عنف ورشاوي وهواتف نقالة في المرحلة الثانية للإنتخابات المصرية

عنف ورشاوي وهواتف نقالة في المرحلة الثانية للإنتخابات المصرية
أخبار البلد -  

شهد النصف الثاني من اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب في مصر وقائع  عنف ورشاوي أثناء عملية التصويت، ورصد مراقبو حملة  "شارك وراقب واتعلم" تجاوزات من قبل أنصار حزبي النور والحرية والعدالة تتمثل في استمرار الدعاية الانتخابية المخالفة وتوزيع بوسترات ووضع أجهزة كمبيوتر أمام اللجان واستخدام مكبرات الصوت أمام اللجان وقد حرر 45 محضرا ضد حزبي النور والحرية والعدالة، كما رصد المراقبون وجود توافد كبير من قبل الأقباط للتصويت لصالح مرشحي حزب الوفد. وذلك بمدرسة الشعب الإعدادية بنين، حيث  توافد المئات من الأقباط في حافلات للتصويت لصالح مرشحي حزب الوفد، وفي المقابل، دعا أنصار حزب النور الناخبين بمدرسة أم الأبطال بمركز الفشن في محافظة بني سويف إلى عدم انتخاب مرشحي حزب الكتلة بدواعي أنهم مسيحيون، واستمرت الدعاية لمرشح الحزب ثروت يوسف خارج اللجنة بمحافظة بني سويف.
 
وظهرت الرشاوي أيضا والتي تراوحت قيمتها بين 20 و 100 جنيه، وفي الجيزة رصدت حملة "شارك وراقب واتعلم" توزيع مرشحي الكتلة المصرية أجهزة هواتف نقالة وخطوط موبينيل أمام اللجان بدائرة جنوب الجيزة من اجل انتخاب مرشحي الكتلة على القوائم والمصريين الاحرار على الفردي. و في لجان نجع الملقطة بالدائرة الاولي بأبوالريش البحري محافظة اسوان، منحت سيدات من أنصار حزب الوفد مبالغ مالية للناخبين للتصويت لصالح الحزب.
 
وفي لجنة بني هارون الابتدائية وقعت مشاجرات بين أنصار أحزاب مختلفة وطلبوا من الأمنفض المشاجرة وكان رد الامن مستفزا حيث قال لهم"نحن مسؤولون عن اللجان فقط ..ومشاكلكم حلوها مع بعض".
 
وفي لجنة نادي المعلمين ببني سويف وقعت مشاجرة  بين أنصار الحرية والعدالة وأنصار المرشح أحمد يونس "مستقل" رمز الترس مما أدى إلى وقوع بعض الإصابات بين الطرفين. وفي مدرسة إفوا الابتدائية حدثت مشاجرة بين ناخبين ما جعل القاضي يطرد الناخبين ويغلق اللجان حتى ينتظم الناخبون. وفي مدرسة أنور السادات ببني سويف أغلق  رئيس اللجنة بكامل موظفيها لتناول وجبة الغداء ولاداء الصلاة على الرغم من وجود أكثر من 100 ناخب منتظرين بالخارج للإدلاء بأصواتهم.
 
ووفقاً لتقرير مؤسسة عالم واحد للتنمية وحقوق الإنسان فإن المخالفات موزعة على الأحزاب كالتالي: مرشحى الحرية والعدالة بنسبة 38%   ومرشحى النور 22% ومرشحى الكتلة المصرية 16% والمرشحين المستقلين9%  ومرشحى باقى الاحزاب بنسبة 10%ومرشحى الوفد 5%. كما جاءت المشاحنات بين مرشحى حزب الحرية والعدالة وحزب النور فى المقدمة بنسبة64% يليها المشاحنات بين مرشحى الحزبين وباقى الاحزاب بنسبة 21% وبين مرشحى الاحزاب بعضهما البعض بنسبة15%وذلك من واقع الشكاوى الانتخابات وملاحظات المراقبة.
 

 

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل