العاهل المغربي يكلف زعيما إسلاميا معتدلا بتشكيل الحكومة

العاهل المغربي يكلف زعيما إسلاميا معتدلا بتشكيل الحكومة
أخبار البلد -  
كلف العاهل المغربي محمد السادس أمس عبدالإله بنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية (إسلامي معتدل) الفائز في الانتخابات التشريعية، بتشكيل الحكومة الجديدة التي يفترض أن يشكلها مع أحزاب أخرى.
وجاء في بيان للديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس "استقبل زوال يومه (...) بمدينة ميدلت (وسط) عبدالإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وعينه جلالته بمقتضى الدستور الجديد رئيسا للحكومة وكلفه جلالته بتشكيل الحكومة الجديدة".
وحصل حزب العدالة والتنمية على 107 مقاعد في الانتخابات التشريعية المبكرة التي نظمت في 25 تشرين الثاني (نوفمبر)، من 395 مقعدا. وسيتولى للمرة الأولى قيادة حكومة ائتلاف تحت أنظار الملك كما هو العرف في المملكة المغربية.
وقال مراسل وكالة فرانس برس إن بنكيران (57 عاما) أدى اليمين امام العاهل المغربي.
وولد بنكيران في حي شعبي بالرباط وهو عضو المجلس الأعلى للتعليم وهو متزوج وأب لستة أطفال.
وسيقود الإسلاميون المعتدلون للمرة الأولى الحكومة التي ستكون تحت رقابة الملك، كما يقضي الدستور.
ونص الدستور الجديد الذي كان اقترحه الملك محمد السادس لتعزيز الديمقراطية وتم تبنيه في استفتاء في تموز (يوليو) على أن يعين الملك رئيس الوزراء من الحزب الذي يحصل على أفضل نتيجة في الانتخابات التشريعية.
وحصل حزب العدالة والتنمية على أكثر من ضعف المقاعد التي كان يملكها قبل الانتخابات (47 مقعدا) من 325.
وبنكيران الذي استقبل منفردا من قبل العاهل المغربي، كان برفقة قيادي آخر في حزبه هو سعدالدين عثماني.
وقالت ثلاثة أحزاب تشارك في الحكومة الحالية عن انفتاحها على إجراء مشاورات مع حزب العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب الصحافة المغربية.
وهذه الأحزاب الثلاثة هي حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية.
وتتناول تكهنات تشكيلة الحكومة الجديدة التي ستضم مستقلين وتكنوقراط بحسب الصحافة المغربية.
وأعلن التجمع الوطني للأحرار بزعامة وزير الاقتصاد صلاح الدين مزوار في بيان أنه سيكون في المعارضة.
وقالت صحيفة المساء إن اجتماعا عقد مساء اول من امس لتحالف الكتلة الذي يضم ثلاثة احزاب مشاركة في الحكومة لتحديد موقف مشترك بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة.
والتحالف (الكتلة) الذي تم تأسيسه في 1992 للدعوة الى إصلاح دستوري مكون من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقا). وتملك هذه الأحزاب مجتمعة 164 مقعدا في البرلمان الجديد.
وكان بنكيران قد أعلن أنه سيتشاور مع الكتلة.
وقالت صحيفة الصباح من جهتها إن عزيز اخنوش رجل الاعمال الثري ووزير الزراعة وعضو التجمع الوطني للأحرار يمكن ان ينضم الى الحكومة الجديدة رغم انضام حزبه للمعارضة.
كما تبنى بنكيران حتى قبل تسميته لهجة تصالحية مع حركة 20 فبراير التي ولدت في سياق ثورات الربيع العربي والتي كانت دعت الى مقاطعة الانتخابات التشريعية.
وتضم هذه الحركة إسلاميين متشددين (يغض الطرف عنهم لكن غير مرخص لهم) تابعين لجمعية العدل والإحسان، وشبانا مستقلين واحزابا من أقصى اليسار.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد