انخفاض اسعار البندورة بنسبة 75% في السوق المحلية

انخفاض اسعار البندورة بنسبة 75 في السوق المحلية
أخبار البلد -  
اخبار البلد _ شهدت اسعار البندورة في السوق المحلي انخفاضا ملحوظا مع بداية الاسبوع في السوق المحلي بعد ان وصلت اسعارها خلال الاسابيع الماضية ارقاما قياسية اذ بيع الكيلو الواحد من البندورة بحوالي دينار، وعزا تجار انخفاض سعر البندورة الى انتقال الزراعة الى الغور الجنوبي الامر الذي قلل خسائر المزارعين نتيجة الصقيع الذي اثر على محاصيل البندورة في السابق. مدير السوق المركزي المهندس محمد قطيش اكد ان اسعار البندورة انخفضت عما كانت عليه خلال الاسبوعين الماضيين، وعزا هذا الانخفاض لانتقال الزراعة الى الغور الجنوبي، مبينا ان الصقيع كان من ابرز الاسباب التي اثرت على اسعار البندورة والخضار في الاسابيع الماضية، مبينا ان انتقال الزراعة الى الغور الجنوبي ادى الى زيادة الكميات وقلة الضرر نتيجة الصقيع.

واضاف قطيش أن الوارد من انتاج الخضار الى السوق المركزي بلغ 1324 طنا، والوارد من الفواكه بلغ 636 طنا، ومن الورقيات 223 طنا، فيما بلغت المستوردات من الخضار 378 طنا، ومن الفواكه 561 طنا.

بدوره، اتفق نقيب تجار الخضار والفواكه سمير أبوسنينه مع قطيش ان سبب انخفاض اسعار البندورة والخضار يعود الى انتقال الزراعة الغور الجنوبي الامر الذي ادى الى زيادة الكميات وبالتالي انخفاض اسعارها، مشيرا الى ان الكميات الواردة الى السوق المركزي كافية لسد حاجة السوق المحلي.

وجدد أبوسنينه تأكيده على وجود تسعيرة للخضار والفواكه بسبب الفارق السعري الكبير بين اسواق التجزئة وسوق الجملة، مضيفا ان الكميات التي نقوم بتصديرها الى الدول المجاورة هي كميات معقولة لإيجاد توازن بين السوق المحلي وسوق التصدير، بحيث ان تكون الكميات متوفرة في السوق المركزي وباسعار معقولة.

وكانت أسعار الخضار والفواكه المحلية في السوق المركزي وبسعر الجملة بلغت البندورة من 10 الى 25 قرشا، والبندورة المعلقة من 25 الى 45 قرشا، والخيار من 15 الى 35 قرشا، والكوسا من 20 الى 45 قرشا، والبطاطا من 20 الى 40 قرشا.

وتراوح سعر البصل الناشف بين 10 و 20 قرشا، والاسود العجمي بين 20 و 50 قرشا، والاسود الرفيع بين 40 و60 قرشا، والملفوف بين 10 و17 قرشا، والزهرة بين 15 و30 قرشا، والفلفل الحار بين 60 100 قرشا، والفاصوليا بين 70 و 100 قرشا، والتفاح بين 20 و80 قرشا، والبقدونس 15 قرشا، والملفوف الاحمر بين 50 و 70 قرشا، والبصل الاخضر بينن 30 و 50 قرشا، والجزر بين 30 و 40 قرشا.
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل