هل بدات الحكومة تتقهقر

هل بدات الحكومة تتقهقر
أخبار البلد -  

وزير البلديات الخبير في الشؤون البلدية يطلب من المواطنين الراغبين بفصل بلدياتهم عن امهاتها بالتقدم الى الحكام الاداريين بطلبات الفصل .
قد يبدو هذا الامر في ظاهره نوعا من اتاحة المجال للمشاركة الشعبية ، الا ان باطنه يخفي ضعف الحكومة وعجزها عن اتخاذ قرارات سيادية انيطت بها ، فلقد ابتليت الدولة الاردنية في العقود الاخيرة بحكومات ضعيفة مرعوبة عاجزة عن اتخاذ القرارات وهي تطلب من الشارع ان يحل محلها ، والا ما معنى ان يقوم الاهالي بطلب فصل البلديات ، وهل الاهالي على قلب رجل واحد حتى يناط بهم التقدم بهذا الطلب، ثم ما هو المعيار لقياس توجهات الراي العام لدى الاهالي .
كنا واهمين عندما سمعنا تصريحات الحكومة قبل ايام وتوجهاتها لاتخاذ قرار شامل يطبق على جميع بلديات المملكة اما دمجا او فصلا ،لكن يبدو ان خطوات الحكومة ليست احسن حالا من سابقاتها ، وهي تتعثر قبل ان تبدا بالمسير خوفا من تحترق اصابعها بفعل عجلات الكاوشوك الذي سيشعلها الغوغاء في الشوارع .
مفهوم الديمقراطية السائد مفهوم خاطيء وهو لا يعني باي حال من الاحوال ضعف الحكومات وتباطؤها عن القيام بواجبها والسكوت عن الجرائم التي ترتكب جهارا نهارا فميزان العدالة لا يمكن ان يستقيم اذا لم يكن بجانبه سيف يحميه ، والا فاننا سنجد انفسنا امام عدالة الاقوياء ، وسلطة الاقوياء، وتوجهات ورغبات الاقوياء .
الحكومة مطالبة بالكثير مما يتطلب جراة وزهدا في المنصب وهي مدعوة حالا الى عدم فتح باب اسقط سابقتها، وان تتخذ قرارها الذي ترتاي فيه مصلحة البلاد والعباد ، رضي من رضي وغضب من غضب ، وان تدافع عن قراراتها بشرف بعيدا عن الخوف والاستجداء والهوان وحتى لو ادى الى سقوطها فسقوطها واقفة خير من سقوطها وهي تحبو عند اقدام من يريدون ان يفصلوا القوانين على اهوائهم
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!