البنــا.. 20 % تراجـع الطلـب على الاسمنت محليا

البنــا.. 20  تراجـع الطلـب على الاسمنت محليا
أخبار البلد -   أخبار البلد-

اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا تراجع معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت محليا بنسبة 20% مؤخرا، وذلك خلافا لما كانت عليه الحال في الاشهر السابقة.

وقال البنا ان معدلات السحب اليومية حاليا لا تزيد عن 4 الاف طن يوميا، وذلك من مجموعة انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع، والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا. واضاف ان معدلات السحب اليومية خلال الاشهر السابقة كانت حول 5الاف طن يوميا، مشيرا إلى ان نشاط الطلب خلال تلك الفترات مرده الى استقرار سعر المنتج، وذلك خلافا للفترة الحالية إذ اصبح يباع طن الاسمنت بسعر لا يقل عن 103 دنانير للطن واصل لكافة المشاريع حول المملكة، في حين ان متوسط الاسعار سابقا كانت لا تزيد عن 98 دينارا للطن لكافة المشاريع حول المملكة.

وقال ان وجود مخزون سابق لدى التجار قلل من حجم السحوبات، مشيرا ان السحب لن يقتصر على تجار الاسمنت فقط بل يشمل اصحاب المشاريع والمقاولين وخصوصا مستثمري قطاع الاسكان، إذ إن نسبة كبيرة من المستثمرين حاليا مترددون بفتح مشاريع اسكانية جديدة وذلك بسبب الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر المنتج.

ولفت ان هنالك حالة ترقب في السوق، مشيرا الى عدم رغبة التجار بتكديس مادة الاسمنت لديهم بكميات كبيرة وذلك لتوافر المنتج وخوفا من ان يرتب عليهم ذلك كلفا اضافية جراء عمليات النقل والتخزين وخصوصا للمحال المستأجرة.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا

 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين