ارتفاع نبرة الوعيد الإسرائيلي بعدوان جديد على غزة

ارتفاع نبرة الوعيد الإسرائيلي بعدوان جديد على غزة
أخبار البلد -  
ارتفعت نبرة الوعيد الإسرائيلي بشن عدوان جديد على قطاع غزة أشدّ وقعاً من جريمة 27 كانون الثاني (يناير) 2008، وسط الثورات العربية والجهود الغربية لاستئناف المفاوضات، وتأكيد الفصائل الفلسطينية "بجهوزية الرد".
ويتداخل تهديد العدوان المتكرر مع مفاعيل مأزق داخلي إسرائيلي نتاج متغيرات البيئة المحيطة بالكيان المحتل، وانشغال الإدارة الأميركية برقع هزيمتها في العراق وبانتخابات نصفية قريبة، وصمود الشعب الفلسطيني.
ووصف القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار تهديدات الاحتلال "بالفارغة"، ما يعكس عمق الإحباط الداخلي وتصاعد ما يسمى بالهجرة المعاكسة، من فلسطين المحتلة 1948 لخارجها، فضلاً عن الخوف من المستقبل المجهول.
وقال لـ "الغد" من الأراضي المحتلة إن "اللحظة الراهنة مغايرة لأجواء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2008/ 2009، فالظروف السياسية في كثير من الدول التي كانت تعتبر ذخراً استراتيجياً للعدو قد تغيرت".
ولكن ذلك لا يعني استبعاد العدوان، حسب الزهار، الذي توقف عند ظروف ومعطيات البيئة السائدة وعما إذا كانت ستؤدي إلى نفس نتائج عدوان 2008، مبيناً أن المشهد الفلسطيني لم يغب عن الشارع المصري وعن ساحات الثورات العربية.
وأوضح أن "العدوان الإسرائيلي قائم ومستمر على الأراضي المحتلة، ضمن حالة من الوجود غير المبرر والمقدر له بالهزيمة والزوال"، معتبراً أن "تراكمات العدوان أوجدت في الوجدان الفلسطيني العربي حالة من رفض قبوله والتعايش معه".
ورأى أن "النظام الصهيوني لا يستطيع التحرك دون تدخل دولي، لاسيما الأميركي منه الذي دعمه مالياً وعسكرياً في عدوانه على غزة 2008".
ولكن "واشنطن لن تقدم له الدعم هذه المرّة بسبب وضعها في العراق، حيث تخرج منه بمديونية كبيرة وبالتالي لا تستطيع تحمل تكاليف حرب عشوائية يقوم بها الاحتلال غير محسوبة النتائج".
وأكد أن "المقاومة جاهزة وتطوّر أدواتها، للانتقال من حالة الرد على العدوان إلى تحرير فلسطين".
وكان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في 27 كانون الأول (ديسمبر) 2008 حتى 18 كانون الأول (يناير) 2009، أسفر عن استشهاد زهاء 1400 فلسطيني وجرح نحو 4700 آخرين، أغلبهم من النساء والأطفال، ونزوح 100 ألف فلسطيني عن مساكنهم، وتدمير المنازل والمساجد والمقرات التابعة للمنظمة الأممية، وفق معطيات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
واعتبر القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ خالد البطش أن "الكيان الإسرائيلي لم يحقق شيئاً من أهداف عدوانه العام 2008، باستثناء قتل المزيد من المدنيين لإجبارهم على دفع ثمن دعمهم للمقاومة"، مؤكداً حق الشعب الفلسطيني في مقاومة المحتل بشتى الوسائل المتاحة.
وتتقدم ذرائع مروجي الحرب في الداخل الإسرائيلي إحراز ما فشلوا في تحقيقه من وراء عدوان 2008 لكسر الإرادة والصمود الفلسطيني ومنع إطلاق صواريخ المقاومة من غزة، وإخراج جندي الاحتلال جلعاد شاليت من القطاع، والذي تم مؤخراً وفق صفقة التبادل مع حماس، عبر مصر.
وقال البطش لـ "الغد" من الأراضي المحتلة إن "الجهاد تعتبر التهديد الإسرائيلي جدياً، فأمام الاحتلال ملفات إيران وسورية وحزب الله وغزة المقلقة، ومن غير المستبعد مهاجمة القطاع بصفته الأقل تسليحاً وتجهيزاً، لإعادة ما فقده من قوة الردع والهيبة وتحقيق نصر حتى لو كان محدوداً".
وزاد قائلاً إن "الظروف والمعطيات الراهنة مختلفة عن السابق، إذ فقدت سلطات الاحتلال أنظمة عربية حليفة، وأخرى مساندة، ما يجعل من اتخاذ قرار الحرب أمراً غير سهل بالنسبة إليها".
وأكد أن "الحرب على غزة لن تكون نزهة، وستدفع سلطات الاحتلال ثمناً باهظاً"، معتبراً أن الحرب على القطاع العام 2008 كانت أحد الأسباب الرئيسة للإطاحة بالأنظمة بسبب تخاذلها عن حماية ونصرة فلسطين".
من جانبها، لم تستبعد عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ليلى خالد قيام سلطات الاحتلال بشن عدوان جديد على غزة، ما وصفته "بطبيعة الكيان الإسرائيلي الفاشية والنازية المنقحة".
وقالت لـ "الغد" إن "العدوان لم يتوقف، متخذاً أشكالاً عديدة من الحصار والتدمير والغارات والاجتياحات المتكررة وشن الحرب، إلا أن الحصار الاقتصادي أسوأ أنواع الحروب لأنه يحرم الإنسان من الحياة".
وأضافت إن "الاحتلال يريد من عدوانه المستمر تدمير الإنسان الفلسطيني وتجفيف منابع الحياة لديه، ولكن لا أعتقد أنهم يستطيعون ذلك، فما يزال الشعب الفلسطيني صامدا على أرضه رغم الحصار والدمار، بما يشكل المقدمة الأولى للانتصار".
ورأت أن التهديد المتكرر بالعدوان يظهر بشاعة العدو ويفضحه أمام العالم، بعدما أدت حربه على غزة 2008 وسياسته العدوانية المستمرة إلى اتساع نطاق التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.
بينما تأثرت علاقات الكيان المحتل مع كثير من دول العالم، لاسيما تركيا مؤخراً، والدول التي تربطها معاهدات سلام معها، مثل مصر والأردن، في حين بات ينظر إليها ليس فقط "كدولة" احتلال وإنما أبارتهايد أيضاً.
وزادت قائلة "لقد خلق ذلك تناقضات حادة في الداخل الإسرائيلي، وتساؤلات عن مغزى شن حرب جديدة في ظل الحصار المحكم، مقابل المناهضين لشنها، في ظل كيان يعدّ نفسه فوق القانون الدولي، الذي لم يحاكمها حتى اللحظة على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني العربي".
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل