ريال مدريد يسقط مجدداً .. وأتلتيكو يثقل شباك خيخون بـ (رباعية)

ريال مدريد يسقط مجدداً .. وأتلتيكو يثقل شباك خيخون بـ (رباعية)
أخبار البلد -  


جولة كروية في الملاعب الأوروبية


 تعثر الليلة الماضية ريال مدريد للمرة الثانية على التوالي مطلع الموسم الحالي، فبعد خسارته امام ليفانتي الاحد الماضي، سقط في فخ التعادل السلبي امام مضيفه راسينج سانتاندر في افتتاح المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وعلى ملعب «ال ساردينيرو»، زج المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بالمدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران منذ بداية اللقاء، في ظل غياب البرتغاليين بيبي وفابيو كوينتراو، فقدم مستوى لافتا، كما غاب لاعب الوسط الالماني سامي خضيرة بعد طرده في مباراة ليفانتي الاخيرة التي خسرها الفريق الملكي 1-0.
وكاد اوسكار سيرانو يفتتح التسجيل لكن الحارس ايكر كاسياس ابعد كرته ببراعة الى ركنية (48).
وحاول مورينيو تدعيم صفوفه في منتصف الشوط الثاني، فزج بالمهاجم الارجنتيني غونزالو هيغواين بدلا من الالماني مسعود اوزيل (68)، ثم البرازيلي ريكاردو كاكا بدلا من الفرنسي لاسانا ديارا (76).
وسعى البرتغالي كريستيانو رونالدو اكثر من مرة للوصول الى مرمى الحارس تونيو بيد انه عجز عن تحقيق مراده لتنتهي المباراة بالتعادل.
وحقق ملقة فوزه الثالث على التوالي على حساب اتلتيك بلباو 1-0 على ملعب «لا روساليدا» ليعتلي الصدارة موقتا. وسجل الدولي سانتياجو كازورلا هدف الفوز (62).
وحقق اتلتيكو مدريد فوزه الثاني هذا الموسم على ضيفه سبورتينج خيخون 1-0 على ملعب «فيسنتي كالديرون».
وسجل مدافع خيخون البرتو لورا (28) هدف اتلتيكو الاول خطأ في مرمى فريقه، قبل ان يضرب فريق العاصمة بقوة في الشوط الثاني ويعزز النتيجة عبر ادواردو سالفيو (68) ثم تألق الكولومبي راداميل فالكاو جارسيا بتحقيقه ثنائية (72 و81).
وتابع ليفانتي نتائجه المميزة وبقي بدون خسارة، فبعد فوزه على ريال مدريد في المرحلة الماضية، اسقط رايو فايكانو في عقر داره 2-1 على ملعب «فايكاس».
وسجل فالدو (10) وسيرخيو بايستيروس (29) هدفي الفائز قبل ان يقلص راوول تامودو النتيجة (72).
وكان اشبيلية سقط في فخ التعادل مع مضيفه اوساسونا صفر-صفر في افتتاح المرحلة امس الثلاثاء كما فازريال سوسييداد على غرناطة 1-0.
وتختتم المرحلة اليوم حيث يلتقي اسبانيول مع خيتافي، وريال بيتيس مع ريال سرقسطة.
     
ترتيب فرق الصدارة:
1- ملقة 9 نقاط من 4 مباريات
2- فالنسيا               9 من 3
3- بيتيس                 9 من 3
4- اشبيلية               8 من 4
5- ليفانتي               8 من 4

فرنسا
تعرض امس ليون المتصدر السابق لخسارته الاولى هذا الموسم امام مضيفه كاين 1-0 وقفز مونبيلييه الى الصدارة، في حين حقق مرسيليا فوزه الاول هذا الموسم في المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وتصدر مونبيلييه الترتيب برصيد 16 نقطة من 7 مباريات مقابل 14 لكل من رين وليون وباريس سان جرمان.
وحقق كاين فوزا مفاجئا على ليون على ملعب «ميشال دورنانو» بهدف وحيد.
وبعد فرصة افتتاح التسجيل لبافيتمبي جوميس (17) اصاب البرازيلي ميشال باستوس القائم (39)، قبل ان يحصل كاين على ركلة جزاء اثر عرقلة الحارس هوجو لوريس لاعب المضيف رومان هموما، فطرد الحكم الحارس الدولي وسجل بنجامين نيفيه هدف التقدم في مرمى الحارس البديل ريمي فيركوتر (45+1).
وحقق مرسيليا فوزه الاول هذا الموسم على ايفيان الصاعد 2-0 على ملعبه «فيلودروم».
وغاب عن مرسيليا لاعب الوسط بنوا شيرو لاصابته الاحد الماضي امام ليون (0-2) والمهاجم اندري-بيار جينياك لاصابته في معدته، لكن المدرب ديدييه ديشان استعاد خدمات الكاميروني نيكولاس نكولو العائد من الايقاف بعد 3 مباريات وكان قراره مفاجئا بابعاد قائد بوردو السابق الو ديارا عن التشكيلة الاساسية.
من جهته، غاب عن ايفيان، الذي يدربه برنار كازوني لاعب مرسيليا بين 1990 و1996، الدنماركي كريستيان بولسن والسويسري فابريس ايهريت بسبب الاصابة.
وتقدم مرسيليا في منتصف الشوط الاول عبر مهاجمه الدولي لويك ريمي من كرة رأسية بعد ضربة حرة لماتيو فالبوينا (25).
واكمل ايفيان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جيوم ريبير لنيله انذارين (43).
وضمن مرسيليا النقاط عن طريق ريمي الذي سجل هدفا ثانيا برأسه (74).
وكان مونبيلييه اكبر المستفيدين بعد فوزه على مضيفه اجاكسيو 3-1 على ملعب «فرانسوا كوتي».
وافتتح مونبيلييه التسجيل بعد عرضية من الجهة اليسرى للسنغالي سليمان كامارا حولها ريمي كابيلا برأسه داخل الشباك (3).
ولم يتأخر مونبيلييه في فرض سيطرته اذ سجل الهدف الثاني عبر مدافعه التشيلي ماركو استرادا اثر ضربة ركنية فاجأت الحارس المكسيكي غييرمو اوتشوا (9).
وعزز النيجيري جون اوتاكا الارقام بعد تمريرة من كامارا ايضا (35).
وقلص اجاكسيو الفارق عبر رأسية الجزائري مهدي مصطفى (50) قبل ان يطرد الحكم مدافع مونبيلييه عبد الحميد الكوثري (64).
وعلى ملعب «بارك دي برانس»، حقق باريس سان جرمان فوزا صعبا على ضيفه نيس 2-1 في مباراة اطلق ضربة البداية فيها نجم كرة السلة طوني باركر الذي قاد بلاده الى نهائي بطولة اوروبا الاخيرة التي احرزتها اسبانيا.
واهدر الارجنتيني خافيير باستوري الذي كلف الفريق 40 مليون يورو من باليرمو الايطالي فرصة ذهبية عندما امعن في المراوغة وهو على بعد امتار قليلة عن المرمى (15).
وتابع فريق العاصمة سيطرته، وابعد الحارس دافيد اوسبينا تسديدة باستوري الى ضربة ركنية (26).
وعلى اثر الضغط المتواصل، حصل الفريق الباريسي على ضربة جزاء اثر عرقلة البرازيلي نيني داخل المنطقة، ترجمها بنفسه الى يسار اوسبينا مفتتحا التسجيل على رغم رغبة زميله كيفن جاميرو تسديدها (36)، ليتقدم سان جرمان لاول مرة بين الشوطين هذا الموسم.
وحصل نيس على ضربة جزاء بعد عرقلة الظهير كريستوف جاليه للغابوني اريك مولونغي سددها المدافع الارجنتيني لوسيانو مونزون خادعا الحارس الايطالي سالفاتوري سيريجو (61).
واحتسب الحكم ثالث ضربة جزاء في المباراة، وكانت لمصلحة فريق العاصمة، ترجمها هذه المرة كيفن جاميرو بنجاح ليعيد فريقه الى المقدمة (72).
واكمل سان جرمان اخر 12 دقيقة من المباراة بعشرة لاعبين بعد نيل جاليه البطاقة الصفراء الثانية (78)، على غرار نيس بعد طرد مونزون (85).
وحقق رين فوزا ساحقا على مضيفه سوشو 6-2 على ملعب «بونال».
وافتتح الضيوف التسجيل من ركلة جزاء بعد عرقلة من ماتيو بيبيرنيس على المغربي يوسف حجي ترجمها الكولومبي فيكتور مونتانو (22).
ولم يتأخر سوشو بالمعادلة عبر ادوار بوتين بعد تمريرة من الجزائري رياض بودبوز (24).
واستعاد رين تقدمه بكرة رأسية من مدافعه جان ارميل كانا بييك (34) قبل ان يعادل سوشو مجددا بكرة رأسية من المالي موديبو مايغا (41).
وعاد رين الى التقدم مجددا في الشوط الثاني عبر جوليان فيريه بعد تمريرة من تيوفيل كاترين (50)، ثم وسع الفارق بركلة جزاء ترجمها يوسف حجي بعد عرقلة من بيبيرنيس ايضا (68).
وتابع رين مهرجانه وسجل الهدف الخامس عبر مونتانو الذي سجل الثنائية في مرمى الحارس تيدي ريشير (70).
وختم البديل الكونغولي جيريس ايكوكو المهرجان بتسجيله الهدف السادس والاخير لرين بكرة ساقطة (90).
وتغلب ديجون على ضيفه بريست 1- 0 على ملعب «جاستون جيرار».
وسجل كريستوف ماندان (33 من ضربة جزاء) هدف اصحاب الارض، وطرد الحكم لاعب بريست الارجنتيني سانتياجو جنتيليتي (32).
وتعادل لوريان مع ضيفه اوكسير 1-1 على ملعب «دو موستوار».
وافتتح اصحاب الارض التسجيل عبر السويسري اينوسان ايميجارا بكرة افلتها الحارس اوليفييه سوران (23)، وعادل الكيني دنيس اولييتش بعد تمريرة من انطوني لو تاليك (62).
وتعادل ايضا نانسي مع ضيفه فالنسيان 1-1 على ملعب «مارسيل بيكو».
وسجل الكاميروني بنجامين موكاندجو بيلي (16)، هدف نانسي وعادل رينو كوهاد (82) لفالنسيان.
وكان ليل حامل اللقب تعادل مع مضيفه بوردو 1-1 في افتتاح المرحلة امس الاول.
     
 ترتيب فرق الصدارة:
1- مونبلييه    16 نقطة من 7 مباريات
2- رين         14 من 7
3- ليون        14 من 7
4- سان جرمان   14 من 7
5- تولوز       13 من 6

كأس إنجلترا
ثأر مانشستر يونايتد لخسارته على ارضه امام ليدز يونايتد 0-1 في كأس انجلترا العام الماضي، وتغلب عليه 3-0 في عقر دار الاخير في الدور الثالث من مسابقة كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة لكرة القدم امس الاول.
واختار مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرجوسون تشكيلة غريبة بعض الشيء اذ اشرك مايكل كاريك في مركز قلب الدفاع الى جانب ايزيكيل فرايرز الذي كان يخوض اول مباراة رسمية له، في حين شغل انطونيو فالنسيا مركز الظهير الايمن، كما ان الايطالي فيديريكو ماكيدا والسنغالي مامي بيرام ضيوف لعبا في خط الوسط مع العلم بانهما مهاجمين.
اما خط الهجوم فكان بقيادة المخضرمين البلغاري ديميتار برباتوف ومايكل اوين.
وبعد ان تبادل الفريقان الهجمات من دون خطورة تذكر على باب المرميين، نجح مانشستر يونايتد في افتتاح التسجيل بعد هجمة منسقة بدأها برباتوف بتمريرة امامية باتجاه بارك جي سونع ومنه الى اوين الذي راوغ مدافقعا قبل ان يسددها بيسراه بعيدا عن متناول الحارس لترتطم بالقائم وتتهادى داخل الشباك (15).
وحاول ليدز ادراك التعادل لكن محاولاته كانت خجولة في حين شكلت هجمات مانشستر يونايتد المرتدة خطورة كبيرة ونجح اوين في اضافة الهدف الثاني عندما وصلته الكرة على مشارف المنطقة فاطلقها في الزاوية البعيدة لمرمى ليدز (34). والهدف هو السادس لاوين في ست مباريات في هذه المسابقة في صفوف مانشستر يونايتد. كما انه الهدف السادس عشر لاوين في 16 مباراة خاضها اساسيا في صفوف الشياطين الحمر.
وكاد فالنسيا ينهي على امال ليدز في العودة في المباراة بعد مجهود فردي رائع لاوين داخل المنطقة لكن الاكوادوري سدد الى جانب القائم الايسر (35).
وفي الوقت الضائع من الشوط الاول قام راين جيجز بمجهود فردي رائع حيث مرر الكرة بين ساقي روبرت سنودجراس قبل ان يسددها لترتطم بمدافع اخر وتتابع طريقها داخل الشباك.
يذكر ان مانشستر يونايتد توج بلقب هذه المسابقة اربع مرات اعوام 1992 و2006 و2009 و2010.
وحقق ارسنال بالفريق الرديف فوزا متوقعا على ضيفه شروزبيري 3-1. تقدم الضيوف بهدف مستحق سجله جيمس كولينز (16). ورد اصحاب الارض بهدفين للظهير الايسر كيران جيبس (33)، قبل ان يسجل له اليكس اوكسلايد تشامبيرلاين الهدف الثاني بتسديدة قوية اطلقها من 25 مترا (58)، ثم يوسي بنعيون الثالث (78).
وفي مواجهة بين فريقين من الدرجة الممتازة سقط استون فيلا على ارضه امام بولتون بهدفين من دون مقابل سجلهما كريس ايجلز (54) وجايل كاكوتا (77).
وفي مواجهة اخرى بين فريقين من اندية النخبة، حسم ستوك سيتي مباراته مع توتنهام بركلات الترجيح 7-6 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.
وفي المباريات الاخرى، فاز ولفرهامبتون على ميلوول 5-0، وكريستال بالاس على ميدلزبره 2-1، وبلاكبيرن على ليتون اروينت 3-2، والدرشوت على روتشدايل 2-1 ايضا، وبيرنلي على ميلتون كينز دونز 2-1، ونيوكاسل على نوتنغهام فوريست 4-3.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!