مجلة "نيفرتيتي" تكشف اللحظات الاخيرة في حياة المرحوم "محمود صايمة "

مجلة نيفرتيتي تكشف اللحظات الاخيرة في حياة المرحوم محمود صايمة
أخبار البلد -  

*محمود صايمة غائب ما غاب ...

اخبار البلد_ لقد خسرت الساحة الفنية الاردنية احدى قاماتها الابداعية الفكاهية التي لطالما امتعت الجمهور الى ان استحق عشقها ...حيث خفة دمه تدخل قلب من لا يشتهي الضحك وتجبره على الابتسامة ، وروحه الجميلة بصمة ابداع بحد ذاتها إذ كانت خفيفة الظل اينما حلت وترحلت ........ كان يؤمن برسالته السامية التي جعلت له هوية خاصة تميزه عن غيره، كيف لا وهو من رسم الفرحة والبسمة وشق طريقها على وجه من لا يعرفها ، إذ كان همه بالدرجة الاولى ايصال هم الوطن والمواطن برسالة فكاهية تحجز مكانها لدى السامع والمسؤول  قبل ان يرسلها وعلى الرغم من خصوصية فنه وندرة موهبته وخبرته الا انه انسان متواضع بسيط خفيف الظل والدم قريب من الناس على قدر طيبته وسريرته البيضاء ، لذلك كان حالة ابداعية خاصة ولدت معه وبقيت على الرغم من رحيله ....

نيفرتيتي التقت نجله الاكبر عبد الرحمن وكان الحوار التالي......

 

  • نيفرتيتي : كيف كانت اللحظات الاخيرة في حياة محمود صايمة ؟

عبد الرحمن :  اعتقد ان اللحظات الاخيرة في حياة اي شخص ما هي الا ملخص لما كان عليه طوال ايام عمره..فقد رأيت في لحظاته الأخيرة إبتسامة تجاه اختى الصغرى مريم..وجبين متعرق..وشربة ماء..وذكراً لله تعالى..فوفاة..فإبتسامة لم تفارق محياه الى ان وري الثرى..ولا نزكي على الله احداً..رحمك الله يا والدي

  • نيفرتيتي : كيف تلقت اسرة محمود صايمة خبر وفاته  وكيف كان اثره على المجتمع الاردني بشكل عام ؟

عبد الرحمن : كان والدي رحمه الله تعالى يردد عبارة دوماً في الاوقات الصعبة التي قد تمر على اي انسان (( الدنيا مش مستاهلة ))..فزرع في اسرته الصغيرة ان البقاء لا يصح لاي كان الا لله تبارك و تعالى..كان خبر وفاته مفزعاً لكل الاسرة..ولكل من عرفه..وانا لله وانا اليه راجعون..اما عن المجتمع الاردني..فله حق الاجابة

  • نيفرتيتي : هل من وصية تركها محمود صايمة ؟

عبد الرحمن : ((ان تشعل شمعة خير من ان تلعن الظلام )) وصية رددها على مسامعنا كل يوم..ولا زالت..

  • نيفرتيتي : كيف تلقى زملاء صايمة من الفنانين صدمة خبر وفاته ؟ وخاصة رفيق دربه الفنان حسين طبيشات؟

عبد الرحمن : حقيقة ان اول شخص قمت بالاتصال به لاخبره بوفاة والدي هو الفنان حسين طبيشات..لم يصدق في البداية..ثم اتى الى المشفى..وصافحني..وبكى..اما باقي الزملاء الفنانين فقد تراوحت ردود افعالهم بين الحزن و الغضب.. حال الفنانين بشكل عام..

  • نيفرتيتي : هل مازالت تلك العلاقة المتينة مع الفنان حسين طبيشات  قائمة بعد رحيل صايمة؟

عبد الرحمن : نعم واعتقد انها توطدت زيادة.. فالعم حسين .. او العم غافل..ليس بغافل عنا..وهو دائم الاطمئنان على عائلتنا بشكل عام..

  • نيفرتيتي : كيف تقرأ حضور رئيس الوزراء وبعض الشخصيات الهامة  الى بيت العزاء  وما مدى صدى تلك الوقفة مع الفن والفنانين الاردنيين بشكل خاص؟

عبد الرحمن  : حقيقة كانت هذه اللفتة الانسانية لها بالغ الاثر في نفوس عائلة المرحوم بإذن الله..ولكنني وللحظة تمنيت لو كان هذا موقف الدولة مع اية فنان في حال حياته..وليس مع والدي فقط..ولكنني اشك ان يكون لذلك صدى على الحالة الثقافية و الفنية الاردنية على المدى الطويل..  

  • نيفرتيتي : كونك الابن المقرب للمرحوم  مالذي تعلمته منه،  حيث كما علمنا كان يتعامل معك كصديق وليس ابنا فقط ؟

عبد الرحمن  : اكاد اقول انني تعلمت كل شيء من والدي مع انني لم اكن اتفق معه في كل شيء..الا انه رحمه الله كان عنده حيز للخطأ..فلم يكن يلعب علي دور الاب الذي لا يخطأ في شيء..بل كان يقتنع بسهولة ان كان ما تقوله منطقياً..الامر الذي جعلني صريحاً معه في كل شيء..اخبره عن امور لا يتكلم بها الا الصديق لصديقه المقرب جداً..

  • نيفرتيتي : برأيك هل وقفة الحكومة مع الفن وفنانيه بعد رحيل الفنان  تسقط مسؤوليتها تجاهه على حساب حياته التي مضت؟  وهل الحكومة تنتظر رحيل الفنان حتى تكرمه؟

عبد الرحمن : اسألوا  الحكومة..

  • نيفرتيتي : على حساب من كانت تنفق مصاريف علاجه اثناء فترة مرضه ؟

عبد الرحمن : بصراحة ,, على حسابه الشخصي..

  • نيفرتيتي : عبد الرحمن  صايمة بعد ان دخل التفزيون الاردني هل سيسير على خطى ومنهج والده المرحوم ؟

عبد الرحمن : شخصياً اتمنى ان اكون جزءاً ولو صغيراً في مشروع اعادة الروح والهيبة للتلفزيون الاردني..هذه المؤسسة العريقة..التي خرجت اجيالاً واجيالاً من كبار الفنانين الاردنيين و العرب..

  • نيفرتيتي : ما زال يعرض بعض الاعلانات بالصوت والصورة ما الشعور الذي ينتابك عندما تسمع صوت والدك مجددا؟

عبد الرحمن : شعور بالخسارة... لا يقدر بثمن ..

 

  • نيفرتيتي : سمعنا عن انتقالكم من منزلكم القديم بعد رحيل المرحوم "محمود صايمة " ، هل ذلك له علاقة بالهروب من الذكريات التي قضيتموها معاً؟

عبد الرحمن : على العكس..نحن نهرب باتجاه الذكريات التي كانت معه..لكن العبرة في النفس وليس في المكان...

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!