القومية الديمقراطية" يقاطع الانتخابات و4 أحزاب معارضة تنأى عن المشاركة

القومية الديمقراطية يقاطع الانتخابات و4 أحزاب معارضة تنأى عن المشاركة
أخبار البلد -  

اخبار البلد- قرر حزب الحركة القومية الديمقراطية المباشرة، مقاطعة الانتخابات البلدية المقبلة، داعيا أعضاءه وأنصاره إلى عدم التوجه إلى صناديق الاقتراع.
وقال أمين عام الحزب نشأت أحمد، في بيان اليوم، إن "الصيغة التي جاء بها قانون البلديات وحالة الإرباك التي تمر بها عمليات التسجيل، ودمج واستحداث بلديات، عكست حالة من المزاجية الرسمية في المطبخ السياسي".
وبين الحزب أنه بالرغم من دعوته لهيئاته الحزبية بالتسجيل للانتخابات، لكنه طالب بعدم توجههم إلى صناديق الاقتراع نتيجة حالة الإرباك تلك.
وفيما أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي مقاطعته للانتخابات، علق كل من حزبي جبهة العمل الإسلامي والوحدة الشعبية مشاركتهما، لتسجل بذلك أربعة احزاب منضوية في إطار لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة، مواقفها بعدم المشاركة او التعليق في هذه الانتخابات.
في المقابل، أكد حزب الشعب الديمقراطي "حشد" مشاركته في الانتخابات، بينما أبدى كل من حزبي البعث العربي التقدمي والشيوعي توجهات نحو المشاركة المبدئية.
إلى ذلك، قال حزب الحركة القومية إن "قرار المقاطعة جاء نتيجة جملة من الاسباب من بينها: قانون البلديات الذي جاء انعكاسا للصورة المربكة التي تسود المطبخ السياسي"، مبينا أن "القانون بفلسفته جاء ليرسخ الهيمنة الرسمية على كافة عمل البلديات والتدخل في شؤونها"، كما أنه جاء "مزاجيا "لعدم وجود رؤية واضحة لعمل البلديات وحدودها".
واعتبر أن الأصل تقسيم حدود البلديات استنادا على مدى قدرتها في تنمية مناطقها وعدد سكانها واتساعها، مشيرا إلى ان ذلك "لا يتحقق بسياسة الاسترضاء المناطقي والعشائري".
وأرجع الحزب مقاطعته للانتخابات إلى عمليات الدمج والفصل والاستحداث للبلديات، وما شاب ذلك من احتجاجات شعبية، وما تضمنه القانون من تعديلات استثنت انتخاب أمين ومجلس الأمانة بكامل أعضائه.
كما اعتبر أن الاجراءات في الانتخابات البلدية للآن "جاءت قاصرة عن بلوغ الهدف، ووضعت المواطن في موقع الإحساس بأنه يساق باتجاه خطوات ضبابية".
وكانت أحزاب "تنسيقية المعارضة"، تركت في اجتماعها الدوري الأسبوع الماضي، إعلان قرار المشاركة في الانتخابات البلدية إلى القرار الداخلي لكل حزب، بدون التوافق على موقف مشترك موحد.

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024