معضلة الوجود الأميركي في أفغانستان بعد العام 2014

معضلة الوجود الأميركي في أفغانستان بعد العام 2014
أخبار البلد -  

تقع قاعدة باغرام التي توفر للجنود الاميركيين كل وسائل الراحة التي يحظون بها في الولايات المتحدة، في قلب نقاش حاد حول الوجود العسكري الاميركي في افغانستان بعد سحب القوات القتالية التابعة للحلف الاطلسي المقرر في نهاية 2014.
وتتساءل كابول وواشنطن في سياق المفاوضات الشاقة الجارية بشأن «شراكة استراتيجية» بين البلدين في المستقبل، حول مسألة ابقاء حوالي عشر من هذه القواعد التي توازي بحجمها مدنا اميركية صغيرة، في وقت لا تبدو فيه القوات الافغانية قادرة وحدها على منع عودة طالبان الى السلطة.
وان كانت الولايات المتحدة تؤكد علنا انها لا تريد ابقاء قواعد دائمة في افغانستان، الا ان هذا الموقف الرسمي لا يعكس حقيقة اهدافها.
ويرى عدد من الخبراء في شؤون افغانستان ان واشنطن تستعد لترسيخ وجود قواعد مثل قاعدة باغرام شمال كابول التي تؤوي اكثر من 30 الف شخص من جنود ومدنيين متعاقدين مع الجيش وتؤمن لهم مجموعة خدمات واسعة من مطعم بيتزا هات الى الوكيل الذي يسلم الجندي مفاتيح سيارته الشيفروليه لدى عودته الى دياره، مشيرين الى ان اعمال توسيع هذه القواعد المستمرة. وانطلقت المفاوضات بين كابول وواشنطن حول الشراكة الاستراتيجية ما بعد 2014 في شباط غير انها تصطدم على ما يبدو بعقبات.
واعلن الرئيس الافغاني حميد قرضاي مؤخرا ان الولايات المتحدة ترفض عددا من الشروط التي تعتبرها كابول اساسية للحفاظ على وجود دائم بعد العام 2014، ومنها وجوب ان تكون تحركات القوات الاميركية ضمن اطار القانون الافغاني وألا تتصرف إلا بموافقة السلطات الافغانية. وردا على سؤال عما اذا كان هذا الموقف الافغاني يهدد باثارة عداء الاميركيين بشكل نهائي، رد قرضاي ضاحكا «لا تقلقوا، فهم لن يغادروا افغانستان».
وقال راين كروكر السفير الاميركي في كابول منذ فترة قصيرة مقللا من شأن الخلافات بين البلدين انه «خلال مفاوضات يطلب كل من الطرفين المستحيل ويتم التوصل الى تسوية في منتصف الطريق بينهما».
واقر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان الاتفاق على ما بعد 2014 سينص بالتأكيد على «منشآت مشتركة» تضم جنودا من الاميركيين والافغان.
واوضح ان دور الاميركيين سيقتصر فيها على دعم الافغان من خلال امدادهم بالمعلومات وتأمين حماية جوية ودعم لوجستي لهم.
ويفاوض الاميركيون منذ عدة سنوات على اتفاق من هذا النوع مع العراق في عملية لا تزال شاقة فالعديد من النقاط الاساسية فيها غير محسومة ومنها مسالة الحفاظ على قواعد دائمة التي تطرح مشكلة شائكة.
وبعدما انهى الاميركيون العام الماضي عملياتهم القتالية في العراق، ابقوا على 43500 جندي في هذا البلد لتدريب القوات المحلية.
وبالرغم من الاحتكاكات والعثرات، يؤيد قسم من المسؤولين الافغان فكرة شراكة بعيدة الامد مع الولايات المتحدة.
وسيكون لمدة الوجود الاميركي انعكاس على اي مفاوضات يمكن ان تجري مع حركة طالبان والتي يعتبرها العديد من الخبراء ضرورية لانهاء النزاع.
وكان معهد راند كوربوريشن الاميركي اعتبر في تقرير صدر مؤخرا انه من الضروري ان تبقي الولايات المتحدة على وجود بعيد الامد في هذا البلد لارغام طالبان على الجلوس الى طاولة المفاوضات.
ولفت التقرير الى انه في حال قرر الحلف الاطلسي والغربيون مغادرة البلاد بشكل سريع «فلن يكون من مصلحة المسلحين التفاوض وسيكتفون بانتظار رحيلهم».


شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت