وفيات كورونا بين المبالغة والتهوين

وفيات كورونا بين المبالغة والتهوين
أخبار البلد -   أخبار البلد -رغم مضي قرابة العامين على ظهور جائحة كورونا، إلا أن الجدل الدائر حول حصيلة الأعداد الحقيقية للخسائر البشرية لم يخمد بعد، وبالرغم من اتفاق معظم الخبراء والمتابعين على أن الأعداد الحقيقية للإصابات هي أضعاف رقمها المُسجل رسمياً، وأن المؤشر الحقيقي لحجم الخسائر هي أعداد الوفيات التي يصعب كتمانها ومع ذلك حتى هذه الأخيرة لم تسلم من ادعاءات المشككين فيما يتعلق بحقيقة هذه الأعداد من المتوفين، وفيما إذا كانت جميع هذه الوفيات ناجمة عن الإصابة بالعدوى أم أنها مصاحبة لها في سياق أمراض مزمنة أخرى، وما دور كل من هذه الأمراض الحرجة في المساهمة في التسبّب بحدوث الوفاة.

فنحن نعلم أن بعض الوفيات قد حصلت لمرضى كان من المتوقع وفاتهم بعلل وأسباب أخرى وقد تكون الإصابة بالعدوى قد عجلت بالوفاة المحتومة لهؤلاء، لكن هذا الأمر لا يقتصر على الإصابة بعدوى كورونا، فكثيرون من المرضى المصابين بأمراض مزمنة أخرى كالسرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض يكون سبب الوفاة لديهم عاملا آخر مختلفا ومصاحبا لها.

وباختلاف وجهات النظر حول هذه القضية ما تزال تثار شكوك كبيرة، تحوم حول تقليل بعض الدول من الإعلان عن عدد الوفيات لأسباب سياسية، فقد شاعت فكاهة سوداء حول إحدى الدول العربية التي لم يقض فيها بالوباء سوى المشاهير، فهؤلاء لا يمكن التعتيم على إصابتهم بالفيروس أو خبر وفاتهم، خاصة في عالم (السوشيال ميديا) الذي يحصي عليهم أنفاسهم.

فالتقرير الذي نشرته مجلة " إيكونوميست” الأسبوع الماضي قد نجح في جذب الأنظار واهتمام المختصين بهذا الشأن حول صحة الأعداد الحقيقية لضحايا الجائحة، خاصة أن مُعدي التقرير استخدموا طريقة حساب الوفيات الزائدة " Excess deaths” بهدف التوصل الى الأعداد الأقرب للحقيقة بالنسبة للخسائر البشرية التي تسببت بها الجائحة سواءً بصورة مباشرة أو غير مُباشرة. فالجميع يعلم أن الجائحة قد تسببّت بالعديد من الوفيات المبكرة لمرضى لم يتمكنوا من الحصول على الرعاية الطبية نتيجة استحواذ الجائحة على أجندة الرعاية الصحية بالمجمل بحيث لم يبق لهؤلاء المرضى حصة من هذه الرعاية التي وجهت لمرضى كورونا وفقاً لسلم الأولويات.

ويُعرّف مصطلح الوفيات الزائدة بالفرق بين الأعداد المرصودة للوفيات في فترة زمنية محددة في ظل انتشار الوباء، وبين الأعداد المتوقعة للوفيات في نفس الفترة الزمنية من الأعوام التي سبقتها مع الأخذ بالحسبان عامل الزيادة السنوية المتوقعة لهذه الوفيات. وهذا التصور في حساب الوفيات يوفر تقديرات أسبوعية للوفيات الزائدة، بحيث تتم مقارنة التعداد الأسبوعي الحالي للوفيات بأعداد الوفيات التي سبتقتها تاريخياً لتحديد إذا ما كان عدد الوفيات أعلى بكثير مما كان متوقعاً.

كما عمدوا الى استخدام ما يوفره الذكاء الصناعي من قُدرات لحساب عدد الوفيات الزائدة، وخلصوا الى أن العدد الحقيقي "للوفيات الزائدة” يتراوح بين( 10-20) مليون وفاة، أي ما يعادل ضعفي الى أربعة أضعاف الأرقام المعلنة.
وقد كان التباين واضحا بين الدول من حيث نسبة عدم الدقة في احتساب الوفيات، فكما هو متوقع فقد كانت الدول الغربية الأكثر دقة بنسبة خطأ بلغت ( 20 %) بينما بلغت نسبة عدم الدقة في البيانات لدى بعض دول العالم الثالث ( 1600 %).

ورغم بعض المثالب التي شابت هذه الدراسة ومن أهمها التباين في دقة الدول في حساب الوفيات حتى في الأوقات العادية -، واعتماد الأرقام الصادرة عن الدول المتطورة كأساس لبناء النموذج الذي استندت إليه الدراسة، إلا أنني أراها الأكثر منهجية في حساب الخسائر البشرية التي تسببت بها الجائحة، على الأقل الى أن تنجلي غبار هذه المعركة ويتم إحصاء الخسائر الحقيقية بعيداً عن أعين الساسة والحكومات.
 
شريط الأخبار “هيئة الاتصالات”: “إسرائيل” مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) التربية: أول امتحان تجريبي لطلبة التوجيهي في 8 أيار القادم استقرار أسعار الذهب محليا موسى الصبيحي يكتب .. حالة تستطيع فيها سحب اشتراكاتك من الضمان.! صعقة كهربائية من شركة مصطفى الشرباتي للكابلات المتحدة تكبدها خسارة (4) مليون دينار وفيات الأردن اليوم الخميس 18/4/2024 بعد انقطاع ثلاث سنوات.. انتخاب اتحاد طلبة الجامعة الأردنية 21/5/2024 تحذيرات من ارتفاع نسب الغبار في الأردن خلال الساعات القادمة انخفاض مساحات الأبنية المرخصة بنسبة 19.7% رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن تمديد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 شهور إضافية الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا