"الغزيون" يحتفلون بصفقة حماس لمبادلة 1000 اسير و27 اسيرة مقابل جلعاد شاليط !

الغزيون يحتفلون بصفقة حماس لمبادلة 1000 اسير و27 اسيرة مقابل جلعاد شاليط !
أخبار البلد -  

 

احتفل الآلاف من أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة الليلة بإنجاز صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل التي أطلقت عليها اسم "وفاء الأحرار" واعتبرتها "انتصارا كبيرا". 


واحتشد الآلاف في شوارع مدينة غزة وصولا إلى مقر المجلس التشريعي وهم يرفعون رايات حركة حماس الخضراء "ابتهاجا" بالاتفاق الذي سيتضمن الإفراج عن 1027 أسيرا وأسيرة فلسطينية. 


وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في كلمة تلفزيونية، إن إنجاز الصفقة سيتم على مرحلتين أولها الإفراج عن 450 أسيرا من المحكوم عليهم بالسجن "المؤبد وذوي الأحكام العالية". 


وأضاف مشعل أن "المرحلة الثانية من الصفقة سيتم إنجازها بعد شهرين، وتشمل 550 " مضيفا أن الصفقة " ستشمل أسرى من داخل وخارج الأراضي الفلسطينية والجولان السوري المحتل إلى جانب جميع الأسيرات في السجون الإسرائيلية وعددهن 27 أسيرة". 


وفور الإعلان عن الصفقة شهدت شوارع مدينة غزة احتفالات حاشدة وأطلق شبان البالونات في السماء بينما علت تكبيرات المساجد ابتهاجا ومباركة للاتفاق ووزع آخرون الحلوى. 


وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية في كلمة ألقاها أمام المحتشدين في غزة " اليوم جاء النصر ووفت حماس والمقاومة بوعدها". 


وأضاف الحية أن " للصبر الكبير والعظيم لشعبنا أن يجني ثماره.. هذا انتصار الضحية على الجلاد الظالم". 


بدوره قال رئيس الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس إسماعيل هنية إن من حق الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة أن يحتفل بـ"فرحة اللحظة التاريخية بالانتصار الكبير". 


ودعا هنية إلى وضع كافة الترتيبات اللازمة لاستقبال الأسرى الأبطال. 


ووجه قيادي حماس الشكر إلى مصر قيادة وشعبا على توسطها في صفقة تبادل الأسرى، مبرزا تصادف إنجازها مع احتفالات مصر بانتصارات أكتوبر. 


وقالت مصادر مقربة من كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس إنه سيتم خلال ساعات "نشر قائمة لأسماء 450 أسيرا فلسطينيا سيتم الإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس منذ أربعة أعوام ونصف على أن تبدأ الصفقة مطلع الشهر المقبل". 


وقال المتحدث باسم الكتائب والمكني "أبو عبيدة" إن ما تم التوصل إليه "صفقة تاريخية تحسب للشعب الفلسطيني ولمقاومته كونها أول صفقة تتم وفق هذه المعايير التي تمسكت بها المقاومة". 


وأكد أبو عبيدة أن كافة التفاصيل بخصوص الصفقة تم التوصل إليها "وفقا لشروط المقاومة منذ بداية المفاوضات" مشيرا إلى أن ثلثي الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم هم من أصحاب الأحكام العالية وبينهم أسرى مدينة القدس والنساء. 


وتوقع أبو عبيدة أن يتم تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة خلال مدة أسبوع، رغم أن مصادر من أوساط الصفقة كانت أعلنت أن تنفيذ الصفقة سيتم مطلع الشهر المقبل. 


يشار إلى أن إسرائيل تعتقل زهاء ستة ألاف أسير فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 25 عاما قيد الاعتقال. "د ب أ"


 

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت