الكابتن الطيارمحمد الخوالدة المدير العام لأكاديمية الطيران الملكية الاردنية

أهداف الأكاديمية رفد السوق المحلي والعربي والأجنبي بطيارين وفنيو صيانة طائرات ذوي خبرة عالية ومستوى كبير من الحرفين
_________________________________________
اللقاء والحوارمع مديرأكاديمية الطيران الملكية الاردنية ليس حوارا عاديا لأنك تتحدث الى أحدى رجلات الوطن الاوفياء والمخلصين لتراب هذا الوطن وقد تجاوزمن العمر الستين عام من عمره ولكنة مازال في قمة العطاء يحلق كالصقور ويتحلى بخبرات علمية وعملية جعلت منه الرجل المناسب في المكان المناسب ومن خلال هذا اللقاء مع الكابتن الطيار محمد فياض الخوالدة كان هناك عدة أسئلة قد طرحت للتعريف بشكل أوضح وأوسع حول دور ألاكاديمية ونوعية ما تقدمة من أنجازات على الساحة الاردنية والعربية وبيان الدور الكبير لهذا الصرح الشامخ والمعطاء
اجرى اللقاء والحوار :- أشرف الفاعوري عضو الهيئة الإدارية لجمعية الكتاب الإلكترونيين الاردنيين
في بداية الحوار لابد من التعريف في الكابتن الطيار محمد فياض مطر الخوالدة المدير العام لأكاديمية الطيران الملكية الأردنية
.عميد ركن طيار مقاتل متقاعد (1965 – 1993)أشغل المواقع التالية في سلاح الجو الملكي الأردني(طيار مقاتل، مدرب طيران، قائد سرب، قائد جناح طيران، قائد قاعدة مقاتلة، آمر كلية جوية للتدريب، ملحق جوي / لندن، موجه في كلية الحرب الملكية، مدير تدريب / سلاح الجو الملكي الأردني).

• تم تعيينه مديراً عاماً لأكاديمية الطيران الملكية الأردنية عند إحالته على التقاعد في تشرين ثاني لعام 1993.

• الإنجازات:
إضافة لإنجازاته المشهودة أثناء الخدمة العسكرية، فقد عمل وأثناء توليه إدارة أكاديمية الطيران الملكية الأردنية على نقلها من مؤسسة صغيرة مدانه وعلى شفى الإغلاق إلى مؤسسة ناجحة تتمتع بسمعة جيدة محلياً وإقليمياً ودولياً، بحيث تضاعفت موجوداتها إلى ثلاثين ضعف كما تضاعف عدد طلابها إلى مائة ضعفاً وعدد موظفيها ثمانية أضعاف، وأصبحت أكاديمية الطيران الملكية الأردنية مؤسسة معترف بها ومعتمدة من جهات أردنية ودولية وتقدّر إسهاماتها في الدخل القومي بحدود ربع مليار دولار خلال العشرة سنوات الماضية.

• أشغل منذ تعيينه في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية المواقع التالية:
 مدير عام أكاديمية الطيران الملكية الأردنية ولتاريخه.
 مدير عام كلية الملكة نور الفنية للطيران المدني منذ تشرين ثاني 2007 ولتاريخه.
 عضو في اللجنة التوجيهية مع وزير النقل بهدف خصخصة الأكاديمية وإلى أن تم تحويلها شركة خاصة.
 عضو مجلس إدارة في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية.
 عضو مجلس إدارة في شركة الأجنحة العربية.
 عضو مجلس إدارة في شركة أجنحة الخليج (الإمارات العربية المتحدة).
_ عضو مجلس إدارة في كلية الملكة نور الفنية للطيران المدني.
_ رئيس مجلس أمناء كلية الملكة نور الفنية للطيران المدني.
_ يحمل درجة الماجستير في العلوم الإدارية والعسكرية.
• حاصل على العديد من الأوسمة أثناء خدمته العسكرية والمدنية الأوسمة العسكرية:
• الإستقلال، الإستحقاق، الكوكب، النهضة، وسام الصمود العماني.
• شارة الكفاءة القيادية والتدريبية والفنية والإدارية.
• ميدالية الكرامة واليوبيل الفضي وحرب (67) والخدمة المخلصة
• حاز على جائزة التميّز للمبادرات الملكية السامية في عام 2006 وعام 2010.
• حاز أثناء خدمته في الأكاديمية:
• على ثناء من جلالة المغفور له الملك الحسين المعظم عام 1994.
• حاز على وسام الكوكب من الدرجة/2 عام 1996.
• حاز على ثناء جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم عام 1999.
• حاز على درع المبادرات المتميزة من سمو الأمير فيصل المعظم عام 2006.
• حاز على درع الشرف (المبادرات المتميزة) في إنجازات دعم المسيرة الإقتصادية والتنموية من سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء عام 2010.
اللغات :_
اللغة العربية _ ألام
اللغة الإنجليزية– بطلاقة.
وكانت الاسئلة ضمن المنهجية و الترتيب التالي وبشكل موسع وحوار يسوده أجواء من المودة و المصداقية والصراحة في الاجابة على ألاسئلة التي طرحت أثناء اللقاء
* ما هي أهداف ألاكاديمية و كيف تقارنون أنفسكم بالأكاديميات ألاخرى؟
أهداف الأكاديمية رفد السوق المحلي والعربي والأجنبي بطيارين وفنيين صيانة طائرات ذوي خبرة عالية ومستوى كبير من الحرفين ، كون طلبة صيانة الطائرات يحصلون على تدريب عملي ميداني OJT على الطائرات الكبيرة في كبرى شركات صيانة الطائرات المحلية مثل جورامكو ، جالكو ، جاك ، سيبريد، بالاضافة إلى مركز صيانة طائرات الأكاديمية.
أما بخصوص الأكاديمية فقد تأسست عام 1966 بتوجيهات من جلالة المغفور له الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه ، حيث كانت الأولى في المنطقة التي تعنى بتدريب الطيران.
*لماذا كلفة التدريب عالية جدا و هل هناك نية في تخفيض رسوم الدراسة للطلبة الذين يدرسون في ألاكاديمية في مجال الطياران؟
إن تكلفة دراسة الطيران تعتمد كل الاعتماد على الوقود وصيانة الطائرات والتأمين ، ولكن إذا ما قورنت مع الأكاديميات في المنطقة المجاورة فإن التكلفة بسيطة جدا وغير مرتفعةوهي تعادل نصف التكلفة في الدول الأوروبية
هل تم تطبيق القوانين الأوربية الجديدة و كيف تقارنونها بالقوانين القديمة؟*
إستمرت الأكاديمية بتدريس الطلبة على النظام الامريكي حتى عام 2010 ، حيث تم تعديل نظام التدريس من قبل هيئة الطيران المدني الأردني لتصبح على النظام الأوروبي كونه أوسع وأدق في مجال المعرفة وفرص عمل الطيار الحاصل على رخصة طيران على النظام الأوروبي أكبر في التوظيف

. * كيف تسطيعون مساعدة الخرجين في الحصول على وظائف بالشركات الاردنية؟
إن خريج الأكاديمية يتمتع بسمعة جيدة وعالية حيث أن معظم الطلبة الخريجين يعملون مباشرة سواء كان في شركات الطيران المحلية أو العربية . أما بخصوص طلبة صيانة الطائرات فهنالك عدة شركات صيانة طائرات تطلب أسماء الطلبة المتميزين بالإضافة إلى عدة شركات نفط مثل شركة شلمبرجير الفرنسية Schlumberger ، حيث أن هذه الشركة يوجد لها 63 فرع حول العالم وقد تم مؤخرا عقد اتفاقية معهم لتدريب 80 طالب من الجنسية العراقية وعلى نفقة الشركة للعمل لديهم، بالاضافة إلى عدة شركات نفط في السعودية والإمارات العربية المتحدة.
* ما هي فترة تدريب الطيار من البداية حتى التخريج؟
مدة دراسة الطالب الطيار هي 14 شهرا بدون لغة إنجليزية ، يضاف لها وحسب مستوى الطالب بعد امتحان تحديد المستوى إما شهرين أو أربعة شهور أو ستة شهور كحد أقصى.
أما بخصوص طلبة صيانة الطائرات فهي 22 شهرا بدون لغة إنجليزية ، يضاف لها وحسب مستوى الطالب بعد إمتحان تحديد المستوى إما شهرين أو أربعة شهور أو ستة شهور كحد أقصى.
*هل هناك نية لنقل أكاديمية الطيارن من ماركا إلى منطقة اخرى؟
بخصوص نقل الأكاديمية إلى موقع آخر لا يوجد نيه من قبلنا إما في حال تم تخصيص مطار آخر للتدريب ممكن النظر في عملية نقل الأكاديمية إليه.
*هل هناك نظام لتدريس DLR ؟( وهو نظام الماني تعتمده شركات الطيران لتقييم الطيارين قبل البدء بعملية الطيران )
ممكن تخصيص وقت معين للراغبين بالحصول على دورة مكثفة لإمتحانات DLR
*أولى الاكاديميات أنشات في الاردن وهي ( ألاكاديمية الملكية الاردنية للطيران) ونسبة كبيره من الطيارين في هذا الوطن تخرجوا من هذا الصرح الشامخ – وهذا مثال يظهر الرقي الذي اصبحت عليه الاكاديميه– وهذا يسجل لهذه الاكاديمية ؟
تأسست أكاديمية الطيران الملكية الأردنية عام 1966 بتوجيهات من جلالة الملك المغفور له بإذن الله الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه.
حيث كانت نظرة جلالة الملك حسين طيب الله ثراه، آنذاك وتزامنا مع إنطلاق الخطوط الجوية الملكية الأردنية هي تأسيس نادي للطيران الملكي الأردني.فأحضر نخبة من الطيارين العرب والاجانب لهذا الصرح الكبير من أجل رفع مستوى التدريب في مجال الطيران لما كن لجلالته رؤية مستقبلية لقطاع الطيران وأهميته في المنطقة ، حيث بدأت عام 1966 تحت اسم (نادي الطيران الملكي) وكان عدد الطلاب آنذاك لا يتجاوز العشرة طلاب حيث بدأت مسيرة تدريب الطيران في الاردن. فقد كان جلالته الرئيس الفخري لها كونها كانت مملوكة بالكامل للحكومة وفي عام 1971 تحول إسمها إلى مدرسة الطيران ، وبدأت بإستقطاب الطلاب من الدول العربية والشقيقة سواء كان الطلاب مبتعثين من قبل الخطوط الجوية والحكومة أو كانوا يدرسون على نفقتهم الخاصة، بالإضافة إلى العقود المبرمة مع سلاح الجو العراقي، الكويتي، الأردني ، وشركات الرش الزراعي وعدة شركات طيران خاصة , ومنذ عام 1974 تم اعتماد الأكاديمية من قبل سلطة الطيران المدني الأردني لتمنح رخصة طيران معترف بها دوليا, وفي عام 1975 أصبح اسمها أكاديمية الطيران الملكية الأردنية, وبتوجيهات من جلالة المغفور له الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه، تم شراء عدد من الطائرات ذات المحرك الواحد والمحركين والطائرات التشبيهية (سموليتر) لتلبية إحتياجات السوق المحلي والعربي من الطيارين الأكفاء كونها المؤسسة الوحيدة في المنطقة التي تخرج طيارين مدنيين , وبدأت الأكاديمية بالتطور والتوسع في مجال الطيران وبدأ صيتها يلمع في المنطقة، وأصبح الطلب عليها كبيرا جدا مما إستدعى إلى التوسع وشراء طائرات أخرى لإستيعاب أعداد الطلبة المتزايد ، وفي عام 1980 كانت التوجيهات بأن يتم الاستغناء عن خدمات المدربين والإداريين الأجانب والاسعانة بالخبرات الأردنية الكبيرة ، فقد تم تعيين الكابتن عيسى قندح ليصبح أول مديرا أردنيا للأكاديمية وجاء بعده الكابتن حنا النجار ومن ثم الكابتن جاء الكابتن محمد فياض الخوالده في 5/11/1993 ليتسلم زمام الأمور حتى يومنا هذا , وفي عام 2002 أخذت الحكومة بالعمل على خصصة الأكاديمية ليتم تحويلها إلى القطاع الخاص ، حيث تم طرحها في السوق المحلي والعالمي وتم بيع جميع أسهمها إلى مستثمر محلي أردني وهو السيد محمد احمد ابو غزاله
ومن الجدير بالذكر أن الأكاديمية خرجت ما يزيد عن 4000 طيار يعملون في مختلف الخطوط الجوية العربية والدولية. ومثلهم من خريجي صيانة الطائرات (هياكل ومحركات وإلكترونيات)
*ماهو النظام المتبع حاليا امريكي أم اوروبي ؟
إن النظام المتبع للتدريس في الأكاديمية للطيارين هو النظام الأوروبي وحسب تعليمات هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني أما بخصوص نظام التدريس للفنيين فهو النظام الأمريكي. وبالاتجاه نحو تحويله للنظام الأوروبي وحسب تعليمات هيئة الطيران المدني الأردني.

*ازدياد عدد ألاكاديميات هل هذا يؤثر في نوعية التدريب ( والمنافسة ) وهل السبب في ذلك هو ربحي فقط ؟
إن عدد الأكاديميات في المنطقة يؤثر سلبا على نوعية التدريب والسبب في ذلك عدم وجود خبرة كافية لديهم بالإضافة إلى ان أي أكاديمية جديدة يكون همها الوحيد أو هدفها ربحي والدليل على ذلك أن خريج هذه المؤسسة العريقة يتمتع بسمعة عالية من الخبرة والمعرفة.
*هل يوجد فحوصات على مستوى الدولة ينظمها قطاع النقل الجوي ؟
لا يوجد فحوصات من قبل قطاع النقل الجوي ، ولكن يوجد فحوصات من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني في نهاية دراسة الطالب وعلى ضوء هذه الامتحانات يحصل الطالب على رخصة الطيران أو رخصة مزاولة المهنة للفنيين وهي رخصة دولية تمكن الطالب من العمل لدى اي شركة طيران أو صيانة طائرات في العالم.
*عند تخرج الطلاب من ألاكاديميه هل يكون هناك المام تام لدى الخريج في المعلومات النظرية والعملية وقوانين الطيران ؟
كما أسلفنا سابقا عندما ينهي الطالب جميع متطلبات الدراسة لدينا وبعد أن يخضع إلى امتحانات الأكاديمية وينجح بها ، يتم إرساله إلى هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني لعمل الامتحانات النهائية لديهم. فإن لم يكن ضمن المستوى المطلوب من المعرفة والمعلومات النظيرية والعملية وقوانين الطيران. لن يتم منحه الشهادة أو الرخصة,وبالنتيجة فإن مستواه يكون ضمن المعايير العالمية
- وتفخر الأكاديمية الملكية بأن مايقارب 70% من طياري الملكية الاردنية هم من خريجها
- وايضاً نطمح بأن يعطى الخريجين والفنيين الفرصة الكافية من الشركات الأردنية لجمع الخبرات وتسويقهم إلى شركات الخليج العربي حيث أن الطلب كبير جداً وخصوصاً على ( الخبراء الاجانب )
*ما هي نسبة الطلاب الاردنيين مقارنة بنسبة الطلاب العرب و الاجانب؟
إن نسبة الطلبة الأردنيين في الأكاديمية هي تزيد عن 60% من مجموع الطلبة ، أما باقي الطلبة فهم من الجنسيات العربية والأجنبية. بينما كانت لا تزيد عن 30% قبل الانهيار الاقتصادي العالمي والربيع العربي.
*هل يوجد هناك خطط ودراسات تسويقيه لجذب العديد من الطلبة لتدريسهم في ألاكاديمية سواء كان من الدول العربية و الاجنبية كون أكاديمية الطيارن من اولى ألاكاديميات في الشرق الاوسط والتي يشهد لها الجميع ومنها تخرج معظم طيارين شركات الطيران الاردنيه والعربية والاجنبية ؟
بالنسبة للخطط التسويقية فنحن نتابع إخواننا الطلبة في جميع الدول العربية من خلال زيارات ميدانية إلى مدارسهم أو من خلال المعارض التعليمية في لدانهم ، حيث يقوم منظم المعرض وبالتنسيق مع إدارة المدارس بإحضار الطلبة إلى مكان المعرض للتعرف على البرامج التي تعقد في الأكاديمية.
حيث تمنح الأكاديمية شهادة الدبلوم من التعليم العالي بالتعاون مع كلية الملكة نور الفنية والمملوكة بالكامل للأكاديمية وهي معتمده إعتمادا عاما وخاصا من التعليم العالي ويستطيع الخريج أن يجسر لشهادة الهندسة.
وتمتلك الأكاديمية أسطول من الطائرات ذات المحرك والمحركين واربعة أجهزة تشبيهية متطورة وكان آخرها جهاز Alsim ALX والمحاكي لطائرات نفاثة خفيفة ومتوسطة مثل AIR BUS وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
مع العلم أن الأكاديمية الملكية للطيران وفي خلال العشر سنوات الأخيره تمَ من خلالها رفد الاقتصاد الوطني بمبلغ ( ربع مليار دولار ) نصفها رسوم تدريب والنصف الآخر مصروفات شخصية للطلبة العرب الوافدين من الدول الشقيقة مع تقديري بأن كل طالب يصرف مبلغ تقديري 100$ دولار بالشهر على اقل تقدير أما واقعياً فإنهم يصرفون أكثر من هذا المبلغ
وفي نهاية اللقاء تم عمل جولة تعريفية وعلى أرض الواقع وبشكل كامل على كافة مرافق ألاكاديمية برفقة فريق متخصص من قبل ألاكاديمية حيث رافقنا في الجولة ( الكابتن الطيار فيصل الزواهرة – مدير العمليات الجوية رئيس مدربين الطيران والكابتن الطيار المدرب سليمان العون والكابتن الطيار المدرب سمير شعبان )
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل