منتخبنا الوطني يخسـر موقعة الفلبين ويلاقي الصين

منتخبنا الوطني يخسـر موقعة الفلبين ويلاقي الصين
أخبار البلد -  

 


 





خسر المنتخب الوطني لكرة السلة امام نظيره الفلبيني بنتيجة (64-72) في المباراة التي اقيمت امس ضمن منافسات الدور الثاني لنهائيات آسيا التي تقام منافساتها في مدينة ووهان الصينية وتستمر حتى (25) الشهر الجاري.

وتقدم المنتخب الوطني خلال الشوط الاول بفارق (18) نقطة، قبل ان ينجح المنتخب الفلبيني بتقليصه مع انتصاف اللقاء (31-25)، ولم ينجح المنتخب الوطني بالتعامل مع معطيات الربع الحاسم بالشكل المطلوب بعد ان دخله الفريقان بكفة متوازنة (47-47)، اذ استطاع نظيره ان يحسم اللقاء ويتمسك بالفوز حتى الثواني الاخيرة.

وكان المنتخب الوطني قد تقدم باعتراض رسمي امس للجنة الفنية عقب المباراة، احتجاجا على مشاركة لاعبين اثنين تم شطبهما من كشوفات المنتخب الفلبيني قبل بداية المباراة لعدم تقديم الوثائق الرسمية المطلوبة، اذ تدارست اللجنة الفنية كتاب الاعتراض ومن المنتظر ان يصدر القرار رسميا صباح اليوم.

ويخضع اليوم المنتخب الوطني الى اختبار صعب امام المنتخب الصيني، وذلك عند الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي ضمن منافسات المجموعة الثانية في الدور الثاني، اذ سيقف المنتخب الوطني امام افضل منتخبات البطولة الذي يتسلح ايضا بالارض والجمهور.

وكانت مباريات الامس قد اسفرت عن فوز كبير لايران على حساب ماليزيا (121-36)، كوريا الجنوبية على اوزباكستان (106-57)، وانتصار شاق للصين تايبيه على لبنان (60-58) في اطار مباريات المجموعة الاولى، فيما شهدت المجموعة الثانية فوز اليابان على الامارات (101-61)، والصين على سوريا (90-71).

ويذكر بأن الفرق الاربعة الاولى من كل مجموعة ستتأهل الى الدور ربع النهائي الذي سيقام بطريقة المقص بين منتخبات المجموعتين وبنظام خروج المغلوب.

الأردن (64) – الفلبين (72)

لم يستهلك المنتخب الوطني وقتا طويلا للدخول في اجواء المباراة وسرعان ما أخذ يشن الهجمات الخاطفة والمنظمة معولا على قدرات اسامة دغلس وزيد عباس وراشيم رايت في تنفيذ الايقاع المطلوب باسناد من اسلام عباس وعلي جمال.

واستطاعت التشكيلة السابقة ان تفرض حضورها المطلق على مجريات الدقائق الاولى من خلال تنفيذ رقابة صارمة على اللاعبين الفلبيين اضافة لتركيز عالي في انهاء الهجمات، مما وضع المنتخب الوطني في المقدمة (15-2)، وسطع نجم العائد من الاصابة اسامة دغلس اذ سجل تسع نقاط للمنتخب قبل ان يترك مكانه في الملعب لصانع الالعاب البديل وسام الصوص بعد ان ارتكب الخطأ الشخصي الثالث في وقت مبكر من اللقاء.

وساهمت التعديلات التي اجراها مدرب الفلبين بتشكيلة الفريق الاساسية برفع حيوية الفريق في الجانبين الدفاعي والهجومي وتألق البديل جيم في التسجيل من عدة مسافات وتمكن من تذليل الفارق الى (6) نقاط قبل ان يتناوب البديل عبدالله ابو قورة وراشيم رايت على زيارة السلة الفلبينية وانهاء الربع الاول بتقدم المنتخب الوطني (20-11).

اجرى مدرب المنتخب الوطني توماس بالدوين بعض التعديلات على مهام اللاعبين بداية الربع الثالث، اذ تمركز زيد عباس الى جانب شقيقه اسلام في العمق، فيما تناوب راشيم رايت ووسام الصوص على ادارة ألعاب الفريق بالتعاون مع انفر شوابسوقة، ومن ثم زج بورقة علي جمال عوضا عن اسلام عباس.

وتعددت الاشكال الهجومية للمنتخب الوطني في ظل التشكيل السابق، مما اربك الفريق المقابل الذي عجز عن التسجيل ما يزيد عن خمس دقائق منذ بداية الربع ليتسع الفارق خلال ذلك الى (18) نقطة لمصلحة المنتخب الوطني بواقع (29-11).

الفارق السابق جعل مدرب الفلبين يرمي بكافة اوراقه واشرك جابيث وباويلياسي وكاسيو وتسونغو، مما اثر ايجابا على اداء الفريق بشكل ملحوظ، واصطاد وتسونغو وكاسيو السلة الاردنية من بعيد واستعرض باويلياسي بالتسجيل بطريقة الدنك، وامام هذه العودة القوية للفلبين جاء الرد بسلة حملت امضاء زيد عباس، مما قلص الفارق الى سبع نقاط مع انتصاف المباراة لمصلحة المنتخب الوطني بنتيجة (31-26).

دخل المنتخب الفلبيني مجريات الربع الثالث بشكل افضل من المنتخب الوطني الذي وجد صعوبة كبيرة في ترجمة الهجمات نظرا للدفاع الصلب، كما استثمر المنتخب الفلبيني الاخطاء الهجومية التي وقع بها خماسي المنتخب وسام الصوص، واشيم رايت، علي جمال، اسلام عباس وزيد عباس وبديله انفر، اذ تعددت التصويبات الفلبينية البعيدة الناجحة، كما ساهم العملاق ماركوس بالحد من حيوية ثنائي الارتكاز لدى المنتخب الوطني.

في المقابل كان وصول المنتخب للسلة محدودا وجاء باجتهادات فردية قدمها رشيم رايت، وامام ذلك تمكن المنتخب الفلبيني من اداراك التعادل (35-35) ومن ثم التقدم (47-41)، عبر ثلاثيات تسونغو وجيم، ليعيد عندها مدرب المنتخب الوطني ورقتي زيد عباس واسامة دغلس الى ارض الملعب عوضا عن اسلام وانفر، وتكفل البديلان في ادراك التعادل مع انتهاء الفترة الثالثة (47-47).

اخفق لاعبو المنتخب الوطني في كبح جماح نظرائهم بداية الربع الحاسم، حيث شهد تقدما سريعا للمنتخب الفلبيني عبر جيم وريان وماركوس وكيلي وليامز الذي استعرض بالتسجيل بطريقة الدنك ليبتعد الفارق (59-51).

ورفع المنتخب الوطني من ويتيرة العابه مع اقتراب نهاية المباراة، وقلص راشيم ودغلس الفارق وسجل ابوقورة الذي دخل بدلا لاسلام بعد خروجه بالاخطاء الخمسة، وعاد الفريق الفلبيني ليبادل منتخبنا تسجيل النقاط، لكن سرعان ما فرض لاعبو المنتخب طوقا دفاعيا رافقه اسلوب سريع في الهجمات عبر زيد وراشيم ودغلس الذي سجل من مسافة بعيدة ليصل الفارق الى سلة واحدة لم ينجح ابوقورة في ادراكها باهداره رميتين حرتين، قبل ان يتبادل التسجيل مع جوان لتشهد الثواني الاخيرة سلسلة من الاخطاء التكتيكية ارتكبها لاعبو المنتخب الوطني ترجمها المنتخب الفلبيني الذي انهى اللقاء بلقطة استعراضية في التسجيل عبر كيلي ليخرج المنتخب الوطني خاسرا بفارق (8) نقاط.

وكان اسامة دغلس افضل مسجل في صفوف المنتخب الوطني برصيد (18) نقطة، تلاه راشيم رايت (16)، زيد عباس (10) وحقق اسلام عباس (8) متابعات وسجل (6) نقاط، فيما كان لاعب المنتخب الفلبيني ماركوس افضل مسجل في المباراة برصيد (19) نقطة، كما حقق (15) متابعة.

المؤتمر الصحفي

هاجم مدرب المنتخب الوطني توماس بالدوين اللجنة المنظمة على سماحها اشراك لاعبين في المنتخب الفلبيني اعيد تسجيلهما اثناء المباراة، بعد ان تم رفض مشاركتهما خلال المباريات السابقة نظرا لعدم اكتمال اوراقهما الرسمية حتى بداية المباراة امام الاردن.

وعلق بالدوين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباراة: لعبنا شوطا اول جيدا واستطعنا ان نحكم السيطرة على ابرز نقاط القوة في صفوف المنتخب الفلبيني، الا ان هذه السيطرة خرجت من قبضتنا خلال الشوط الثاني، اذ ساهم اللاعب الاطول في المباراة ماركوس على ترجيح كفة المنتخب الفلبيني بعد ان تميز في متابعة الكرات تحت السلتين.

من جانبه اشار مدرب المنتخب الفلبيني الى اهمية الفوز في مباراة الامس نظرا لتأثيرها على مواقع الفرق في المجموعة الثانية.

اعتراض رسمي

قدم المنتخب الوطني اعتراضا رسميا فور انتهاء مباراة الامس للجنة الفنية وذلك على خلفية مشاركة لاعبين اثنين في صفوف المنتخب الفلبيني تم شطبهما من الكشف الرسمي للاعبين قبل المباراة نظرا لعدم اكتمال اوراقهما الرسمية التي كانت سببا في عدم مشاركتهما مع الفلبين في مباريات الدور الاول.

وشرح رئيس الوفد غيث النجار سبب الاعتراض قائلا: كان لدينا معلومات تؤكد عدم السماح للاعبين تسونغو لاسيتير وريان لوتز بالمشاركة في مباراة اليوم (امس) نظرا لعدم اكتمال اوراقهما الرسمية، وتم الاستفسار من قبل المعنيين في الاتحاد الاسيوي عن مشاركة اللاعبين قبل بداية المباراة بدقائق، اذ تم التأكيد من قبلهم على ان اوراقهما لم تقدم وتم شطب اسميهما من كشف المباراة وفق التعليمات.

وتابع النجار: وفق ما ابلغنا به من قبل مراقب المباراة تعليقا على السماح للاعبين بالمشاركة ان الاتحاد الدولي سمح للاعبين بالمشاركة مع الفلبين بعد مرور ثلاث دقائق من بداية المباراة لوصول أوراقهما الرسمية المطلوبة.

ونوه النجار قائلا: السماح بمشاركة اللاعبين واعادة تسجيلهما اثناء سير المباراة هي مخالفة صريحة للتعليمات الدولية التي تنص على تثبيت كشف اسماء اللاعبين قبل (15) دقيقة من المباراة ولايجوز مشاركة اي لاعب غير مسجل قبل الموعد السابق باي من الاحوال وبغير ذلك يخسر الفريق (0-20).

وأردف النجار: قائلا ننتظر ما سيسفر عنه اجتماع اللجنة الفنية لدراسة الاعتراض والذي استمر حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، اذ من المقرر ان يبلغ المنتخب الوطني رسميا بالقرار المتخذ صباح اليوم.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!