ليبيات يطالبن بدعم ضحايا الاغتصاب على يد ميليشيا القذافي أثناء الثورة

ليبيات يطالبن بدعم ضحايا الاغتصاب على يد ميليشيا القذافي أثناء الثورة
أخبار البلد -  
نزلت نحو 100 امرأة ليبية الى شوارع طرابلس أمس في مسيرة صامتة للمطالبة بمزيد من الدعم من الحكومة الجديدة في البلاد لضحايا الاغتصاب أثناء الحرب التي استمرت ثمانية أشهر وأطاحت بمعمر القذافي.
وسارت نساء صغار وكبار السن وقد وضعن شريطا لاصقا على أفواههن لمدة ساعة الى مكتب رئيس الوزراء عبدالرحيم الكيب ثم اجتمعن معه في وقت لاحق لبحث مطالبهن.
وضمت مجموعة النساء اللاتي كن يرتدين أوشحة وردية اللون ويحملن لافتات كتب عليها "لستم وحدكم" امهات واطفالا صغارا وعددا قليلا من الرجال وأحاطت بالمجموعة قوات أمن لحراسة افرادها وهم يوزعون منشورات.
وقالت جليلة عريث التي تنتمي لمنظمة فينيكس التي رتبت للمسيرة وهي منظمة غير حكومية مقرها طرابلس "نحن كنساء ليبيات كنا نأمل منذ فترة طويلة أن يتحدث أحد نيابة عن اولئك الذين لا يمكنهم أن يتحدثوا بأنفسهم".
وأضافت، "كنا ننتظر إجراءات سريعة لأي نوع من الدعم الحكومي أو الرسمي وحتى الآن لم نحصل على شيء سوى الصمت. المسيرة هي للدعوة من أجل أولئك الذين ليس لهم صوت".
وبينما توجد مزاعم عن حوادث اغتصاب استخدمت كسلاح اثناء القتال فإنه ما يزال من غير الواضح كيف انتشر العنف ضد النساء.
وفي آذار (مارس) اقتحمت إيمان العبيدي فندقا في طرابلس يعج بوسائل الإعلام الاجنبية وهي تلتمس المساعدة قائلة ان مجموعة من الميليشيا الموالية للقذافي اغتصبتها.
وقالت جليلة عريث، "الناشطون الذين كانوا يحاولون جمع معلومات عن هذا الموضوع يقدرون عدد الحالات بنحو 8000 حالة"، مضيفة، إن العدد يمكن أن يرتفع بسبب عدد الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها. وقالت إنه توجد تقارير أيضا عن رجال تعرضوا للاغتصاب أيضا.
وسمح لهن في وقت لاحق بدخول المجمع والانتظار للتحدث الى رئيس الوزراء بعد اول اجتماع لمجلس الوزراء منذ تشكيل حكومته الجديدة يوم الثلاثاء.
وقال منظمون إنهم سلموا اليه رسالة تدعو الى توقيع أحكام أشد على الذين يرتكبون جرائم الاغتصاب وتقديم دعم مالي ولوجستي للمنظمات غير الحكومية لمساعدة الضحايا.
وقالت أميرة الشكري التي شاركت في تأسيس مؤسسة فينيكس، رئيس الوزراء قال إن "قضية ضحايا الاغتصاب من القضايا التي لها أولوية". وأضافت أنه قال "مطالبكم عقلانية وسيتم التعامل معها ووزيرة الشؤون الاجتماعية ستكون مسؤولة عن هذا وسيتاح لكن الاتصال بها عندما تبدأ مهامها".
وقال منظمون انه خرجت مسيرات متزامنة في مدن ليبية اخرى مثل بنغازي ومصراتة والزاوية بالاضافة الى تجمعات ليبيين في مدينة مانشستر البريطانية. ولم يتضح على الفور كيف حضر كثيرون تلك المسيرات.
وقال المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو هذا الشهر انه ربما يسعى الى توجيه اتهامات اضافية الى عبدالله السنوسي رئيس المخابرات في عهد القذافي وتوجيه الاتهام الى آخرين يشتبه بتورطهم في عمليات اغتصاب في ليبيا اثناء الصراع.
ووجهت بالفعل المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي اتهامات الى السنوسي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أخرى. وقال مورينو اوكامبو إنه اقترب من استكمال تحقيق في استخدام الاغتصاب من جانب قوات القذافي وهي تقاتل في الانتفاضة التي استمرت ثمانية أشهر.
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل