محمد كريشان يكتب : أربع إشارات حمراء في الأردن !

محمد كريشان يكتب : أربع إشارات حمراء في الأردن !
أخبار البلد -  

نشر المذيع الشهير  محمد كريشان تونسي الأصل والجنسية واحد ألمع نجوم الجزيرة المقال التالي في صحيفة القدس العربي عن المشهد الأردني:

 من الصعب جدا أن يتحمل الأردن ما قد كان غيره قادرا على تحمله حتى الآن إذا خرجت الاحتجاجات السلمية المنادية بالإصلاح عن نطاق السيطرة. أحد المعلقين المقربين من الحكم في عمان استهجن أن يرى هؤلاء المنادين بالإصلاح يضبطون ساعاتهم على ما سماه التوقيت الإقليمي، في إشارة منه إلى الثورات العربية المحيطة، سواء تلك التي أطاحت برأس النظام كمصر أو التي ما زالت تنتظر كسورية واليمن، مع أنه بات من الصعب على أي حراك أن يتجاهل أن الكل بات يضبط عقارب ساعته على هذا التوقيت، حكاما ومحكومين، وإن بنوايا متناقضة.
لا وجود في الأردن لحالة إنكار رسمية معلنة لوجاهة مطالب الإصلاح المختلفة، لكنه لا وجود في المقابل لاستجابة مقنعة وجريئة لها. ما حصل هو أن السلطة تحركت بخطى أقل وأبخل بكثير من المطلوب، مما أوحى في النهاية بعدم جدية من قبلها، عمـّق على ما يبدو أزمة الثقة بين النخبة السياسية والحكم عوض التخفيف من وطأتها.
وإذا ما أردنا أن نحدد أبرز المؤشرات المقلقة في المملكة، التي يمكن أن نعتبرها إشارات حمراء خطيرة، فإنه يمكن التوقف سريعا عند أربع هي تقريبا نفسها التي اجتمعت في حالات عربية سابقة، فجرت ثورات مختلفا لهيبها:
ـ انسداد أو تعثر الأفق السياسي، ذلك حين تجد النخب السياسية والاجتماعية نفسها مضطرة بعد طول صبر ومعاناة إلى الاستنتاج بأن السلطة لا تـَصلح ولا تـُصلح. أكثر من ذلك، حتى حين تقدم السلطة على إصلاحات معينة بعد طول انتظار وتسويف فإنه لا ينظر إليها عموما إلا على أنها غير كافية، هو ما حصل مع التعديلات الدستورية في الأردن، تزداد هذه الريبة عندما تتزامن مثل هذه الخطوات، رغم محدوديتها مع تشريع صحافي أُعتبر حاميا للفساد والمفسدين في المملكة عوض أن يكون مشجعا على كشفهما.
ـ استمرار الحديث بصوت يرتفع ويخبو عن حالات فساد في أعلى الدوائر . هذه الصورة حين توجد، بغض النظر عن مدى صحة أو دقة الشبهات المثارة في هذا المجال، تعتبر مـُدمّـرة لأي جهد سياسي يقوم به هذا الطرف المسؤول أو ذاك بغرض إرساء جسور من الحوار مع الأطراف الغاضبة أو المتململة. يمكن اعتبار ما قاله المعارض الأردني البارز ليث شبيلات وما لمح إليه غيره من قبله في هذا الشأن بعبارات أقل جسارة إلى جانب كل ما يساق ضد رئيس الوزراء معروف البخيت، القمم الأبرز ظهورا في جبال هذه الاتهامات المحرج طرحها والخوض فيها علنا في المملكة.
ـ تواصل اعتماد القبضة الأمنية في معالجة عدد لا بأس به من الملفات. المعروف عن الأردن قوة جهازه الأمني الداخلي، حتى إن لم يصل لحسن حظه إلى سمعة الدولة البوليسية التي كانت لغيره من دول الجوار سابقا أو حاليا، لكن اللجوء إلى هذه القوة لقمع مظاهرات أو إفساد عقد ندوات ومحاضرات أمر مقلق حقا. الأسوأ أن يدخل لفظ ‘البلطجية’ إلى ساحة التداول السياسي في البلاد، فهؤلاء المتهورون المستفيدون من حماية الدولة وتشجيعها هم أكبر مؤشر على اقتراب منطق أي دولة من حافة الإفلاس السياسي الكامل في إدارة الصراع مع المعارضين.
ـ اشتداد الضائقة الاقتصادية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فهذا التذمر المعيشي عندما يقترن بالتذمر السياسي وانسداد آفاق التحول السلمي يشعل شرارة انفجارات تبدأ ولا تنتهي. وقد أظهرت دراسة أخيرة أن الإضرابات العمالية في الأردن مثلا زادت أكثر من أربعة أضعاف في التسعة أشهر من هذا العام عن كل العام السابق، خاصة في القطاع العام. يتصاعد هذا التحرك في بلد لا يوجد فيه أكثر من 17 نقابة لم يزدد عددها منذ قرابة الأربعين عاما.
هذه الأضواء الحمراء إذا ما أصبحت داكنة أكثر فإن الأمر قد يخرج عن سيطرة الجميع. عندها لن تجدي حيل السلطة في امتصاص غضب الناس بدون دفع الثمن المستحق، لا اكتفاء المعارضة بتعداد أخطاء السلطة وعثراتها بدون أن تقدم للناس سبلا واضحة للتجاوز والتغيير السلمي. المفروض والمؤمل أن يكون هذا وذاك أكثر حكمة لأنه إذا تحرك الشارع مع ما يصحب ذلك من خسائر ومضاعفات فقد يتم تجاوز الاثنين معا.
شريط الأخبار حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل ثلاثينية تتعرّض للدغة أفعى الحراشف في إربد وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر"