جواد العناني يكتب : ماذا سيفعل وزير المالية القادم؟

جواد العناني يكتب : ماذا سيفعل وزير المالية القادم؟
أخبار البلد -  


رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت، قال إن حكومته سوف تجري الانتخابات البلدية، هذا بافتراض أن الانتخابات البلدية سوف تجري في موعدها. والإشاعات تملأ البلد أن هنالك تغييرات مقبلة، وأن "مطبخ القرار" يعد لهذه التغييرات على نار هادئة.
ولست هنا في معرض تكذيب الإشاعات، أو تصديقها، ولكنني أريد أن أطرح سؤالاً لا بد أن يشغل بالنا كلنا. ما الذي ستفعله الحكومة المقبلة، أو الحكومة الحالية إن استمرت، في الملف الاقتصادي الأردني؟
إذا سارت خطط الإصلاح على خريطة الطريق التي وضَّحها الملك عبدالله الثاني، فهذا يعني أننا في خريف العام (2012) سنرى حكومة قد يمتد عمرها الى أربع سنوات، وهذا يعني أنها حكومة تتمتع بالدعم الرسمي والشعبي، وأمامها فرصة كافية لتنفيذ برنامج اقتصادي واضح تحدد معالمه صناديق الاقتراع.
ولكن ما الذي ستفعله حتى خريف 2012، أو بعد سنة من الآن؟ هذه الأشهر الاثنا عشر التي تفصلنا عن موعدنا مع حكومة برلمانية، ما هي السياسة الاقتصادية التي سنسلكها؟ وهل لدينا سَعَةٌ للانتظار، وتأجيل البَتّ في الأمور العالقة، وترحيل المشاكل والقرارات الصعبة حتى ذلك الخريف الموعود؟
وأول مشكلة عندنا هي مشكلة الموازنة، ليس لأنها أهم مشكلة، ولكنها أكثر المشاكل استعجالاً، ولا نملك رفاهية إبقائها على حالها، فهنالك رواتب يجب أن تدفع، واستحقاقات يجب أن تسدد، ودعم يجب أن يستمر، أو هكذا يقال..
وثاني مشاكلنا هي البطالة، خصوصا بين صفوف الشباب الذي ينتظر فسحة أمل بالتوظيف أو التعيين، فهل يبقى هؤلاء وقوداً بيد من يريد إشعال الفتنة، أو نُبْقيهم قنابل موقوتة للحظة بوعزيزية؟؟
ومع احترامي للمعارضة ورموزها، فإنني أريد أن أسمع منهم حلولاً، أو تلميحاً بحلول للمشكلة الاقتصادية الخانقة، والتي بات تأجيل حلها غير ممكن، إلا إذا كنا ساديين نستمتع بالألم وبارتكابه؟ وهذا شيء ليس وارداً أبداً. ورغم أهمية الإصلاح السياسي، إلا أن التفكير فيه يصبح ترفاً لو، لا سمح الله، انفجر الوضع الاقتصادي.
والمعارضة تريد إسقاط مشاريع الحكومة المقبلة قبل أن تولد، في الوقت نفسه الذي تلح فيه على تغيير الحكومة الحالية. وماذا لو أتت حكومة برموز سياسية كبرى؟؟ ما هي البدائل التي أمامها لحل المشكلة الاقتصادية؟؟
هل ستستمر في الحديث عن محاصرة الفساد واجتثاثه من جذوره؟ هذا سيحصل، ولكن ما نفع هذا في المدى القصير على تحسين الصورة الاقتصادية؟؟ وماذا سيفعل وزير المالية في حكومة الأقطاب هذه؟؟
هل يستطيع أن يجترح حلولاً بدون ألم للناس في الشارع؟؟ وأي شعبية ستبقى له إذا اضطر أن يتبنى الحلول نفسها التي تستبقها المعارضة وتريد تفويت فرص تطبيقها؟
قد يكون الفرق في اختيار حكومة تحظى باحترام الناس عموماً وبعض فئات المعارضة أنها ستبدأ برصيد إيجابي يعطيها فسحة من الزمن لتتخذ القرارات الصعبة، أو بعضها قبل أن تستنفد رصيدها من ثقة الناس.
ولذلك، فإن المطلوب هو حكومة يحترمها الناس في المدى القصير، وليس حكومة يحبها الناس بالضرورة، والمطلوب أن نبدأ باتخاذ قرارات قد يجدها الناس صعبة. ولكن هل سمعتم عن تقطيب جرح بدون ألم؟؟ وهل من المعقول أن نبقي الجرح مفتوحاً خشية من ألم خياطة القطب المطلوبة لسد الجرح النازف؟؟.

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024