17 مليار دولار ديون الاردن وقد ترتفع نهاية العام !

17 مليار دولار ديون الاردن  وقد ترتفع نهاية العام !
أخبار البلد -  

قال وزير المالية  الدكتور محمد أبوحمور ان اجمالي ديون المملكة بلغ نحو 17 مليار دولار ما يعادل 1ر57 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي متوقعا ان يرتفع اجمالي الدين مع نهاية العام الحالي الى 65 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.


واضاف ابوحمور في تصريح صحافي "ان عام 2011 كان الاصعب اقتصاديا في تاريخ الاردن وان المساعدات التي تلقاها بمبلغ 9ر2 مليار دولار اسعفت الاقتصاد الاردني وجنبت الاردنيين موجة جديدة من ارتفاع الاسعار." وتوقع ان ترتفع قيمة الفاتورة النفطية للمملكة مع نهاية العام الى نحو 5ر4 مليار دولار لاسيما ان الاردن يستورد نحو 97 في المئة من احتياجاته من الطاقة.


وذكر ان تراجع حوالات العاملين والدخل السياحي في الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي انعكس سلبا على ارقام النمو الاقتصادي حيث تراجعت حوالات المغتربين بنسبة 8ر4 في المئة والدخل السياحي بنسبة 16 في المئة.


وعن نسب النمو الاقتصادي في المملكة قال الوزير الاردني "ان النمو الاقتصادي خلال العام الحالي شهد تباطؤا وبلغ 3ر2 في المئة اي ما يقارب معدل النمو السكاني وهذا يعني ان قدرة الاقتصاد على ايجاد فرص عمل وتحسين مستوى حياة المواطنين كانت محدودة".


واعتبر ان قطاع الطاقة من ابرز التحديات التي تواجه بلاده وفاقمها انقطاع الغاز المصري والتحول لاستخدام الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء ما رتب اعباء اضافية على الاقتصاد الاردني وعجزا ماليا بلغ نحو 5ر1 مليار دولار وهو نفس قيمة عجز الموازنة العامة للدولة لعام 2011 .


واشار ابوحمور الى تحديات اخرى تواجه الاقتصاد الاردني متمثلة في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في بعض مناطق المملكة.


وكان الاردن حصل خلال العام الحالي على مساعدات خارجية بلغت قيمتها 9ر2 مليار دولار منها 4ر1 مليار دولار مساعدات عربية قدمتها المملكة العربية السعودية.

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024