المؤتمر الدولي الرابع للطاقة النووية يعقد في عمان بعد غد

المؤتمر الدولي الرابع للطاقة النووية يعقد في عمان بعد غد
أخبار البلد -  



برعاية الشريف ناصر بن ناصر تبدأ في فندق الرويال الساعة العاشرة من صباح يوم بعد غد الثلاثاء اعمال (المؤتمر الدولي الرابع للطاقة النووية) الذي تنظمه هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي وجامعة البلقاء التطبيقية للبحث في واقع ومستجدات قطاع الطاقة النووية والدور الرقابي الذي فرضته حادثة فوكوشيما اليابانية.

وقال رئيس هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور جمال شرف في تصريح صحفي ان حوالي 200 مشارك سيسلطون الضوء على مدى ثلاثة ايام على اهمية الدور الرقابي في تنظيم استخدامات الطاقة النووية للاغراض السلمية خاصة بعد حادثة فوكوشيما اليابانية والعبر التي استخلصتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الحادثة.واشار الدكتور شرف الى ان موضوعات المؤتمر خاصة حادثة فوكوشيما التي اكدت ان السلامة النووية هي محور اساس في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية وضرورة استقلالية الهيئات الرقابية عززت المشاركة الدولية في المؤتمر خاصة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية وجامعة الدول العربية.

وقال ان هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية وبصفتها هيئة رقابية تمارس دورها على المصادر النووية والمشعة واستخداماتها في المؤسسات الصناعية والزراعية وفي مجال الصحة تستعد للتعامل مع مرحلة البرنامج النووي الاردني وبما يتوافق ومعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتفاقيات التي وقعها الاردن مع الوكالة ودول النادي النووي.واكد الدكتور شرف اهمية المؤتمر لمؤسسات البحث العلمي المهتمة بالقطاع في اطار الجهود الوطنية الهادفة الى حل مشكلة مصادر الطاقة المحلية خاصة وان الاردن يستورد معظم احتياجاته من الطاقة.كما اكد اهمية الدور الاكاديمي في اعداد الكوادر الاردنية اللازمة للبرنامج النووي وكذلك في دراسة تطبيقات تسهم في ايجاد حلول لشح المياه بالاعتماد على مصادر الطاقة المولدة محليا.واشاد الدكتور شرف بمساهمة جامعة البلقاء التطبيقية في اعمال المؤتمر ودورها في تعزيز الدور الاكاديمي ومساهتمه في التنمية المستدامة مؤكدا اهمية التعاون القائم بين الهيئة والجامعة في انجاح هذا الدور.

ومن المقرر ان يشارك في المؤتمر 45 خبيرا عالميا متخصصا في التكنولوجيا والعلوم النووية والامور الرقابية يمثلون 19 دولة بالاضافة الى هيئات عالمية هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية وجامعة الدول العربية.كما تشارك في المؤتمر شركات عالمية مصنعة لتكنولوجيا الطاقة النووية وشركات استشارية متخصصة وجامعات ومراكز بحث عالمية.

ويناقش المشاركون في المؤتمر 40 ورقة عمل متخصصة موزعة على محاور مختلفة مع التركيز على حادثة فوكوشيما وتداعياتها واسباب ما حدث والدروس والعبر المستفادة من الحادثة.ويناقشون كذلك تداعيات الحادثة على تطوير النظم الرقابية، وعلى منظومة التدريب والتعليم والاعتمادية البشرية، وكفاءة الهيئات الرقابية وضرورة تعزيز استقلاليتها والمجالات البحثية والصناعية والطبية واليات الكشف عن الاشعاع.

كما يناقش المشاركون سياسات واجراءات اختيار مواقع المفاعلات النووية، واثارها الاجتماعية، واحتياجات المياه للتبريد وامكانيات التحلية، والتكنولوجيات الحديثة، واستخراج اليورانيوم، ومعالجة النفايات النووية.

شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل